محمد بن راشد والرئيس الأوكراني يبحثان مجالات التعاون

أخبار

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في قصر سموه في زعبيل قبل ظهر أمس، بيترو بوروشينكو رئيس جمهورية أوكرانيا والوفد المرافق، بحضور سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

ورحب سموه بضيف البلاد، وتجاذب معه أطراف الحديث حول عدد من المواضيع السياسية والاقتصادية ذات الأهمية المشتركة.

وتطرق الحديث بين سموه والرئيس الأوكراني إلى العلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين، وسبل تعزيزها في شتى الميادين الاقتصادية والثقافية والاستثمارية ومجالات أخرى، تسهم في التأسيس لشراكة قوية وقائمة على الاحترام المتبادل، وتحقيق المصالح الوطنية العليا للطرفين.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أهمية بناء وتقريب المسافات بين الشعبين، وتوفير التسهيلات المتبادلة لشركات القطاع الخاص ورجال الأعمال في كلا البلدين، من أجل توفير فرص استثمارية مشتركة، خاصة في قطاع العلوم والمعرفة والسياحة وغيرها.

وأشاد الرئيس بوروشينكو بمستوى التقدم والتطور الحضاري، الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة على مختلف المستويات، معرباً عن أمله في أن تسفر زيارته للدولة عن نتائج طيبة، يقطف ثمارها شعبا البلدين.

كما نوه بالتنوع الثقافي الذي يتميز به مجتمع الإمارات، وتعيش جميع شرائحه وأفراده بأمن وتعايش إنساني واجتماعي قل نظيرهما.

خطوة أولى

وشهد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والرئيس الأوكراني، مراسم التوقيع على مذكرتي تفاهم واتفاقية ثنائية، كخطوة أولى على طريق توسيع آفاق التعاون الثنائي بين الجانبين.

وتتعلق المذكرة الأولى، التي وقعها معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وبافوكليمكن وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، بالإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لجميع أنواع جوازات السفر من مواطني البلدين.

فيما وقع معالي الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، ووزير الخارجية الشؤون الخارجية الأوكراني، مذكرة تفاهم في مجال اكتشاف الفضاء، في حين وقعت معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، ووزير الشؤون الخارجية الأوكراني، على اتفاقية بشأن التعاون الثقافي.

تهنئة

وبارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس بيترو بوروشينكو، المذكرتين والاتفاقية، وتبادلا التهنئة بهذا الإنجاز، الذي يمهد لخطوات مستقبلية أوسع، تغطي قطاعات أخرى قد تستجد خلال مسيرة العلاقات الثنائية، ويرى فيها البلدان منفعة لشعبيهما لمصالحهما الوطنية.

حضر اللقاء ومراسم التوقيع، سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي محمد بن عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ومعالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس الضيف.

ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، وسالم أحمد سالم الكعبي سفير الدولة لدى جمهورية أوكرانيا، ويوري بولوريز السفير الأوكراني لدى الدولة.

المصدر: البيان