«مرصد المستقبل» تتصدر المنصات المعرفية العربية في علوم وتكنولوجيا المستقبل

أخبار

تصدرت «مرصد المستقبل»، المبادرة المعرفية المبتكرة التي أطلقتها مؤسسة دبي للمستقبل قائمة المنصات العلمية العربية من ناحية حجم المتابعين والزيارات والتفاعل، وفقاً للأرقام والإحصاءات، حيث يبلغ عدد الزوار الجدد للموقع يومياً 20 ألف زائر، في حين تجاوز عدد متابعي المنصة على قنوات التواصل الاجتماعي أربعة ملايين متابع.

وتواصل المنصة تعزيز مكانتها كمنصة عربية رائدة لدعم المعرفة واستشراف مستقبل القطاعات المختلفة، وإطلاع الجمهور العربي على كل ما يستجد في مجال علوم وتكنولوجيا المستقبل.

وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، سيف العليلي، أن «مرصد المستقبل» يأتي متوافقاً مع أجندة دبي المستقبل، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، التي تستهدف الأفراد كأحد محاورها الرئيسة، من خلال بناء قدراتهم المرتبطة باستشراف وصناعة المستقبل، إضافة إلى بناء ثقافة عامة لدى الجمهور حول كل ما هو جديد ومتغير في العالم الذي نعيشه.

وشدّد العليلي على أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تركز على جعل مؤسسة دبي للمستقبل منصة لإحياء بيت الحكمة ونشر العلم والمعرفة، بما يتناسب مع توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة في خدمة الإنسان والإنسانية.

وأضاف أن «العالم في تغير مستمر ومتسارع، وتحكمه متغيرات عدة، منها ما هو اقتصادي واجتماعي وتكنولوجي قائم على الثورة الصناعية الرابعة، ودور المرصد هو بناء الثقافة اللازمة لأفراد المجتمع، ما يسهم في توضيح تأثير المتغيرات في أسلوب حياتهم، من خلال تحديد التحديات والفرص».

كما كشف عن إطلاق صفحة خاصة لاستقبال الابتكارات من المنطقة العربية من خلال المرصد، بهدف إشراك المبتكرين العرب في صناعة جزء من محتوى المرصد، ما يشكل منظومة متكاملة لإنتاج المحتوى المعرفي المتميز، ويتيح للقارئ العربي الاستعانة بها كمرجع علمي ذي قيمة. كما أنها سوف تتمدد في مرحلة لاحقه لتشمل قنوات معززة للمحتوى، مثل إنتاج مواد مرئية علمية وحلقات بحثية معرفية متخصصة، تنشر في موقع إلكتروني عربي واحد.

ويؤكد كثير من المراقبين، أن مرصد المستقبل يقدم – عبر منصة واحدة – مخزوناً علمياً ومعرفياً مستقبلياً متكاملاً، بأسلوب علمي مبتكر ومبسط، ما يسهم في تحفيز أفراد المجتمع على الابتكار وإبداع الأفكار الجديدة التي تمكن من تحقيق التطوير المستمر في جميع المجالات والقطاعات.

جدير بالذكر أن ارتفاع نسب المتابعة وانتشار قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمرصد في المنطقة يُعد دليلاً على الأهمية الكبيرة للمرصد، والمكانة التي أصبح يحتلها، إذ يحرص القائمون عليه على تطوير المنصة وتحديثها وتنويع محتوياتها، بهدف تحفيز المجتمعات العربية على الابتكار، والسعي للاستفادة من تجارب المبتكرين من رواد المنصة من خلال تخصيص مساحة لاستقبال تجاربهم الفريدة، والمشاركة بخبراتهم وأفكارهم، حيث يقوم المرصد بتقييمها وإعادة طرحها بلغة عربية علمية مبسطة، تسهم في إيصال المعلومة بدقة ووضوح إلى جميع رواده في العالم.

وشهد المرصد منذ انطلاقته زيادة ملحوظة في عدد زواره، عبر الموقع الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي النشطة، التي أسست لتحفيز الشباب على الاطلاع على آخر الابتكارات، وإيجاد بيئة للتواصل والتفاعل حول الموضوعات العلمية المختلفة التي تطرحها.

وحسب الرصد الإلكتروني الشهري وتتبع إقبال زوار المنصة وقنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمرصد، فقد شهدت صفحات المرصد تفاعلاً ضخماً مع الجمهور وانتشاراً سريعاً ورواجاً واسعاً على مختلف المواقع، حيث تشير بيانات الموقع الإلكتروني لمنصة «مرصد المستقبل» إلى ارتفاع عدد مشاهدات الموقع الرسمي بواقع 20 ألف زائر جديد يومياً.

وسجلت الصفحة الرسمية لمنصة «مرصد المستقبل» على «فيس بوك» تضاعف عدد مشاهدات مقاطع الفيديو لتصل إلى أكثر من 114 مليون مشاهدة، حيث تقوم المنصة بتحميل 90 فيديو شهرياً بواقع ثلاثة فيديوهات يومياً. كما تجاوزت إعادة تغريدات المرصد على «تويتر» مليون تغريدة.

وكانت مؤسسة دبي للمستقبل قد أطلقت منصة «مرصد المستقبل» لدعم المحتوى العلمي المقدم باللغة العربية، ونشر البحوث والدراسات والمقالات البحثية والمواد المرئية والرسوم البيانية في العديد من المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا.

وتُعد منصة «مرصد المستقبل» إحدى مبادرات أجندة المستقبل التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، كإطار عمل استراتيجي لعمل مؤسسة دبي للمستقبل.

المصدر: الإمارات اليوم