محمد بن راشد يعتمد مسار مترو دبي إلى «إكسبو 2020» بـ 10.6 مليارات درهم

أخبار

وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالبدء فوراً في تنفيذ مشروع مسار 2020 الذي يصل محطة المترو الأحمر «نخيل هاربر آند تاور» بموقع معرض «إكسبو 2020 دبي» بطول 15 كيلومتراً، واعتمد سموه ترسيه عقد مشروع إنشاء خط مترو يضم سبع محطات جديدة على تحالف اكسبولينك، بكلفة قدرها 10.6 مليارات درهم، وذلك بهدف تلبية احتياجات مشروعات وفعاليات المعرض التي تستمر ستة أشهر، كما يخدم في الوقت نفسه عدداً من المناطق السكنية تقدر كثافتها بنحو 270 ألف نسمة، على أن يتم إنجاز مراحل المشروع كافة في 20 مايو 2020، أي قبل افتتاح المعرض بنحو خمسة أشهر.

كما وجّه سموه بضرورة الالتزام بتوفير كل المتطلبات اللازمة للانتهاء من المشروع وفق أرقى المواصفات العالمية، وبما يضمن أعلى درجات الراحة لمستخدمي المترو وضمن الإطار الزمني المحدد، لاسيما أن الامتداد الجديد سيخدم حدثاً عالمياً ضخماً يُقام للمرة الأولى في دولة الإمارات ضمن أول انعقاد له في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، ومن المتوقع أن يستقطب نحو 25 مليون زائر.

وكتب سموه مغرداً على صفحته في «تويتر»: «اعتمدنا بحمد الله تمديد الخط الأحمر لمترو دبي (مسار 2020)، بإضافة 50 قطاراً جديداً، ومسار يمتد 15 كيلومتراً، بقيمة 10 مليارات درهم».

وذكر سموه أن المسار الجديد سينقل 125 ألف راكب يومياً، وسيخدم عند انتهائه الحدث الأكبر في المنطقة، (إكسبو 2020)، الذي سيستضيف 25 مليون زائر.

وقال سموه إن «مشروع مترو دبي مفخرة معمارية لنا.. افتتحناه في 9/‏‏‏‏9/‏‏‏‏2009، وأصبح جزءاً من طبيعة الحياة في دبي، إذ نقل في 2015 وحدها أكثر من 170 مليون راكب».

ونوّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بجهود فريق العمل من المهندسين والشركاء والاستشاريين، وقال: «كل التحية لهم.. ونتطلع دوماً لإضافات جديدة نكمل بها رسم أجمل لوحة معمارية وحضرية في الإمارات».

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس، عن ترسية عقد مشروع مسار 2020 على تحالف شركات «إكسبولينك» بقيادة شركة ألستوم الفرنسية، وأكسيونا الإسبانية، وجولرماك التركية، وتالس الفرنسية، إذ سيتم البدء في أعمال تنفيذ المشروع في الربع الأخير من العام الجاري، لتبدأ عملية التشغيل التجريبي في الربع الأخير من عام 2019، على أن يبدأ التشغيل الرسمي في الربع الثاني من عام 2020.

وقال المدير العام رئيس مجلس المديرين في الهيئة، مطر الطاير، رداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم» حول التجارب والدروس التي استفادت منها الهيئة خلال تنفيذ مشروع مترو دبي، الذي بدأ تشغيله في عام 2009، إن الهيئة رصدت عدداً من النقاط التي تتطلب تطويراً وتحسيناً تقع ضمن أربعة محاور تضم سعة المحطات من حيث مساحة المداخل والمخارج ومسارات المشاة الداخلية والخارجية، وذلك لتوفير مساحات أكثر اتساعاً تسهل عملية الحركة داخل مباني المحطات وحولها، وكذلك تحسينات في تصميم المرافق المخصصة لعمليات تنظيف المحطات بمناطقها المختلفة بما فيها مواقع القطارات، بالإضافة إلى دراسة أساليب جديدة في ترشيد الطاقة المستخدمة في تشغيل المحطات، فضلاً عن التطوير في مساحة وسعة عربات القطار وتصميمها الداخلي، وتوزيع المقاعد والتقسيم الفاصل بين العربات المختلفة.

