محمد بن راشد: «كأس دبي العالمي» يجسد قيم السلام والمحبة والتسامح

أخبار

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، حفل قرعة كأس دبي العالمي لسباق الخيل الذي سينطلق في نسخته الثالثة والعشرين مساء بعد غد السبت على أرض مضمار ميدان العالمي في منطقة ند الشبا بمشاركة 112 جواداً من 18 دولة حول العالم، والذي تبلغ جوائز أشواطه التسعة ثلاثين مليون دولار أمريكي، منها عشرة ملايين دولار للشوط الرئيسي «شوط كأس دبي العالمي»، الذي ترعاه شركة طيران الإمارات منذ انطلاقة بطولة الكأس قبل ثلاثة وعشرين عاماً.

ورحب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بجميع الضيوف من ملاك وفرسان ومدربين وإعلاميين وصحفيين وجمهور، مؤكداً سموه أن مهرجان الكأس الذي يشهده ملايين الناس عبر شاشات التلفزة التي ستنقله مباشرة إلى جانب الجمهور في ميدان الذي يتجاوز عدده الستين ألف متفرج كل عام يجسد روح وقيم السلام والمحبة الإنسانية والتسامح، التي يتميز به مجتمع الإمارات المتنوع الثقافات وشعبنا الكريم المضياف.

وحضر مراسم القرعة كل من سعيد الطاير رئيس اللجنة المنظمة لكأس دبي العالمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان، رئيس اللجنة العليا المنظمة للحدث الرياضي الثقافي العالمي، وممثلي الشركات الراعية للأشواط التسعة المكونة لحدث أمسية كأس دبي العالمي، وعدد غفير من ممثلي ملاك ومدربي وفرسان الخيول المشاركة، وحشد غفير من ضيوف الدولة وممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وعن تفاصيل قرعة شوط الملايين العشرة، كأس دبي العالمي 2018، فيمكن القول إنها جاءت متوازنة للخيول الإماراتية، وتتمثل المشاركة الإماراتية في شوط كأس دبي العالمي، بثلاثة خيول، منها ممثل جودلفين «ثندر سنو» الجاهز من الناحية البدنية بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور، صاحب السبعة بطولات لكأس العالم، والساعي إلى تحقيق إنجازٍ فريد على صعيد كأس دبي العالمي، بوصوله إلى اللقب الثامن في تاريخه.

ووقع «ثندر سنو» في الحارة الأخيرة رقم 10، فيما ابتسمت القرعة للجواد المملوك للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، بإشراف المدرب الأمريكي بوب بافيرت، ووقع في البوابة المتوسطة رقم 5، فيما أسفرت القرعة عن وقوع الجواد القادم من السباقات الفرنسية والمملوك لجودلفين «تاليسمانيك» بإشراف أندريه فابر في الحارة رقم 7.

وأسفرت القرعة عن التالي:

الياباني «أواردي» في البوابة رقم 1، الروسي «نورث أمريكا» في البوابة رقم 2، الفنزويلي «جونيفيرا» في البوابة رقم 3، الأذربيجانية «فيوريا كروزادا» في البوابة رقم 4، والإماراتي «مبتهج» في البوابة رقم 5، والكندي «فوريفر أنبريدليد» في البوابة رقم 6، والإماراتي «تاليسمانيك» في البوابة رقم 7، والأمريكي «بافيل» في البوابة رقم 8، والأمريكي «ويست كوست» في البوابة رقم 9، والإماراتي «ثندر سنو» في البوابة رقم 10.

وكانت مراسم القرعة قد بدأت بتوزيع الخيول على البوابات المتعلقة بأشواط كل من «القوز للسرعة» و«دبي جولدن شاهين» و«دبي تيرف» و«دبي شيما كلاسيك»، قبل أن يتم عمل قرعة الشوط الأقوى في العالم وهو كأس دبي العالمي.

وبنظرة سريعة في نتائج القرعة، فقد وقف الحظ مع الثنائي الإماراتي «مبتهج» و«تاليسمانيك» في هذا الشوط، فيما سينطلق «ثندر سنو» من الحارة العاشرة وهو ما يتطلب تعاملاً خاصاً من الفارس لتعديل وضع الحصان، وجاءت القرعة صعبة على ممثل اليابان، ومتوازنة لبقية الخيول.

وتأتي أهمية القرعة في تحديد بوابات الانطلاق لكل خيل من الخيول المشاركة، كونها تعطي الأفضلية للخيول التي تخدمها القرعة بوضعها في سلسلة البوابات المتوسطة من 4 إلى 7، فيما تزداد صعوبة مهمة الانطلاق لباقي الخيول التي تأتي بخانات بعيدة عن المنتصف، خصوصاً تلك التي تضعها القرعة في كل من الخانتين الأولى أو الأخيرة.

تدريبات «ثندر سنو» جيدة وتبشر بالخير

سعيد بن سرور: الحصان الأفضل يربح من أي بوابة

أكد مدرب جودلفين العالمي سعيد بن سرور، أن الشوط الرئيسي لكأس دبي العالمي، يضم نخبة من أقوى خيول العالم، مشدداً على أن السباق يتميز بالصعوبة ولا يمكن التكهن بهوية الفائز به.

