واشنطن تبدي استعدادها لدعم العراق

أخبار

أعربت الولايات المتحدة الأربعاء استعدادها لتقديم كل الدعم المطلوب للحكومة العراقية لمواجهة مقاتلي تنظيم “دولة العراق والشام”.

وأشارت واشنطن إلى أن هذا الدعم المقترح يهدف إلى مساعدة بغداد على التعامل مع تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي إن الوضع الأمني في الموصل يثير القلق، مشددة على التزام واشنطن بمساعدة الحكومة العراقية.

وأشارت المتحدثة إلى أن ما يحصل في العراق يمثل تهديداً ليس للعراق فحسب، بل للمنطقة برمتها، ودعت العراقيين إلى العمل “يداً واحدة” لمكافحة من وصفته بـ”العدو المشترك”.

واعتبرت الخارجية الأميركية أن الأزمة الحالية في العراق ليست أمنية فقط، وإنما سياسية، مشددة على أن الوضع في العراق يختلف عما يجري في سوريا رغم وجود تداعيات متداخلة.

وفي الأثناء، أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري محادثات هاتفيا مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو بشأن تدهور الوضع الأمني في العراق.

وعلى الصعيد ذاته، كشف مصدر أمني عراقي رفيع المستوى لسكاي نيوز عربية عرضاً أميركياً بتنفيذ ضربات جوية محدودة لمواقع المسلحين في الموصل بناء على إحداثيات لأهداف يحددها العراق سلفاً.

وأشار المصدر إلى أن الأميركيين عرضوا على العراق أيضاً دعماً لوجستياً يتضمن تسريعاً لصفقات سلاح ودعماً استخباراتياً لتوفير المعلومات.

المصدر: سكاي نيوز عربية