مسلسل عمر بن الخطاب تحت مطرقة “سلطة المجتمع والفتاوي الدينية”

أخبار

جدلٌ وزوبعة كبيرة أثيرت مؤخراً حول عرض مسلسل الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، أثارت الكثير من الآراء واللغط في شبكات التواصل الاجتماعي وشاشات التلفزة، مقترنةً بتصريحات وفتاوي دينية متعاكسة الإتجاه إحداها تُبيح والأخرى تمنع عرض المسلسل.

آراء منقسمة:

تعددت آراء الجمهور المنقسم والمترقب لمصير مسلسل عمر بن الخطاب، بين مؤيد ومعارض وغير مهتم بالأمر، وسيم المصري مهندس مقيم في الرياض قال لصحيفة عناوين: أنا ضد فكرة المسلسل قلباً وقالباً فشرعاً لا يجوز تجسيد شخصيات الصحابة ضمن عمل درامي، وشخصياً لن أتابع المسلسل مبدياً كل الحذر من أن المسلسل قد يسيء بطريقة أو بأخرى إلى أحد الصحابة أو آل البيت عبر رسائل خفية قد لا يفطن إليها المشاهد العادي.
في حين قالت لارا نخال صحفية من دمشق، سأتابع المسلسل بدافع الفضول فقط، ولكن يراودني الشك حول ماهية العمل والحكم الشرعي من تجسيد أدوار الصحابة والخلفاء الراشدين، هل هذا الأمر جائز شرعاً أم لا.
أحمد بدرة مقيم في جدة رفض عرض العمل قلباً وقالباً ولكنه أشار إلى أنه سيتابع العمل في حال تم عرضه بالقول:” عرض سأشاهده وبدقة عالية لأعرف إلى أي مدى سيكون التحريف بغض النظر عن تمثيل هذه الشخصيات الالرموز بالنسبة لنا والتي لا نسمح لهم بتمثيلها …… سأراقب الفكر والتزوير بالتاريخ والدين الذي سيبثون سمومه”
بندر الشمري سعودي في الرياض كان له رأي آخر كان أكثر ليبرالية حيث قال لعناوين: “من يعارض المسلسل .. هم أناس أغبياء تريد مسلسل نور ومهند بدلاً عن عمر !!!!! حقاً العقول مقفلة.”

httpv://youtu.be/23DdGaBCnlc

مؤيد ومعارض يحتمي بمظلّة الفتاوي الدينية:

تباينت آراء علماء الدين حول عرض المسلسل فقد رفض الشيخ الفوزان رفضاً قاطعاً تجسيد شخصية الصحابي عمر بن الخطاب في مسلسل درامي وقال: لا يجوز بالإجماع، فقد أجمع العلماء المعاصرون على تحريم ذلك وصدرت فيه قرارات قرارات هيئة كبار العلماء والمجامع الفقهية بتحريم تمثيل الصحابة -رضي الله عنهم- ورابطة العالم الاسلامي أجمعوا على وأضاف باللهجة المحكية “نعم لكن هذولي يدورون دراهم يحطون هذه المسلسلات ويذيعونها وماعليهم من حلال ولا حرام”.

httpv://youtu.be/XIVn_dVObuQ

وأيضاً فقد طالب الشيخ محمد الهبدان الداعية الاسلامي المعروف وعلى الهواء مباشرة ضمن برنامج “فور شباب” بمقاطعة القنوات التي تعرض مسلسل عمر بن الخطاب غيرة على فاروق هذه الأمة سيدنا عمر بن الخطاب، وظهر متأثراً لحظة سرده حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى قصر عمر في الجنة ثم انصرف عنه احتراما لغيرة عمر رضي الله عنه.
وأضاف الشيخ الهبدان: إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يغار من غيرة عمر فكيف نرضى نحن أن تُمثل زوجة عمر وتخرج في الشاشة أمام المشاهدين؟ أين غيرتنا على عمر؟ … رسول الله يغار ونحن لا نغار؟. وهل يقبل أحد من الدعاة المراجعين للمسلسل بأن تقوم ممثلة بتجسيد دور زوجاتهم، وما يكون في حياتهم الشخصية!