لم يبدِ بن سرور أية قلق من وقوع مهر جودلفين «ثندر سنو» في الحارة العاشرة، وفق ما أسفرت عنه قرعة كأس دبي العالمي، قائلاً: «هذا في النهاية يعتمد على مستوى الجواد، يجب عليه أن ينطلق بأفضل شكل ممكن، وأن يتعامل الفارس بشكل مناسب مع الموقف، ويمكنه وقتذاك تدارك الأمر والتقدم للأمام».

وعن رؤيته لكأس دبي العالمي في نسخته ال23، قال ابن سرور: «السباق يتميز بالقوة من كافة النواحي لوجود نخبة الخيول الأمريكية واليابانية على أرض ميدان في دبي، كما أن «ويست كوست» صاحب التصنيف الأعلى أضفى مزيداً من القوة على السباق، وإن كانت كل الخيول تملك فرصاً كبرى لتحقيق الإنجاز».

وعن حظوظ الخيول الإماراتية بوجود 3 متنافسين، يقول سعيد بن سرور: «دائماً يفوز بالسباق الخيل الأفضل والأكثر قوة، أمريكا واليابان ترسلان أفضل ما تمتلكان للمنافسة على مضمار ميدان مع الخيول الإماراتية، وبالتالي نحن نتابع حدثاً فريداً على مستوى العالم، ومع ذلك كل من يشارك لديه الطموح في المنافسة طالما أنه يشارك في السباقات».

وعن الحالة الفنية ل«ثندر سنو»، قال ابن سرور: «يتدرب بشكل جيد بعد السباق الأخير، وأنا راضٍ عن مستواه، وأشعر بأنه يمر بحالة طيبة، ومتفائل بظهوره بصورة جيدة».

وعن بقية أشواط أمسية الكأس العالمي، ومدى فرص المنافسة، قال ابن سرور: «متفائل بتقديم عرض مشرف في السباق ككل، معظم الخيول التي دفعنا بها للمشاركة في كل الأشواط لديها فرصة جيدة للمنافسة، وننتظر منها تحقيق نتائج طيبة، ومنها الثلاثي الذي سيشارك في بطولة دبي تيرف «برومسينج رن» و«ليش لا» و«بن بطل» وجميعها تملك حظوظاً كبيرة للظهور بشكل جيد وتحقيق الفوز».

وأضاف: كما أن «جولد ستار» الذي يشارك في بطولة كأس دبي الذهبي، قدم نتائج طيبة، وسيكون أحد الأرقام الصعبة في هذه البطولة ونتائجه السابقة تؤكد ذلك، كذلك فإن «ريد جاليليو» و«بيست سوليوشن» من الخيول المميزة، ولديهما المقدرة على تحقيق نتائج طيبة».

وبسؤاله عن حالة الأرضية ومدى تأقلم الخيول القادمة من الخارج وتجاوبها مع ظروف السفر، قال سعيد بن سرور: «دائماً الخيل الجيد والأفضل هو الذي يحقق الفوز، أعتقد أن البطل يمكنه التكيف على ظروف التنقل عبر مضامير كثيرة، وينتزع الفوز من منافسيه».

بافيرت: «ويست كوست» و«مبتهج» جديران بالثقة

أكد المدرب الأمريكي الشهير بوب بافيرت ثقته في الجواد «ويست كوست»، مشيراً إلى أنه قادر على الفوز بكأس دبي العالمي 2018، ويخوض بافيرت التحدي هذا العام بجواد آخر هو «مبتهج» المملوك للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، والذي حل وصيفاً في آخر مشاركاته خلف «كاليفورنيا كروم» عام 2016، كما سبق له الفوز بلقب داربي الإمارات عام 2015.

وقال بافيرت إن «ويست كوست» يمكن أن يثبت مستواه الحقيقي بعد خسارته الشهر الماضي أمام «جن رنر» في سباق «بيجاسوس كب» في كاليفورنيا الذي بلغت قيمة جائزته 16 مليون دولار، أما «مبتهج» الذي حل رابعاً العام الماضي، فأكد بافيرت أنه جاهز بقوة للتحدي، موضحاً أن السباقات الأمريكية تختلف عن كأس دبي العالمي والفرصة متاحة أمامه للتألق.

وقال بافيرت إن السباق يمثل تحدياً كبيراً بالنسبة له لمعرفة إمكانات خيوله، كما أن الفوز بالسباق ليس بالأمر السهل والفوز بالجائزة المالية الكبرى شيء مثير، وأنه في النهاية واثق من قدرات وإمكانيات الثنائي «وست كوست» و«مبتهج» لمواجهة المنافسين في صراع اللقب.

جدير بالذكر أن بافيرت سبق له الفوز باللقب 3 مرات من قبل وكان فوزه الأول عن طريق «سيلفر شارم» عام 1998 عندما تفوق على نجم جودلفين «سوين» بفارق أنف، ونال اللقب الثاني عام 2001 بواسطة «كابتن ستيف» ثم توج للمرة الثالثة العام الماضي عن طريق «أروجيت» للأمير خالد بن عبد الله آل سعود.

كيفية إجراء القرعة

فيما يتعلق بتفاصيل مراسم قرعة كأس دبي العالمي في نسخته الثالثة والعشرين، وكيفية إجرائها، فقد تولت مضيفات طيران الإمارات الراعي الرسمي للسباق، مهام سحب أسماء الخيول تباعاً، مع إتاحة الفرصة لمالك الخيل أو مدربه أو أي من ممثلي الجواد الذي تم سحب اسمه، لاختيار رقم البوابة بالاعتماد على الحظ من خلال اختيار مجسد خفي بين دفتيه رقم البوابة.

المصدر: الخليج