وأوضح أن الهيئة اختارت التحالف المنفذ للمشروع من خلال مناقصة عالمية شارك فيها 10 تحالفات تضم كبرى الشركات المتخصصة في مجال تنفيذ أنظمة المترو من مختلف دول العالم، حيث قدمت خمسة تحالفات عروضاً فنية ومالية، وتم التفاوض في المرحلة النهائية مع تحالفين، انتهاء بترسية عقد المشروع على تحالف «إكسبولينك»، مشيراً إلى أن شركة ألستوم ستتولى بموجب العقد توريد 50 قطاراً، منها 15 قطاراً لخدمة معرض إكسبو، و35 قطاراً لتطوير مستوى الخدمة في مترو دبي، كما ستتولى الشركة الأعمال الكهروميكانيكية، بينما ستقوم شركة تالس الفرنسية بأعمال الأنظمة التقنية، فيما تتولى شركتا أكسيونا وجولرماك الأعمال المدنية.

وتابع الطاير أن مسار 2020 يبدأ من محطة نخيل هاربر آند تاور على الخط الأحمر، بطول 15 كيلومتراً، منها 11.8 كيلومتراً فوق مستوى سطح الأرض، و3.2 كيلومترات تحت مستوى سطح الأرض، ويضم المشروع سبع محطات، منها محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة في موقع إكسبو، وثلاث محطات مرتفعة، ومحطتان تحت مستوى الأرض.

وأكد أن الهيئة تربط المسار بعدد من المشروعات والمواقع الحيوية التي تضم مناطق ذات كثافة سكانية عالية، يصل تعداد سكانها إلى 270 ألف نسمة، مثل الحدائق، وديسكفري جاردنز، والفرجان، وعقارات جميرا للجولف، ومجمع دبي للاستثمار. وقال الطاير إن الهيئة وضعت أسس حوكمة وتقييم عروض المشروع تضمن الشفافية وتحقق أفضل النتائج التي تضمن تحقيق رؤية إمارة دبي في استضافة معرض إكسبو 2020، إذ تم وضع أهداف ومعايير واضحة لعملية التقييم الفني المالي خلال مرحلة طرح المناقصة، ارتكز على عدد من المحاور أهمها برنامج تنفيذ المشروع، وتكامل وربط الأنظمة مع الخطوط الحالية لمترو دبي، وتصميم المحطات وأساليب الإنشاء الحديثة في المشروع، وكذلك تقنيات وأنظمة القطارات التي يتم توريدها في المشروع، مشيراً إلى أن عملية التقييم تمت من خلال لجان وفرق عمل واستشاريين عالميين.

وقال الطاير إن الهيئة طلبت من التحالفات تقديم عروضها التمويلية اختيارياً أثناء المشاركة في المناقصة، لتختار دائرة المالية النموذج التمويلي المناسب بما يحقق الاستدامة المالية للمشروع.

وأشار إلى أن تنسيق الهيئة مع المطورين والجهات الحكومية ضمن المسارات المقترحة للمترو للتأكد من أن «مسار 2020» سيدعم المناطق الحيوية حاضرا ومستقبلا، لافتاً إلى أن الطاقة الاستيعابية تقدر بنحو 46 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين.

عدد الركاب

تقدر الطاقة الاستيعابية «لمسار 2020» بنحو 46 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين، ووفقاً للدراسات التي أعدتها الهيئة يتوقع أن يصل عدد مستخدمي مسار 2020 إلى نحو 125 ألف راكب يومياً في عام 2020، يرتفع إلى نحو 275 ألف راكب بحلول عام 2030.

وأظهرت الدراسات قيام نحو 35 ألف زائر يومياً باستخدام محطة إكسبو 2020 للوصول إلى موقع المعرض، ويرتفع العدد إلى نحو 47 ألف زائر يومياً خلال أيام نهاية الأسبوع، ويمثل هذا العدد نحو 20% من عدد الزوار اليومي المتوقع للمعرض.

المصدر: الإمارات اليوم