هيئة البيئة – أبوظبي تدعو المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة والأفراد للمشاركة في “يوم بلا ورق” في 21 نوفمبر

أخبار

دعت هيئة البيئة – أبوظبي المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة لمشاركتها في الاحتفال في الحادي والعشرين من نوفمبر القادم “بيوم بلا ورق” في مبادرة انطلقت من أبوظبي قبل خمسة أعوام وحققت نجاحاً كبيراً في زيادة الوعي وفي التقليل من كمّيات الورق المستهلكة ليس فقط “بيوم بلا ورق” ولقد على مدار العام. ولقد كشفت المبادرة سهولة اتخاذ قرارات أكثر فاعلية بشأن الورق، مما يوفر الوقت ويشجع على اتباع نهج أكثر صداقة مع البيئة ويساهم في تقليل النفايات ويحقق تغيّر إيجابي في المؤسسات والمدارس والبيئة.

ولقد وجهت الهيئة الراغبين بالمشاركة إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لحملة “يوم بلا ورق” www.paperlessday.com الذي تم تحديثه وأعيد إطلاقه، ويضم الموقع الجديد معلومات ونصائح هامة للحد من استهلاك الورق. ومن خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، سيكون المشاركين قادرون على تسجيل كمية الورق التي كانوا يستخدمونها قبل يوم بلا ورق وكمية الورق التي تم توفيرها خلال هذا اليوم، ومن خلال هذه المعلومات ستتمكن الهيئة من قياس كمية الورق الإجمالية التي يتم توفيرها خلال يوم بلا ورق والتي تترجم تلقائيا إلى نسب توضح الكمية التي تم توفيرها من غاز ثاني أكسيد الكربون، وهو من غازات الدفيئة التي تساهم في تغير المناخ.

وقالت فوزية المحمود مدير إدارة التوعية البيئية بالإنابة بقطاع المعلومات البيئية والعلوم والتوعية في هيئة البيئة أبوظبي، خلال السنوات الماضية لمس العديد من المشاركين فوائد الحد من استهلاك الورق من خلال الانضمام إلى مبادرة يوم بلا ورق، ووجدوا أنه يوفر الوقت ويشجع على اتباع نهج أكثر صداقة مع البيئة ويساهم في تقليل النفايات.

وأضافت المحمود “تساهم المبادرة أيضا في تقليل تأثيرنا السلبي على البيئة، والحد من ظاهرة التغير المناخي وآثاره، وذلك من خلال الحفاظ على الأشجار التي تعتبر من الموائل الطبيعية للكائنات، مما يساعد في تقليل استهلاك المياه، والحد من تلوث الهواء والماء وانبعاثات الكربون، بالإضافة إلى خفض كمية النفايات التي تلقى في المكبّات” .

وأشارت المحمود إلى أن عام 2011 كان العام الأكثر نجاحا حتى الآن، حيث شارك 272,147 مشاركاً ، وتم الحد من انبعاث ما يقارب من 10 أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 ونأمل أن يكون عام 2012 أكثر نجاحا.
وقالت أنه خلال هذا العام سيتم الاحتفال بيوم بلا ورق يوم الأربعاء ٢١ من نوفمبر2012، حيث سنسعى إلى تشجيع المشاركين على رؤية هذا الحدث على أنه تتويج وتقدير لعمل استمر على مدار السنة في مجال ترشيد استهلاك الورق مشيرة إلى أننا جمعياً نستعمل الورق بطريقة أو بأخرى، لذا فإن المشاركة متاحة للجميع،
سواء كان في القطاعات الحكومية أو الشركات والمدارس أو حتى في المنزل وبين الأفراد، فالجميع مدعوون للمساعدة والانضمام.

www.paperlessday.com

6 خطوات سهلة تمهيداً لمبادرة يوم بلا ورق وما بعدها.

قم بزيارة موقع يوم بلا ورق واحصل على المزيد من المعلومات والأدوات القابلة للتحميل والتي ستساعدك على القيام بالخطوات التالية:

• قم بتقييم استهلاكك اليومي للورق .
• قم بالتسجيل في حملة يوم بلا ورق.
• ابتكر حملة توعية ودعم لمبادرة يوم بلا ورق في شركتك.
• احتفل بيوم بلا ورق.
• سجّل على موقع يوم بلا ورق التوفير الذي حققته وقم بوضع دراسة لهذا الغرض.
• انطلق من يوم بلا ورق إلى ٣٦٥ يوم توفير على مدى العام.

بعض الحقائق الهامّة حول حملة يوم بلا ورق وتاريخها:

• انطلقت مبادرة “يوم بلا ورق” في عام 2008 عندما قررت الهيئة بالتعاون مع شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة “أدجاز” الاحتفال بيوم البيئة العالمي تحت شعار ” فلنكسر العادة: نحو اقتصاد أقل اعتمادا على الكربون”.
• في عام 2009 توسعت الحملة لتشهد مشاركة 12 مؤسسة في أبوظبي شملت: شركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز)، وشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو)، مصدر ، الدار العقارية، وشركة شل، وبريتش بتروليوم (بي بي)، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، صندوق أبو ظبي للتنمية، دائرة النقل، مجلس التخطيط العمراني، ستاندرد ﺘﺸﺎﺭﺘﺭﺩ ومؤسسة التنمية الأسرية-أبوظبي.
• في عام 2010 انتقلت حملة يوم بلا ورق من نجاح إلى نجاح وتمكن حوالي 127,000 مشاركاً من 219 مؤسسة وجهة حكومية وخاصة من الاحتفال بيوم بلا ورق وساهموا بخفض انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 4290 كجم في تقدم ملحوظ بالمقارنة بعام 2009 (153.61 كجم ).
• كانت سنة 2011 أكثر السنوات نجاحاً على الإطلاق فقد شهدت مشاركة 272,147 مشاركاً ، والحد من انبعاث ما يقارب من 10 أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون CO2 .

المصدر: هيئة البيئة – أبوظبي