مخطط استيطاني جديد على أنقاض قرية لفتا المهجرة

أخبار

يخطط الاحتلال «الإسرائيلي» لإقامة حي استيطاني في قرية لفتا المهجرة عام 1949، وقالت صحيفة «هآرتس الإسرائيلية» إن ثمة مخططاً لإقامة حي استيطاني جديد على أنقاض قرية لفتا المهجرة التي دمرها الاحتلال عام 1948، مشيرة إلى أن الدراسات الجيولوجية التي أجريت في المكان عن قيمته الأثرية لن تحول دون إقامة الحي الاستيطاني في المكان، ووفق الصحيفة فإن هناك 75 من منازل قرية لفتا ما زالت قائمة حتى اللحظة، في حين اقتحم مستوطنون مقام يوسف قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة وسط حماية جيش الاحتلال، وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن مئات المستوطنين اقتحموا المقام فجراً وسط إجراءات أمنية مشددة لأداء طقوس تلمودية في المنطقة ما أسفر عن اندلاع مواجهات في المنطقة دون أن يبلغ عن إصابات، فيما اعتقل الاحتلال 16 فلسطينياً من أنحاء الضفة.

واعتقلت قوات الاحتلال على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة فتاة فلسطينية بحجة محاولتها دهس. وتذرعت قوات الاحتلال بأن الفتاة قد حاولت تنفيذ عملية دهس ضد جنود الاحتلال على الحاجز المذكور. وفي التفاصيل ادعت المصادر «الإسرائيلية» أن السيدة اتجهت بسيارتها نحو الجنود الذين نفذوا تعليمات «اعتقال مشتبه» فتوقفت السيارة وخرجت منها السيدة وفي يدها سكين فتم اعتقالها وتحويلها للتحقيق.

وهدمت جرافات ما تسمى الإدارة المدنية «الإسرائيلية» بركسين ومنشأة تجارية في قرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة قربها من جدار الضم والتوسع.

واقتحمت قوات الاحتلال برفقة طواقم الإدارة المدنية حي واد الحمص في قرية صور باهر، وشرعت بعملية هدم منشآت تقع في قرية صور باهر تحت إدارة الحكم المحلي الفلسطيني حيث ضمت داخل القدس بعد بناء جدار الضم والتوسع في المنطقة. كما هدمت جرافات الاحتلال منشأة تجارية «محل لبيع المواد» في المنطقة، قائمة منذ أربع سنوات، وصادرت بضائع من داخلها خلال تنفيذ عملية الهدم.

وتوغلت قوات الاحتلال «الإسرائيلي»، لعشرات الأمتار شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، في حين واصلت استهداف الصيادين في عرض البحر، والمزارعين في بلدة بيت حانون شمال القطاع. وقالت مصادر فلسطينية محلية إن عدة دبابات وجرافات عسكرية «إسرائيلية» انطلقت من موقع «زيكيم» العسكري شمال بلدة بيت لاهيا، وتوغلت لمسافة حوالي 50 متراً، وسط إطلاق نار، وأضافت المصادر أن الجرافات العسكرية جرفت وأعادت تسوية مساحات من الأراضي القريبة من السياج الأمني المحيط بالقطاع.

واستهدفت الزوارق الحربية «الإسرائيلية» بنيران أسلحتها الرشاشة، مراكب الصيادين في عرض البحر قبالة شاطئ مدينة دير البلح وسط القطاع. وقال صيادون إنهم اضطروا إلى مغادرة البحر خشية على حياتهم في ظل كثافة إطلاق النار.

(وكالات)

المصدر: الخليج