هيئة كهرباء ومياه دبي تبادر بتحويل جميع محطاتها العاملة بشكل مستقل إلى شبكة من محطات الطاقة الذكية

أخبار

تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للابتكار لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، واستراتيجية دبي للابتكار التي تهدف إلى جعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم، تسير هيئة كهرباء ومياه دبي وفق منهج واضح ومتكامل ركيزته الابتكار واستشراف المستقبل عبر تبني المبادرات والاستراتيجيات والتقنيات الجديدة التي تعزز ريادتها العالمية. ومن بين تلك المبادرات، مبادرة تحويل جميع محطاتها العاملة بشكل مستقل إلى شبكة من محطات الطاقة الذكية.

وتضمن ذلك تطوير أنظمة المعلومات في كل محطة بهدف نقل بيانات الأداء بصيغة مشتركة، بالإضافة إلى تطوير جهاز نقل البيانات أحادي الاتجاه واستخدامه لحماية كل محطة من مخاطر الهجمات الإلكترونية التي قد تخترق الشبكة. وقد تم تصميم “نظام هيئة كهرباء ومياه دبي لمحطات الطاقة الذكية” عام 2014 بهدف تحويل بيانات محطات الطاقة إلى سلسة من التقارير التي يمكن للمختصين في الهيئة الاستعانة بها لدعم اتخاذ القرار، وأيضًا لتحويل ذلك الكم الضخم من البيانات إلى رسوم غرافيكية مبتكرة توفر نظرة شمولية وشفافة عن وضع المحطات في الوقت الحقيقي لدعم قرارات سريعة ودقيقة، خصوصاً في الحالات الطارئة، أو لتحليل المشكلات أو الأعطال التقنية.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “جاء تصميم نظام هيئة كهرباء ومياه دبي لمحطات الطاقة الذكية في إطار جهودنا لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، حيث يقول صاحب السمو: “أن الابتكار يجب أن يصبح عادة حكومية، وممارسة يومية، وثقافة مؤسسية راسخة، وأن هدف الحكومة الجديد أن تكون الأكثر ابتكاراً في العالم”.

وأضاف سعادته: “في إطار رؤيتنا في أن نصبح مؤسسة مستدامة مُبتكِرة على مستوى عالمي، نعمل على تشجيع وتنفيذ المبادرات الرامية إلى تطوير أنظمة البيانات بطريقة مبتكرة. وقد شكّل هذا النظام، الذي حاز تقديراً محلياً وعالمياً لما يمتاز به من درجة ابتكار عالية، أحد العوامل الرئيسية في تحقيق معايير الخدمة الرائدة عالمياً التي تقدمها الهيئة حالياً”.

وقد اكتسب النظام خاصية الذكاء من خلال الاستفادة من الخبرات والمعارف الضمنية لكوادر الهيئة وتضمينها في النظام، ومن ثم توظيفها لتحليل الأحداث وإصدارِ تقاريرٍ ذكية تمنح مستوىً متطوراً من الدعم لصناع القرار. ويمكن عن طريق “نظام هيئة كهرباء ومياه دبي لمحطات الطاقة الذكية” مراقبة المعدات في كل محطة ومقارنتها بمثيلاتها في المحطات الأخرى مما يسهم في تسريع حل الكثير من المشكلات.

وقد حاز ابتكار جهاز نقل البيانات أحادي الاتجاه على إشادة وتقدير كبيرين على المستويين المحلي والعالمي، ففي عام 2014 فاز بجائزة أفكار الإمارات، وفي عام 2016 نال “نظام هيئة كهرباء ومياه دبي لمحطات الطاقة الذكية” فئة “أبطال” في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات التابع للأمم المتحدة في جنيف.