معرض أبوظبي الدولي للكتاب ينطلق اليوم

أخبار

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق صباح اليوم فعاليات الدورة الثالثة والعشرون من معرض أبوظبي الدولي للكتاب. ويستمر المعرض المقام في المركز الوطني للمعارض، حتى 29 الجاري، بتنظيم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وبمشاركة 1025 دار نشر، تمثل 51 دولة، بنمو يصل إلى 13 % في عدد الناشرين، و 23 % في المساحة الإجمالية للمعرض التي قاربت 27 ألف متر مربع. ويصل عدد دور النشر 708 دار نشر عربية، و317 دار نشر أجنبية.

منصة معرفية

وأعرب الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة الهيئة، عن اعتزازه بالجهود المبذولة لانطلاق الدورة 23 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وقال في تقديمه للكتاب السنوي الصادر عن المعرض: إن أبوظبي بوابة لقطاع تجاري متنام بوتيرة متسارعة، لذا سيخدم المعرض ما يزيد على 200 مليون قارئ محتمل.

وأشار: تتميز الدورة الحالية التنوّع في برامجها وفعالياتها، كما يجمع معرض أبوظبي للكتاب في دورته الحالية شخصيات مؤثرة من ميادين الشعر والأدب والبحث العلمي تحت سقف واحد. وأضاف: مع ما يزيد على مئتين وخمسين ندوة مختارة بعناية ومئة مؤلف، وخمسين محاضرا محترفا، نقدم لكم السوية الأرفع من النقاشات الأدبية.

أنشطة وفعاليات

من جهته قال مبارك حمد المهيري، مدير عام الهيئة: حرصنا على تعزيز أنشطة البرنامج المهني والثقافي، بفعاليات موسيقية تعبر عن التراث العريق والغني للمنطقة، لإثراء تجربة عشرات الآلاف من الزوار المتوقعين.

وقال جمعة عبدالله القبيسي، مدير المعرض: إن الدورة الـ23 هي حتى اليوم الأكبر والأكثر شمولية وتفاعلا مقارنة بالدورات السابقة. وأوضح: يشكل المعرض منصة هامة للنشر باللغة العربية، وترويج القراءة للأجيال القادمة، واحتضان المواهب اليافعة.

برنامج ثقافي

يصاحب المعرض برنامج ثقافي، يتم فيه تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد إلى جانب العديد من اللقاءات التي تجمع الفائزين مع جمهور المعرض، بينما يوقع العديد من الكتاب على إصداراتهم الجديدة من خلال مبادرة تواقيع، وتقام العديد من الندوات الخاصة بمجلس التعاون الخليجي ضيف الشرف لهذا العام، إلى جانب ركن الإبداع والبرنامج الخاص بالأطفال.

30 جلسة

كما ستقام 30 جلسة بمشاركة 50 متحدثا ضمن البرنامج المهني، وينطلق يوم غد فعاليات مؤتمر أبوظبي الدولي الثاني للترجمة تحت عنوان “تمكين المترجمين”.

ويستمر هذا المؤتمر حتى 28 أبريل الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وذلك مواصلة للمؤتمر الأول الذي عقد في العام 2012 تحت شعار “الترجمة وآفاق اللحظة الراهنة”.

و يُشارك في هذا المؤتمر ما يزيد عن 60 خبيراً وأكاديمياً من 20 دولة عربية وأجنبية، تتمحور حول تأكيد أهمية الدور الذي تلعبه الترجمة في بناء الجسور بين الحضارات والشعوب، وبناء قدرات المترجمين الشباب ورفد الجيل الصاعد لاستكمال مسيرة نقل الثقافات والعلوم والآداب، من وإلى العربية.

أسماء المطوع: تمازج الثقافات يمنح فعاليات صالون «الملتقى» تنوعاً

أركز على مشاركة المبدعين من الغرب والشرق، في مجالات الأدب والنقد والرواية والفن، هذا ما أشارت إليه أسماء المطوع مؤسسة صالون “الملتقى” الأدبي، في حديثها عن المشاركة الرابعة لـ”الملتقى” في جناح خاص في معرض أبوظبي الدولي للكتاب والذي يقام من 24 إلى 29 أبريل الجاري.

وقالت لـ”البيان”: تقام فعاليات الملتقى الأدبي برعاية الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، وتأتي هذه الرعاية من منطلق حرصها على دفع الواقع الثقافي، لأجل أن يحتل المساحة التي يستحقها في دولة الإمارات.

