مستوطنو «خراب الهيكل» يستبيحون الأقصى

أخبار

اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، أمس، بمناسبة ما يُسمى ب«ذكرى خراب الهيكل». وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، إن 722 مستوطناً اقتحموا، صباح أمس، باحات المسجد الأقصى بحراسة من قوات الاحتلال «الإسرائيلي»، في وقت صادقت محكمة صهيونية على استيلاء منظمة يهودية على عقارات مقدسية، فيما اعتقل الاحتلال ثلاثة فلسطينيين من أنحاء الضفة الغربية.

وأوضح فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية، أن مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى حتى الساعة التاسعة والنصف من صباح أمس، على شكل مجموعات متتالية عبر باب المغاربة بتواجد كبير لقوات الاحتلال التي ترافقهم خلال الجولات في المسجد الأقصى، موضحاً أن الاقتحامات تستمر حتى الساعة الحادية عشرة صباحاً، وقال: إن المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى على شكل مجموعات متتالية وحاول ثلاثة منهم سرقة حجارة من الباحات.

وعند الساعة السابعة والنصف صباحاً، فتحت قوات الاحتلال باب المغاربة، واقتحمت ساحات الحرم القدسي الشريف؛ لتوفير الحماية للمستوطنين. وتأتي هذه الاقتحامات وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى، فيما فرض الاحتلال تشديدات على دخول الفلسطينيين لساحاته. وعززت قوات الاحتلال تواجدها وانتشارها في القدس المحتلة. وتصدى أبناء البلدة القديمة في القدس المحتلة، لعصابات المستوطنين في البلدة خلال مسيرات استفزازية. وقالت مصادر فلسطينية، إن عصابات المستوطنين استباحت القدس القديمة في ساعة متأخرة من ليلة أول أمس، واعتدت على ممتلكات المقدسيين ومحالهم التجارية وهي مغلقة بحراسة معززة من قوات الاحتلال، وهاجمت الحي الإفريقي الملاصق للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب الناظر «المجلس»، ما دفع الشبان من الحي والأحياء المجاورة للتصدي لهذه العصابات التي انضمت إليها قوات الاحتلال في الاعتداء على المواطنين.

وتصدى الشبان لاستفزاز المستوطنين قرب باب المسجد الأقصى من جهة حارة باب حطة، واندلعت مواجهات واشتباكات بالأيدي بين الطرفين.

في الأثناء، صادقت ما تُسمى المحكمة المركزية «الإسرائيلية» في القدس المحتلة على أن ثلاث شركات مرتبطة بالجمعية الاستيطانية «عطيرت كوهانيم» تملك حقوقاً قانونية في ثلاثة عقارات كبرى تقع قرب باب الخليل في البلدة القديمة في القدس.

وتمكنت لجنة إعمار الخليل من إخلاء قوات الاحتلال ورفع يدها عن مبنى يعود لعائلة الشويكي بالخليل، اقتحمته وحولته لثكنة عسكرية الأسبوع الماضي. وتوغلت جرافات «إسرائيلية» انطلاقاً من محيط حاجز بيت حانون «ايريز» شمال قطاع غزة، بشكل محدود في الأراضي الفلسطينية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن جرافات الاحتلال شرعت بعمليات تجريف في المكان.

وهدمت جرافات الاحتلال معززة بقوات الاحتلال، قرية العراقيب بالنقب داخل أراضي

ال 48 للمرة ال 116؛ وذلك سعياً من المؤسسة «الإسرائيلية» لتشريد سكان القرية الفلسطينيين الأصليين ومصادرة أراضي القرية المسلوبة الاعتراف.

المصدر: الخليج