موجة صقيع تضرب الحدود الشمالية السعودية وتجمد المياه

أخبار

شهدت مناطق شمال السعودية، عرعر طريف القريات وسكاكا ودومة الجندل والأضارع وطبرجل وبسيطا، صباح أمس الجمعة، موجة صقيع تدنت معها درجة الحرارة إلى ما دون الصفر، ولامست الدرجة ثلاثة تحت الصفر في محافظة طريف، فيما سجلت القريات نحو درجتين تحت الصفر، وعرعر سجلت درجتين تحت الصفر.

وهطلت على منطقة الباحة، أمس، أمطار متفرقة من متوسطة إلى خفيفة، كما هطلت أمطار متوسطة على محافظة رجال ألمع.

وأوضح الباحث الفلكي، عبد الله المسند عبر حسابه على «تويتر» بأن درجة الحرارة بلغت في طريف، فجر أمس، ثلاث درجات تحت الصفر، بينما درجة الحرارة المحسوسة انخفضت حتى 9 تحت الصفر، فيما سجلت القريات نحو درجتين تحت الصفر، بينما المحسوسة انخفضت حتى 5 تحت الصفر، وأضاف بأن درجة الحرارة المحسوسة تختلف عن المعلنة في الإعلام، وهي بواسطة جلد الإنسان وهي الأهم، إذا أن شعور الإنسان بالبرد أو الحر يتوقف على عاملين، درجة الحرارة وسرعة الرياح، والمحسوسة تكون أقل من درجة الحرارة العادية، فمثلاً عندما تكون الحرارة صفراً مئوية وسرعة الرياح 10 كم في الساعة، فدرجة الحرارة التي يشعر بها جلد الإنسان حقيقة هي تحت الصفر بثلاث درجات، وليست صفراً مئوية.

وأدى انخفاض درجات الحرارة إلى تجمد المياه بعدد من الأماكن المكشوفة والمناطق الزراعية، ويأتي هذا الانخفاض مصاحباً للمنخفض الجوي الذي يؤثر في وسط وشرق المملكة بأمطار تستمر خلال الأسبوع الحالي.

وفي البحرين، أفادت إدارة الأرصاد الجوية أن الطقس المتوقع في المملكة اليوم سيكون غير مستقر مع أمطار رعدية أحياناً.

وأشارت إلى أن الرياح ستكون عموماً شرقية إلى شمالية شرقية من 5 إلى 10 عقد، وتصل من 10 إلى 15 عقدة، مع هبات قد تصل إلى 40 عقدة أحياناً. وحذرت الأرصاد من أمطار رعدية وهبات شديدة السرعة داعية إلى أخذ الحيطة والحذر.(وكالات)

المصدر: الخليج