فنون وأدب

أربع فعاليات تميز “الملتقى” لهذا العام وهي كما قالت أسماء المطوع: “ساحل الرواية الخليجية” وهو كتاب أصدره الملتقى للتعريف بواقع الرواية الخليجية، كبادرة لجعل المشهد الروائي متاحا لشريحة أوسع من القراء والمعنيين.

وترجمة لفخرنا باختيار دول مجلس التعاون الخليجي كضيف شرف، على معرض الكتاب. وأضافت أسماء إلى جانب هذا سننظم ورشة عمل أغلفة الكتب، وهي ورشة فنية، سيقوم بها مجموعة من الفنانين، الذين سيحولون أغلفة الكتب التي تمت قراءتها ومناقشتها ضمن الصالون الأدبي إلى أعمال فنية باستعمال مجموعة من الخامات، والتقنيات المتنوعة.

ألف عين

أما الفعالية التي تترجم الحب والولاء للدولة فستأتي بعنوان “الإمارات في ألف عين وعين” عن هذا قالت أسماء صديق: إنها دعوة للمشاركة بصورة فوتوغرافية ملتقطة بشكل شخصي، مع كتابة عبارة على جهتها الخلفية، تمثل الحالة الوجدانية والجمالية، وأوضحت: سنقوم بإلصاق الصورة على لوحة جدارية معدة لأجل ذلك لنشكل معا ألف طريقة وطريقة في حب دولتنا الحبيبة.

وعن الفعالية الرابعة التي يعمل عليها الملتقى لهذا العام قالت: تحت عنوان كتاب منك لهم، سنعمل على توفير الكتاب لمن يحتاج إليه، من خلال صندوق للتبرع بالكتب معدة خصيصا لهذه الغاية.

تمازج ثقافي

وأضافت المطوع: بدافع اهتمامنا باللغة العربية سينظم الملتقى ورشتي عمل تستهدفان الطلاب من عمر 13 سنة ولغاية طلاب الجامعات، تشرف عليهما المستشارة الإعلامية سوزان تلحوق مؤسس منظمة “فعل أمر” التي جربت فيها تصحيح اللغة التي يكتب بها الأطفال، وإلى جانب هذا سنقيم العديد من الندوات بمشاركة كتاب وأدباء وإعلاميين وفنانين مثل المستشار زكي نسيبة، وخالد المطوع ورشيد بوجدرة وجيروم فيراري، وسلامة ناصر الشامسي، وحصة الظاهري، والجود لوتاه، وغيرهم الكثير.

تنوع

أوضحت أسماء المطوع حول أسباب تنوع الفعاليات: نريد أن نقرب الأنواع الإبداعية من بعضها البعض، مما يمنح الفعاليات زخما كبيرا. وأضافت: إن مشاركة المبدعين من داخل وخارج الإمارات تعكس تمازج الثقافات وتمنح الفعاليات غنى فكريا. وأكدت على أن مشاركة “الملتقى” في المعرض تؤدي إلى الكثير من التفاعل بين المبدعين وجمهور المعرض، والتواصل الدائم مع المبدعين أمثال الروائي إبراهيم الكوني وغيره ممن يدعمون مسيرة “الملتقى”.

الملتقى

أسست أسماء المطوع صالون “الملتقى” في العام 1998 وضم 24 سيدة، يتناقشن بشكل دوري حول الروايات التي تمت قراءتها، ويتم أحيانا استضافة مؤلف الكتاب ومحاورته، كما أصدر الملتقى كتاب “نون النسوة” وفيه يلخص تجربة كل عضوة في الملتقى منذ العام 1998.

كتب قانونية لمكتبة محاكم دبي في المعرض

تشارك مكتبة محاكم دبي القانونية في المعرض، وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص محاكم دبي على الحضور في معارض الكتب المتنوعة في جميع الإمارات، والتي تجمع أكثر من 900 دار النشر من مختلف دول العالم تحت سقف واحد، لنشر المعرفة القانونية بين طلبة العلم والمهتمين في الجوانب القانونية والقضائية.

وأشارت فاطمة الجلاف، رئيس شعبة المكتبة بقسم إدارة المعرفة، أن محاكم دبي تحرص على المشاركة في مثل هذه المعارض الدولية للكتاب، حيث بات عرفاً تم اتباعه في المحاكم خلال السنوات الأخيرة.

