منصور بن محمد يفتتح مؤتمر الجمعية الأوروبية لأطباء الأندية

أخبار

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، أمس المؤتمر الخامس للجمعية الأوروبية لأطباء الأندية في مقر جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والذي يشارك في تنظيمه مع الجمعية الأوروبية لأطباء الأندية، اتحاد الإمارات العربية المتحدة لكرة القدم، ومركز الفيفا الطبي للتميز بدبي، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، وهو المؤتمر الذي يقام للمرة الأولى خارج القارة الأوربية.

توجه المهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة، في كلمته التي ألقاها عقب افتتاح المؤتمر بالشكر والثناء إلى سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الرئيس الفخري لاتحاد الكرة، على توجيهاته الدائمة ودعمه الكبير الذي كان وما زال يصنع أمجاد الكرة الإماراتية.

وقال «كما أن توجيهات سموه السديدة دفعتنا دوما للاهتمام بالأمور ذات الصلة المباشرة بلعبة كرة القدم ومن أبرزها الجانب الطبي».

وتقدم رئيس اتحاد الكرة، بالثناء والتقدير لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، على رعايته الكريمة وافتتاحه للمؤتمر الطبي المهم مما أعطاه قيمة مضافة وأهمية كبيرة تضاف إلى مكانته التي يتمتع بها على الصعيد الدولي والعالمي، مشيراً إلى أن ذلك غير مستغرب على سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، من خلال اهتمامه الدائم بالرياضة والرياضيين ودعمه المتواصل للقطاع الرياضي في الدولة.

وأضاف ابن غليطة، أن اتحاد الكرة، منفتح على التعاون مع الجهات المختصة بالطب الرياضي لأن هذا التخصص يفتح أبواب الثقافة الصحية للاعب ويمنحه القدرة على عدم الوقوع في وهم المعلومات الخاطئة لضمان ممارسة مستدامة للنشاط الكروي، وهذا الأمر يتحقق بوجود أطباء مؤهلين يعملون في الساحة الرياضية، مشيرا إلى سعادته بوجود نخبة رائعة من الأطباء من داخل وخارج الدولة في هذا المؤتمر.

بدوره رحب سامي القمزي رئيس مركز الفيفا الطبي المتميز في دبي، بجميع المشاركين في المؤتمر الخامس للجمعية الأوروبية لأطباء الأندية شاكرا دعم ورعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وتشريفه لافتتاح هذا المؤتمر الطبي المهم، موضحا في كلمته خلال المؤتمر أن تنظيمه ولأول مرة خارج أوروبا يرجع إلى المكانة المتميزة والمرموقة التي تتمتع بها إمارة دبي كمركز عالمي في هذا المجال، مضيفا أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ينظر إلى مراكزه الطبية المنتشرة في مختلف دول العالم كسفير لنشر الثقافة الطبية الرياضية، ومنها مركز الفيفا الطبي المتميز في دبي والذي كان آخر مركز تم منحه شارة الاعتماد والتميز من قبل الاتحاد الدولي ومع ذلك نال شرف تنظيم هذا المؤتمر وهو رهان نعمل على استحقاقه.

وأضاف القمزي، أن النشاط العلمي وإصدار الدارسات واستضافة المؤتمرات والدخول في الشراكات تدخل ضمن شروط الفيفا لاعتماد التميز لذلك وقع المركز اتفاقية تعاون مشترك مع اتحاد الإمارات لكرة القدم ثم دخلت جامعة محمد بن راشد آل مكتوم للطب والعلوم الصحية في هذه الإتفاقية، والتي تهدف إلى نشر المعرفة وعمل البحوث والدراسات الطبية وعقد الورش والدورات التدريبية وغيرها من الأنشطة.

وبين رئيس مركز الفيفا الطبي المتميز في دبي، أن ثمرة هذا التعاون الثلاثي المشترك بين المركز والاتحاد والجامعة توج باستضافة هذا المؤتمر الطبي للجمعية الأوروبية والذي يضم نخبة متميزة من الأطباء العالميين والمعالجين الطبيين، حيث سيشمل المؤتمر 10 ورش عمل وحوالي 85 محاضرة، والتي ستناقش مجموعة من القضايا الطبية وطرق الوقاية من الإصابات إضافة إلى العديد من المحاور التي ستسهم في تطوير مهارات وقدرات الكوادر الطبية المشاركة في هذا المؤتمر.

وعلى هامش حفل الافتتاح كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم الأطباء المشاركين في المؤتمر في مقدمتهم الدكتور ميشيل دوخ عضو مجلس الفيفا ورئيس اللجنة الطبية بالفيفا والبروفيسور إفرايم كرامر المدير الطبي للفيفا والمدير الطبي لبطولة كأس العالم للأندية بأبوظبي وكأس العالم روسيا 2018.

كما قامت اللجنة المنظمة للمؤتمر بتكريم كل من مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة، وسامي القمزي رئيس مركز الفيفا الطبي المتميز في دبي، والدكتور عامر أحمد شريف مدير جامعة محمد بن راشد آل مكتوم للطب والعلوم الصحية.

ومن أبرز المشاركين في المؤتمر، الدكتورميشيل دوخ رئيس اللجنة الطبية بالفيفا، والذي سيدير الجلسة الأخيرة للمؤتمر، والبروفيسور إفرايم كرامر، مدير اللجنة الطبية للفيفا حيث يلقي محاضرات مهمة في مجال طب الطوارئ، ومتطلبات ومعايير الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في تنظيم المسابقات الرياضية الكبرى، إلى جانب مشاركة الدكتور ريكارد برونا طبيب فريق برشلونة الأول، والدكتور لويس تيل بيريس المدير الطبي لنادي بنفيكا، والدكتور ماسيمو مانارا الطبيب السابق لنادي ميلان والطبيب الحالي لمنتخب الإمارات، إضافة إلى الدكتور جان بيسلي طبيب منتخب إنجلترا.

ويحاضر خلال المؤتمر الدكتور عمر السقاف المدير الطبي للإسعاف في دبي، لإطلاع المشاركين على تجربة دولة الإمارات في تنظيم الإسعافات الطبية خلال المناسبات الرياضية القارية والعالمية، إضافة إلى ورشة عمل تطبيقية في مجال الإسعافات الطبية بالملاعب.

ويتطرق النقاش إلى تطوير العلاقة الاحترافية مع الأجهزة الفنية، وكذلك تحفيز أطباء الأندية لتطوير خبراتهم ومهاراتهم من خلال المشاركة والحصول على دبلوم الطب الرياضي، الذي ينظمه الفيفا مجاناً من خلال الموقع الرسمي له، وكذلك المهارات التطبيقية بمختلف مراكز التميز المنتشرة في العالم، ومنها مركز دبي.

المصدر: الخليج