مسؤولان أميركيان: كوريا الشمالية قادرة على ضرب معظم أراضينا

أخبار

اعتبر مسؤولان أميركيان أن أحدث اختبار أجرته كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات أظهر أن بيونغ يانغ ربما تكون الآن قادرة على الوصول إلى معظم الأراضي الأميركية.

ويبرز التقييم، الذي أبلغ به المسؤولان وكالة «رويترز» شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، التهديد المتنامي الذي تشكله برامج كوريا الشمالية النووية والصاورخية وقد يزيد الضغط على إدارة الرئيس دونالد ترامب كي ترد على تلك التهديدات.

وقالا: إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يريد تطوير صاروخ باليستي عابر للقارات لمنع أي هجوم على بلاده ولاكتساب مشروعية دولية، وليس لشن هجوم على الولايات المتحدة أو حلفائها يعرف أنه سيكون انتحاراً. بدوره، قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية الكابتن بالبحرية جيف ديفيز في إفادة صحافية «تفاصيل تقييمنا سرية لأسباب آمل أن تفهموها» معترفا فقط بأن الصاروخ يمكنه التحليق لمسافة 5500 كيلومتر وهو المدى الأدنى لما تعتبره الوزارة صاروخاً باليستياً عابراً للقارات.

في هذه الأجواء المتوترة، قال سفير الصين لدى الأمم المتحدة لو جيي إن واشنطن وبيونغ يانغ تتحملان المسؤولية الرئيسية لتخفيف التوتر بينهما وليس الصين.

وقال لو جيي للصحافيين في نيويورك «مهما كانت قدرات الصين، فإن جهودها لن تعطي نتائج عملية لأن هذا يعتمد على الطرفين الرئيسيين».

المصدر: البيان