ندوة عن جائزة الشارقة للثقافة العربية في أذربيجان

أخبار

نظمت دائرة الثقافة في الشارقة، خلال مشاركتها في المنتدى العالمي للحوار بين الثقافات، الذي عقد في العاصمة الأذربيجانية (باكو) في الفترة من 4 إلى 6 مايو/‏ أيار الجاري، ندوة ترويجية عن جائزة الشارقة للثقافة العربية، بالتعاون مع المنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو).

حضر الندوة عبدالله العويس رئيس الدائرة، والشيخة مي آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والفنون، ومحمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، وكوكبة من المثقفين الأذربيجانيين.

وألقى العويس كلمة نقل خلالها تحيات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لأعضاء المؤتمر، مبيناً فيها دور الشارقة الريادي في الثقافة، بصفتها عاصمة للثقافتين العربية (1998) والإسلامية (2014)، وما تقدمه على الصعيدين المحلي والعربي من مساعٍ وجهود تدعم حضور الثقافة.

وأشار العويس إلى مبادرات صاحب السمو حاكم الشارقة، في إنشاء بيوت الشعر بالوطن العربي، ودعم المسرح على المستوى العربي ودعم سموه لأنشطة ثقافية في بلدان عربية وأجنبية عدة.

وأكد العويس أن البرنامج الترويجي لجائزة الشارقة للثقافة العربية، يأتي لتعميق العلاقات الثقافية والأدبية مع اتحادات الكتاب والنقابات والجامعات في الدول العربية والأجنبية، حيث إن الجائزة تنظم بالتعاون مع (اليونيسكو)، آخذة بعين الاعتبار البعد الإنساني لمعانيها وأهدافها النبيلة، لتجسد مفاهيم الحوار الحضاري والثقافي بين الشعوب، ويتم خلالها تكريم مثقف عربي بارز في المشهد، ومشتغل على التقارب الحضاري ونشر الثقافة العربية، من خلال ما يقدمه في شتى فروع الثقافة، ومثقف عالمي أو مؤسسة ثقافية عالمية مشتغلة بالثقافة العربية والإسلامية، وفتح آفاق الحوار مع الآخر، والتلاقي معه إنسانياً ومعرفياً.

المصدر: الخليج