«مجموعة الإمارات» تدير أكبر مساحة معتمدة عالمياً لمناولة الأدوية

أخبار

قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، إن دولة الإمارات لديها سمعة كبيرة ومتميزة في مجال الخدمات اللوجستية على الصعيد العالمي.

جاء ذلك خلال افتتاح سموه أمس، منشأة «الإمارات سكاي فارما»، أحدث منشأة لـ«الإمارات للشحن الجوي» والمخصصة لمناولة الأدوية الحساسة للحرارة في مطار دبي الدولي.

وأفادت «المجموعة» خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، بأنها تدير أكبر مساحة معتمدة أوروبياً على مستوى العالم، توفر ما مجموعه 8600 متر مربع مخصصة لمناولة المنتجات الدوائية، مشيرة إلى أن منشأة «الإمارات سكاي فارما» تحظى أيضاً بالاعتماد والمصادقة بموجب توجيهات الاتحاد الأوروبي لممارسات «التوزيع الجيد» للمنتجات الطبية للاستخدام البشري.

مناولة الأدويةوتفصيلاً، افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، منشأة «الإمارات سكاي فارما»، أحدث منشأة لـ«الإمارات للشحن الجوي» مخصصة لمناولة الأدوية الحساسة للحرارة بسرعة وأمان تام في قرية الشحن بمطار دبي الدولي. ورافق سموه خلال الافتتاح وفي الجولة داخل المنشأة الجديدة، وزير الصحة، عبدالرحمن بن محمد العويس، ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، حميد محمد القطامي.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم للصحافيين على هامش افتتاح المنشأة، إن «لدى دولة الإمارات سمعة كبيرة ومتميزة في مجال الخدمات اللوجستية على الصعيد العالمي»، لافتاً إلى أن افتتاح هذه المنشأة في دبي سيسهم في تشجيع المزيد من الشركات على استخدامها لخدمة السوق المحلية والإقليمية، فضلاً عن دورها في ربط الأسواق المصدرة للأدوية بالمستهلكة لها عبر مطار دبي الدولي، باعتباره مركزاً للنقل الجوي بين الشرق والغرب.

توسعة جديدة

إلى ذلك، قال نائب رئيس أول «طيران الإمارات» لدائرة الشحن، نبيل سلطان، إن «منشأة (الإمارات سكاي فارما) جزءاً من توسعة جديدة مساحتها 11 ألف متر مربع لـ(محطة الإمارات سكاي سنترال) في مطار دبي الدولي، بكلفة تصل إلى 600 مليون درهم، وتضم منطقتين يمكن التحكم في درجة حرارتهما (2 إلى 8 درجات مئوية، و15 إلى 25 درجة مئوية)، و88 موقعاً مكيف الهواء ضمن نظام (منصات المناولة الآلي)، وخمسة أرصفة مكيفة الهواء لتفريغ وتحميل البضائع في الشاحنات».

وأضاف سلطان أن «الأدوية تعد من أهم المنتجات التي ننقلها، وذلك نظراً لضرورتها وتأثيرها في الناس والمجتمعات في العالم»، موضحاً «لكوننا رواداً في صناعة الشحن الجوي العالمية، فقد رأينا أن بناء وتجهيز منشآت حديثة للشحن المبرد من أجل نقل الأدوية ليس بالأمر الكافي، لذلك اتخذنا خطوة أخرى لضمان امتثال عملياتنا لأعلى المعايير الدولية».

وأشار إلى أن «المنشأة تعزز مجموعة منتجات وحلول الشحن المبرد المبتكرة التي توفرها (الإمارات للشحن الجوي)، بما في ذلك (المنصات المبردة) و(الحاويات البيضاء) و(الأغلفة البيضاء المتطورة)، التي صممت جميعاً للمحافظة على درجة حرارة الشحنات ومنع تذبذبها خلال مختلف مراحل عملية النقل».

الاعتماد والمصادقة

ولفت سلطان إلى أن «منشأة (الإمارات سكاي فارما) تحظى أيضاً بالاعتماد والمصادقة بموجب توجيهات الاتحاد الأوروبي لممارسات التوزيع الجيد GDP للمنتجات الطبية للاستخدام البشري التي وضعها (مكتب فيريتاس)، وتؤكد شهادة الاعتماد التزام (الناقلة) بالتوجيهات الصارمة في نقل ومناولة المنتجات الدوائية، وتغطي جميع أنشطة مناولة المنتجات الدوائية التي تقوم بها (الإمارات للشحن الجوي) في مطاري دبي الدولي وآل مكتوم الدولي وخدمة الشحن البري التي تربط ما بين المطارين».

وبين أن «(الإمارات للشحن الجوي) تُعد أول ناقلة شحن في العالم تنال اعتماد ممارسات (التوزيع الجيد) لعمليات مركزها الرئيس التي تتم عبر مطارين وخدمة الشاحنات البرية على مدار الساعة التي تربط بينهما، كما يعد المركز الرئيس للناقلة في دبي أيضاً أكبر منشأة في العالم تنال هذا الاعتماد».

وأوضح سلطان أن «(الناقلة) تدير أكبر مساحة معتمدة أوروبياً على مستوى العالم توفر ما مجموعه 8600 متر مربع مخصصة لمناولة المنتجات الدوائية، منها 4000 متر مربع في المنشأة الجديدة في مطار دبي الدولي، إلى جانب 4600 متر مربع في مطار آل مكتوم الدولي»، مشيراً إلى أن «نمو حجم الطلب على شحن منتجات الأدوية عالمياً يراوح بين 20 و25% سنوياً».

التوزيع الجيد

ولفت إلى أن «توجيهات ممارسات (التوزيع الجيد) وضعت من قبل المفوضية الأوروبية بهدف ضمان جودة وسلامة المنتجات الدوائية أثناء نقلها»، مشيراً إلى أنها «تتضمن فحص جميع مراحل وجوانب مناولة وتخزين شحنات الأدوية عبر مركزي الإمارات للشحن الجوي في دبي، لضمان توافقها مع توجيهات ممارسات التوزيع الجيد، ويشمل ذلك عدداً من الموضوعات بما في ذلك إدارة الجودة وسلامة المنتج والأمن وتدريب العاملين في مناولة المنتجات الدوائية».

وقال سلطان إن «(الإمارات للشحن الجوي) كانت قد نقلت خلال عام 2015 نحو 11 ألف طن من المنتجات الدوائية عبر شبكة خطوطها العالمية من خلال مركزها الرئيس في دبي، وتشمل المنتجات الدوائية غالباً أدوية السكري والسرطان، والمكونات الدوائية الفعالة ومشتقات الدم واللقاحات الطبية»، متوقعاً أن «تنقل الشركة نحو 25 ألف طن من الأدوية خلال العام الجاري مع افتتاح المنشأة الجديدة».

وأضاف أن «منشأة (الإمارات سكاي فارما) تعمل بالتكامل مع (الإمارات سكاي سنترال)، مركز طائرات الإمارات للشحن الجوي في مطار آل مكتوم الدولي، الذي يحتوي أيضاً على مرافق شحن مبرد للشحنات الحساسة للحرارة»، مشيراً إلى أن «إمكانات (الإمارات للشحن الجوي) في كلا المطارين تسهم في تعزيز مكانة دبي وجهة عالمية رائدة لشحن وتخزين الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية».

المصدر: الإمارات اليوم