بدورها فقد لجأت هيئة انتاج مسلسل “عمر” قبل البدء بالتصوير إلى هيئة دينية وتاريخية متخصصة كُلفت بمراجعة النص تألفت من الدكتور يوسف القرضاوي والدكتور سلمان العودة والدكتور عبد الوهاب الطريري والدكتور علي الصلابي والدكتور سعد مطر العتيبي والدكتور أكرم ضياء العمري. تلك اللجنة أقرت للمنتجين مشروعية البدء بتنفيذ العمل.
ولكن على النقيض تماماً فقد رفض مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ التعريف بسيرة الصحابي عمر بن الخطاب ضمن قالب درامي ودعا إلى تناولها وفق قوالب أخرى تعتمد على التأليف في سيرته وخصاله ودوره وجهاده ويترجم هذه المؤلفات إلى اللغات العالمية، فالأفلام والمسلسلات – حسب تعبيره- عن هذه الشخصيات لا يرجى منها خيراً ودعا أصحاب الفضائيات إلى تقوى الله وعدم إنفاق أموالهم في هذا الباطل.
وكذلك فعل أحد شيوخ الأزهر في مصر حيث أكد أحد علماء الأزهر الشريف أن هناك قرارًا من مجمع البحوث الإسلامية بتحريم تجسيد الأنبياء، وآل البيت والعشرة المبشرين بالجنة، لافتاً إلي أن الأزهر لا يمكن أن يوافق على مسلسل يجسد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.


في فضاء العنكبوتية وتصويت المليون رافض لعرضه:

حملة كبيرة على صفحات التواصل الإجتماعي باتجاهين متضادين إحداها تعارض عرض المسلسل والأخرى تُطالب بعرضه، وكان قد انتشر على الصفحة المعارضة للمسلسل رابط للتصويت يدعي ناشره بأنه اذا ما وصل عدد المعارضين إلى المليون معارض فإن ادارة شبكة MBC سوف توقف عرضه، وبالفعل فقد وصل عدد المصوتين المعارضين لعرض المسلسل إلى 93% بعدد من المصوتين المعارضين قطع حاجز المليون فوصل إلى 1149017 في حين بلغت نسبة المؤيدين لعرضه 7 بالمئة فقط. وذلك في الساعات المبكرة من صباح أمس الاثنين.
وجاء الرد على هذا التصويت سريعاً عبر المتحدث الرسمي باسم مجموعة MBC مازن الحايك الذي نفى نية القناة إيقاف عرض مسلسل عمر بن الخطاب. وقال بأن ربط عرض المسلسل بالتصويت ما هو إلا شائعة فقط.

فوائد تسويقية مرتقبة من هذه الأزمة:

سيجد المسلسل في حال تم عرضه إقبالاً جماهيرياً متوقعاً فكل تلك التصريحات المتبادلة سواء أكانت مؤيدةً للعرض أم معارضةً له ستدفع بالجمهور لمتابعة العمل بدافع الفضول على الأقل، وقد تستمر زوبعة عرضه حتى نهاية حلقاته جميعها.

بطاقة عمل مسلسل عمر بن الخطاب

الجهة المنتجة: شبكة MBC وتلفزيون قطر.
ميزانية المسلسل: تجاوزت 100 مليون دولار حسب تصريحات الجهة المنتجة. وهذا ما يجعله الأغلى في تاريخ الدراما العربية.
أبطال المسلسل: السوري غسان مسعود (شخصية الصحابي أبو بكر الصديق)، السوري سامر عمران (شخصية عثمان ابن عفان)، المصري عبد العزيز مخيون (شخصية أبو طالب عم النبي عليه الصلاة والسلام)، الكويتي فيصل العمري (شخصية بلال الحبشي)، التونسي فتحي الهداوي (شخصية أبو سفيان)، العراقي جواد الشكرجي (شخصية أبي جهل).
ولم يُعلن عن من سيقوم بدور شخصية سيدنا عمر بن الخطاب إلا أن هناك تسريبات ترجح بأن من أداها هو الفنان السوري تيم حسن.
كاتب المسلسل: الفلسطيني وليد سيف
مخرج المسلسل: السوري حاتم علي.

المصدر: عناوين