مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية يحصل على شهادات الطاقة المتجددة العالمية

أخبار

في خطوة تؤكد التزامها البيئي ودعمها لرؤية القيادة الرشيدة بزيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة وتشجيع الاعتماد على الطاقة النظيفة، وحرصها على كل مقومات الاستدامة البيئية والاقتصاد الأخضر، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن حصول المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسيّة التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 13 ميجاوات، على شهادات الطاقة المتجددة العالمية (I-REC) لسنة 2017، والتي تم إصدارها عن طريق مركز دبي المتميز لضبط الكربون (كربون دبي)، وتعادل 25,000 ميجاوات ساعة من الطاقة المتجددة النظيفة. وبذلك تصبح الهيئة أول مؤسسة في منطقة الخليج العربي تعتمد هذا المعيار العالمي لتبادل شهادات الطاقة المتجددة المندرج تحت “النظام الدولي لشهادات الطاقة المتجددة” التطوعي، الذي يهدف إلى تشجيع شركات الكهرباء حول العالم لزيادة نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة في مزيج الطاقة. وتعد الهيئة أول مؤسسة في المنطقة تبيع شهادات الطاقة المتجددة (I-REC)، حيث وقعت الهيئة اتفاقية لبيع شهاداتها لسنة 2017 إلى شركة “فيليبس للإضاءة”، عن طريق مؤسسة “إيكوهز” النرويجية، حيث تؤكد الاتفاقية التزام “فيليبس للإضاءة” بهدفها للاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة في عملياتها بحلول عام 2020.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي في إطار رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أطلقها سموه وترسم ملامح قطاع الطاقة في دبي خلال العقود الثلاثة القادمة من خلال تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة وداعم للنمو الاقتصادي دون الإضرار بالبيئة ومواردها، يساهم في أن تكون دبي المدينة الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050. كما نعمل في إطار تحقيق أهداف استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي وتهدف إلى تخفيض الطلب على الطاقة والمياه بنسبة 30٪ بحلول عام 2030”.

وأضاف سعادة الطاير: “يسعدنا التعاون مع شركة فيليبس للإضاءة التي تعد من المؤسسات الرائدة التي تلتزم بثقافة الاستدامة، للاستفادة من الطاقة النظيفة التي تنتجها الهيئة من المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية والذي يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وفق نظام المنتج المستقل، وبقدرة إنتاجية ستصل إلى 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030. وتمثل هيئة كهرباء ومياه دبي ركيزة أساسية داعمة لجهود إمارة دبي الرامية إلى رفع مستوى الوعي تجاه القضايا البيئية المختلفة، من خلال تبني وإطلاق العديد من المبادرات والمشاريع الهادفة إلى زيادة الوعي بأهمية الاستهلاك الرشيد والمحافظة على الموارد الطبيعية. ويعد خفض نسبة الانبعاثات الكربونية والحد منها جزءاً من استراتيجيتنا البيئية”.