محمد بن زايد: الهند شريك في التنمية ومواجهة الإرهاب

أخبار

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن العلاقات الإماراتية الهندية ليست وليدة اليوم أو الأمس القريب، وإنما لها جذورها التاريخية البعيدة التي تعود إلى مئات السنين.

وقال سموه عقب وصوله أمس إلى العاصمة نيودلهي في مستهل زيارة يقوم بها سموه إلى جمهورية الهند الصديقة للمشاركة كضيف رئيسي في احتفالاتها بيوم الجمهورية، حيث كان في مقدمة مستقبلي سموه والوفد المرافق ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة الهندية: «لقد كان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حريصاً على تطوير هذه العلاقات وتعزيزها ولذلك قام رحمه الله بزيارته التاريخية لجمهورية الهند في عام 1975 وهي الزيارة التي كان لها دورها الكبير في وضع أسس الانطلاقة الكبرى في مسار العلاقات بين البلدين الصديقين خلال العقود الماضية.. وتعطي دولة الإمارات العربية المتحدة تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، أولوية كبرى لتدعيم علاقاتها مع جمهورية الهند الجار المهم والدولة الرئيسية والركن الأساسي من أركان الأمن والاستقرار في القارة الآسيوية والشريك الكامل في العمل من أجل الاستقرار والتنمية ومواجهة الإرهاب».

وأضاف سموه «لا يسعني في بداية زيارتي لجمهورية الهند الصديقة إلا أن أعبّر عن سعادتي البالغة بوجودي على أرض هذا البلد المضياف للمرة الثانية خلال أقل من عام، وأنقل تحيات الشعب الإماراتي إلى الشعب الهندي الصديق، وتمنياته له بدوام التقدم والرفعة والاستقرار».

وأوضح سموه أن ما شهدته العلاقات الإماراتية – الهندية خلال السنوات القليلة الماضية من تطور نوعي كبير يؤكد بجلاء أن ثمة إرادة سياسية مشتركة لقيادتَي البلدين تقف بقوة وراء دفع هذه العلاقات إلى الأمام، ورؤى متسقة حول ضرورة تدعيم المصالح المشتركة.. وأنا على ثقة بأن المرحلة القادمة سوف تشهد نقلات كبرى على طريق تحويل التفاهمات الاستراتيجية إلى برامج عمل تصب في مصلحة الشعبين الصديقين.

ولي عهد أبوظبي: سعيد بوجودي في البلد المضياف وبحفاوة الاستقبال

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن العلاقات الإماراتية الهندية ليست علاقات سياسية أو اقتصادية فحسب، وإنما لها بُعدها الشعبي والثقافي العميق.

وغرد سموه عبر حسابه على تويتر قائلاً: «كل التمنيات للهند وشعبها الصديق في احتفالاتها بيوم الجمهورية بدوام التقدم والرفعة ولمسار علاقات البلدين المزيد من التطور والنماء». وأضاف سموه: «أعبر عن سعادتي البالغة بوجودي على أرض هذا البلد المضياف وبحفاوة الاستقبال من الصديق ناريندرا مودي».

مودي مرحباً بالعربية: نفتخر باستضافتكم ونسعد بحضوركم

رحب ناريندرا مودي رئيس وزراء جمهورية الهند بالعربية عبر حسابه على «تويتر» بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قائلاً: «مرحباً بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أرض الهند، نفتخر باستضافتكم ونسعد بحضوركم في احتفالاتنا بيوم الجمهورية».

وأكد في تغريدة أخرى أن الهند والإمارات ترتبطان بروابط الصداقة القوية قائلاً: «نتطلع إلى تحسين هذه الروابط وتعزيز العلاقات أكثر إلى آفاق أوسع»

المصدر: الخليج