مليار دولار وديعة سعودية لليمن

أخبار

كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني الدكتور محمد السعدي عن اعتزام الصندوق السعودي للتنمية وضع وديعة مالية بقيمة مليار دولار في البنك المركزي اليمني.

وقال السعدي في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء بصنعاء إنه سيتم التوقيع على هامش مؤتمر الرياض للمانحين المقرر في الرابع والخامس من سبتمبر بالرياض بين اليمن والصندوق السعودي للتنمية على اتفاقية يقوم بموجبها الصندوق السعودي للتنمية بإيداع مبلغ مليار دولار كوديعة في البنك المركزي.

وأضاف السعدي أن الوديعة “بهدف دعم استقرار العملة اليمنية وتعزيز جهود اليمن الهادفة إلى مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة”. مشيرا إلى مفاوضات تجريها الحكومة اليمنية مع عدد من المانحين للقيام بمبادرات مماثلة لدعم استقرار العملة الوطنية والحفاظ على استقرار أسواق الصرف في البلاد.

وأكد الوزير اليمني استكمال كافة الترتيبات النهائية لانعقاد مؤتمر المانحين في الرياض والذي ستقدم فيه اليمن احتياجات تتطلب تمويل بـ13 مليار دولار.

وقال السعدي في ختام تصريحه: إن الحكومة اليمنية تستطيع توفير مليارين فيما الفجوة المالية تصل إلى أكثر من 11 مليار.. وأشار إلى أنه سيتم تكريس اليوم الأول من المؤتمر لعقد اجتماع موسع ورفيع المستوي برعاية الحكومة السعودية لممثلي الجهات الحكومية الرسمية الممثلة للدول المانحة المشاركة في المؤتمر، فيما سيخصص اليوم الثاني من المؤتمر الموافق الخامس من شهر سبتمبر القادم لعقد اجتماع موسع لمنظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص برعاية الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.

المصدر: سكاي نيوز عربية