محافظ بنك السودان المركزي: وديعة الإمارات تسهم في استقرار أسعار الصرف

أخبار

أبدى مسؤولون سودانيون سعادتهم بالوديعة المليارية الإماراتية التي ستسهم بقدر كبير في استقرار سوق العملات المضطرب في السودان ووقف التراجع الكبير في قيمة الجنيه مقابل الدولار من خلال إسهامها في سد فجوة النقد الأجنبي التي يواجهها السودان. وامتدح محافظ بنك السودان المركزي حازم عبد القادر مواقف دولة الإمارات الداعمة للسودان في المجالات كافة لا سيما المجالات الاقتصادية.

واعتبر حازم في حديث خص به «البيان» الاتفاقية التي وقعت مؤخراً بين صندوق أبو ظبي للتنمية والبنك المركزي السوداني والتي سيتم بموجبها إيداع 1.470 مليار درهم (400 مليون دولار) في بنك السودان المركزي، مدخلاً لاحداث استقرار سعر الصرف والاقتصاد السوداني.

وأشار عبد القادر إلى وقوف دولة الإمارات علي المستويين الحكومي والشعبي إلى جانب الشعب السوداني لتحقيق التنمية الاقتصادية بالبلاد، ولفت إلى العلاقات الاقتصادية المتميزة التي تربط البلدين من خلال الاستثمارات الإماراتية بالسودان، وأكد أن أي موارد اضافية من شأنها أن تساعد على احداث استقرار في أسعار صرف النقد الأجنبي والاقتصاد السوداني بشكل عام.

من ناحيته أكد رئيس لجنة رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان السوداني د. أحمد المجذوب لـ«البيان» أن الوديعة الإماراتية تمثل مساهمة مقدرة في سد فجوة موارد النقد الأجنبي في السودان، مثمناً دور الدولة في تشجيع وتطوير الاستثمار في السودان عبر كافة المحاور الزراعية والتجارية وصناعية، وأشار إلى أن دعم الإمارات للسودان يرتكز على علاقات وطيدة ظلت رابطة بين الدولتين، كما امتدح الدور الإماراتي الداعم للسودان في المحافل الإقليمية والدولية. وأكد المجذوب تقدير السودان لما قامت به الإمارات من مشروعات داعمة للتنمية الاقتصادية في السودان من اجل استقرار سعر الصرف وتدفق المواد البترولية وانسيابها بجانب فتح الأسواق أمام المؤسسات الاقتصادية السودانية.

قيمة

أكد المحلل الاقتصادي أبو القاسم إبراهيم أن الوديعة الإماراتية واحدة من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار في السوق الموازي، وتوقع إبراهيم أن تؤدي مثل تلك الودائع إلى استقرار في الاقتصاد.

المصدر: البيان

روابط ذات صلة :

خليفة يوجه «أبوظبي للتنمية» بإيداع 1.4 مليار درهم في «المركزي» السوداني