«محمد بن راشد للفضاء» يعرض أول بيت يناسب المناخ الحار والرطب

أخبار

شارك فريق قسم الطاقة المستدامة في «مركز محمد بن راشد للفضاء» في «المؤتمر الدولي للبيوت المستدامة المستقلة» في فيينا، ضم المهندس عبدالله أهلي، مدير برامج الطاقة المستدامة في «مركز محمد بن راشد للفضاء» والمهندس خليفة المهيري، مهندس أول في القسم. وقدم الفريق عرضاً تقديمياً حول مشروع البيت المستدام المستقل التابع للمركز، والمعتمد من قبل «معهد باسيف هاوس» في ألمانيا كأول بيت مستدام مستقل من نوعه، يعمل في المناخ الحار والرطب. 

وتضمن العرض التقديمي الخصائص الهندسية والتكنولوجية للبيت، ومن بينها نظام العزل بالاتجاهين، وتقنية التبريد بالمياه المبردة، والتقنيات الميكانيكية لفلترة الهواء والنظام الذكي لإدارته، والتي تهدف إلى تقليل استخدام الطاقة والمساهمة في خفض الانبعاثات الكربونية، ومراعاة صحة الإنسان الفيزيولوجية والنفسية.

وعلى هامش المؤتمر، شارك الفريق في ورش عمل متنوعة متخصصة في مجال البيوت المستدامة المستقلة، ومحاضرات عرضت آخر وأبرز التقنيات في هذا المجال.

وتعليقاً على المشاركة، اعتبر المهندس عبدالله أهلي، مدير برامج الطاقة المستدامة في «مركز محمد بن راشد للفضاء»، «أن مشاركة مركز محمد بن راشد للفضاء في المؤتمر الدولي للبيوت المستدامة المستقلة، في فيينا تهدف إلى تسليط الضوء على مميزات البيت المستدام المستقل دولياً، خصوصاً أن المؤتمر يتمتع بمكانة مرموقة عالمياً».

وختم أهلي: «يعتبر البيت المستدام المستقل نموذجاً للتطلعات المستقبلية الشاملة للدولة، التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة وحمايتها، وتوظيف التقنيات الذكية لتسهيل حياة الإنسان وإسعاده».

تجدر الإشارة، إلى أن المركز نفّذ مشروع «البيت المستدام المستقل» انطلاقاً من كونه جهة متخصصة بإجراء الأبحاث العلمية والتقنية في الدولة، إضافة إلى التقاطع والتشابه في التقنيات والأجهزة والمفاهيم التي تستخدم في مشاريع الأقمار الصناعية والمهمات الفضائية، من حيث إنتاج وحفظ وتخزين الطاقة وكفاءة استهلاكها.

المصدر: الخليج