موانئ دبي العالمية وجافزا تستعرضان مبادراتهما في معرض “ويتكس”

أخبار

تشارك موانئ دبي العالمية والمنطقة الحرة لجبل علي “جافزا” في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتكس” المزمع إقامته من 23-25 أكتوبر بمركز دبي التجاري العالمي.

وتستعرض موانئ دبي العالمية جهودها في مجال الاستدامة والمحافظة على البيئة من خلال عدد من المشاريع التي أطلقتها وفي مقدمتها تركيب 88 ألف لوح شمسي على مباني جافزا، ومواقف السيارات، والمستودعات، وميناء راشد. كما تعرض جافزا أهم المبادرات التي اتخذتها عبر تبني أفضل الممارسات العالمية والاستخدام الأمثل للطاقة بهدف تقليل البصمة الكربونية للشركات العاملة في المنطقة الحرة والاسهام في تعزيز دور دبي العالمي في مجال الطاقة النظيفة.

وشدد سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة على أهمية معرض ويتكس كمنصة عالمية تجمع تحت مظلتها نخبة من الشركات العاملة في مجال الاستدامة والبيئة لعرض ابتكاراتها.

وقال بن سليم:”استكملت جافزا بشكل كبير مشروع تأهيل المباني لخفض استهلاك الطاقة بالتعاون مع الاتحاد إيسكو لخدمات الطاقة، من خلال إعادة تأهيل 157 مبنى مخصص لسكن العمال يقطن بها أكثر من 55 ألف عامل. ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع الممول ذاتياً بقيمة 85 مليون درهم أهداف استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 من خلال تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 30% قبل الموعد المحدد. استبدلنا خلال المشروع 5250 وحدة تكييف قديمة بأخرى جديدة تحتوى أعلى المعايير التكنولوجية العالمية كما تم استبدال 85 ألف مصباح تقليدي بمصابيح موفرة للطاقة ويجري حالياً العمل على تقييم أهداف المشروع وتبدو الأرقام الأولية مبشرة للغاية”.

وأشار بن سليم أن المرحلة الثانية من تأهيل المباني قد بدأت منذ فترة وجيزة لتأهيل 28 مبنى من مباني المكاتب في جافزا لتوفير 25% من الطاقة خلال السنوات المقبلة.

لافتا إلى تكامل هذه الجهود مع “برنامج موانئ دبي العالمية للطاقة الشمسية”، قال رئيس مجلس إدارة المجموعة أن المرحلة الأولى من تركيب الألواح الشمسية على مستودعات جافزا وميناء راشد، ومواقف السيارات وقد وصلت إلى مراحل متقدمة من البناء بنسبة 69% فيما وصل إنجاز المشروع إلى 31% لتوليد طاقة كهربائية نظيفة تصل إلى 22 ميغا واط وقت الذروة، وسيتم البدء في المرحلة الثانية قريباً لتوليد طاقة كهربائية تصل إلى 15-25 ميغا واط وقت الذروة متوقعاً الانتهاء منها بحلول 2019.

وعن أهم المبادرات التي أطلقتها موانئ دبي العالمية في هذا الصدد أضاف بن سليم: “قمنا بتركيب الوردة الذكية لتوليد الطاقة الشمسية على بوابة 4 لامدادها بالطاقة اللازمة على مدار الساعة، حيث تعد الوردة الذكية من أهم التقنيات المستخدمة عالمياً في توليد الطاقة وتتميز بتوجيه الألواح الشمسية آليا لتتبع أشعة الشمس فضلاً عن قدرتها على التكيف مع حالات الطقس المختلفة. كما سنقوم في المستقبل بتركيب أعمدة إنارة تعمل بالطاقة الشمسية في مرافقنا بجافزا وميناء راشد”.

ونوه رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن جافزا تلزم عملائها باشتراطات معينة لضمان الحد من استهلاك الطاقة والحفاظ على الموارد الطبيعية وخفض نسبة الانبعاثات الكربونية نحو الغلاف الجوي لضمان حق الأجيال القادمة في بيئة نظيفة آمنة.

كما ستقوم جافزا خلال فعاليات ويتكس بعرض المزايا والحوافز المقدمة للشركات لتبدأ بممارسة أعمالها من المنطقة الحرة وخدمة السوق المحلي والأسواق المحلية في ظل الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع خصوصاً مع سعي دبي إلى تخفيض استهلاك الطاقة بنسبة 30% بحلول 2030.