7

أصدر مشروع “كلمة” للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الترجمة العربية لـ7 كتب في مجال الفنون صادرة عن المتحف البريطاني، وذلك بمناسبة الدورة الـ23، لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب التي تنطلق اليوم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

تأتي الإصدارات بموجب “اتفاقية نشر”، وقعها مشروع “كلمة” للترجمة وشركة المتحف البريطاني في لندن، وتحفل الكتب التي نقلها للعربية مترجمون من عدة بلدان عربية بلوحات فنية متميزة نابضة بالحياة . أبوظبي – وام

كتاب عن الجزر المحتلة

يعرض المركز الوطني للوثائق والبحوث في وزارة شؤون الرئاسة الطبعة الثانية من كتاب “التسوية القانونية للنزاع الإماراتي الإيراني على الجزر الثلاث” في جناحه في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، يشتمل الكتاب على كثير من الحقائق التاريخية والأدلة القانونية التي تستند إليها الإمارات في إثبات ملكيتها للجزر الثلاث “أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى” التي احتلتها إيران غداة إعلان دولة الاتحاد. وهو من تأليف الباحث في المركز عبداللطيف الصيادي يضم 575 صفحة من خمسة فصول. أبوظبي- وام

8

بمناسبة انطلاق فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب أطلق اتحاد كتاب وأدباء الإمارات باقة من إصداراته الجديدة، تمثلت في سبعة كتب بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع هي (زهر الدم ـ مجموعة شعرية) لأمينة ذيبان، و(الأرملة السوداء ـ مجموعة شعرية) لوفاء خازندار، و(امرأة استثنائية ـ رواية) لعلي أبو الريش، و(إن غابت السدرة وإن ابتعد البحر ـ مجموعة شعرية) لإيمان محمد، و(لذة المرض ـ سرد) للراحل أحمد راشد ثاني، و(حدثتنا ميرة ـ رواية) للميس المرزوقي.

دور نشر تركية حاضرة

تستضيفُ المنصّة الوطنية التركية التي نظّمتها وزارة السياحة والثقافة التركيّة في المعرض جهاتٍ مشاركة رئيسة ورائدة في صناعة النشر التركيّة، منها وكالة الأناضول الأدبيّة، هزمت فاكفي ياينلاري، وكالة كايي الأدبيّة، الوكالة الأدبيّة ليترا إيجنسي، وكالة نورسيهان قاسم الأدبيّة، مجموعة نيسيل للنشر، نار للنشر، يران للنشر، مجموعة النشر “سورات بابليشينغ أند تيماس بابليشينغ). وقال الملحق الثقافي والإعلامي التركيّ سيدات كونولوأوغلو: ان المعرض فرصة تمكّنُ من ترسيخ العلاقات والروابط الثقافيّة ما بين تركيا والعرب.

من برنامج اليوم

10 قصائد كولومبية باللغة العربية 4.30 عصرا مجلس الحوار

تعريف بسلسلة المكتبة العربية 5.30 مساء مجلس الحوار

محاضرة إرهاصات الكتابة العمانية للقاص أحمد الزبيدي 5.45 عصرا ملتقى مجلس التعاون

أحلام مستغانمي توقع على كتبها 6 مساء ركن تواقيع

أمسية شعرية للشاعر شهاب غانم والشاعرة حمدة خميس 7 مساء ملتقى الخليج العربي

لقاء مع الفائز بجائزة البوكر العربية 7 مساء مجلس الحوار

ساق البامبو

في رواية «ساق البامبو» تُروى الأحداث على لسان «خوزيه» الذي يحكي عن مأساة حياته بين الفلبين وطن أمه الذي عاش فيه فترة من طفولته وبداية شبابه، وبين الكويت وطن أبيه الذي غادره وليداً وعاد إليه شاباً باحثاً عن اعتراف من أسرة أبيه، وتقدم رؤى روائية عن الوطن والهوية والاغتراب، والتعايش بين الأعراق. يشار إلى أن سعود السنعوسي روائي كويتي، وله تجارب أخرى في مجالات الرواية.

الروايات الفائزة

2008- واحة الغروب للمصري بهاء طاهر.

2009- عزازيل للمصري يوسف زيدان.

2010- ترمي بشرر للسعودي عبد خال.

2011- مناصفة بين القوس والفراشة للمغربي محمد الأشعري، وطوق الحمامة للسعودية رجاء العالم.

2012- دروز بلغراد لـ اللبناني ربيع جابر.

2013- ساق البامبو للروائي الكويتي سعود السنعوسي

المصدر: البيان