نهيان بن مبارك: زايد زرع الخير أينما حلّ وأبناؤه ساروا على نهجه

أخبار

أكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أن ثقافة العطاء ونشر الخير للجميع تجذرت وتعززت في الشخصية الإماراتية منذ تأسيس الدولة على يد المغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث كان المؤسس يزرع الخير أينما حل داخل الدولة وخارجها، ويسير على نهجه أبناؤه من بعده وكذلك كافة مواطني الدولة. 

وأضاف: جاء إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، العام 2017 عاماً للخير، بالاستناد إلى ثلاثة محاور أساسية هي: المسؤولية الاجتماعية، والتطوع، وخدمة الوطن، كترجمة فعلية لثقافة الخير والعطاء التي قامت عليها رؤية الدولة، موضحاً أن وزارة الثقافة قامت بترجمة رؤية حكومتنا الرشيدة في المجال الثقافي والمعرفي من خلال أكثر من 31 مبادرة وفعالية على مدار العام.

قافلة زايد الخير

وأضاف أن قافلة زايد الخير، من أهم المبادرات، حيث شارك فيها ما يقارب 160 جهة اتحادية ومحلية ومؤسسات القطاع الخاص، وتهدف إلى نشر الوعي الثقافي والفكري والمعرفي للوصول إلى كافة الأسر على مدى يومين وتصل للمناطق البعيدة، ومنها الفحوص الطبية، وتسجيل بطاقة الهوية، ومسرحيات، وفعاليات تراثية، وأمسية شعرية، ومسابقات ثقافية، وتشجيع الأسر المنتجة.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك إن الوزارة نظمت مبادرة مجالس الأحياء القرائية بكافة الإمارات وتابعها أكثر من 2000 مشارك، كما تعتزم الوزارة تنظيم مزاد تشارك فيه مجموعة من الفنانين والأدباء والكتاب بمجموعة من التحف والمقتنيات والكتب النادرة، على أن يكون عائد المزاد لصالح هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

ذوو الهمم والعمال

وأشار الشيخ نهيان بن مبارك إلى أن فئات ذوي الهمم والعمال حظوا باهتمام كبير من قبل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في عام الخير، حيث قامت الوزارة بطباعة أكثر من 500 كتاب من إصدارات وزارة الثقافة وتنمية المعرفة (أدبية – ثقافية – قصص قصيرة… إلخ ) بلغة برايل بالشراكة مع مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تركز على تنمية المحتوى المعرفي للمكفوفين وتشجيعهم على القراءة.

الآثار وبنك الكتاب

وقال «تم تنظيم مبادرات داعمة لتنظيف ورعاية المواقع الأثرية وحمايتها بالتنسيق مع الهيئات والمؤسسات الثقافية بالدولة»، كما أطلقت الوزارة مبادرة بنك الكتاب، والذي يهتم بتجميع الكتب المستعملة من الأفراد والمؤسسات وإعادة توزيعها على مكتبات وجامعات ومؤسسات داخل الدولة وخارجها.

ثقافة وإبداع نزلاء «العقابية»

وقدمت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة خدماتها لنزلاء المؤسسات العقابية منها مبادرة «بدايتنا معكم»، وتضمنت تنفيذ ورش عمل لصقل مهارات النزلاء الأدبية، وتأهيل السجناء ثقافياً وتعزيز سلوكهم الإيجابي، ودعم قبولهم مجتمعياً بالتضامن والتكافل الاجتماعي، ودعم مواهب النزلاء الأدبية.

المصدر: الخليج