واشنطن تشدد من لهجتها ضد التغول الاستيطاني «الإسرائيلي»

أخبار

وجهت الولايات المتحدة انتقاداً قوياً ل«إسرائيل»، بسبب موافقتها على بناء وحدات استيطانية جديدة على أراض فلسطينية محتلة، محذرة حليفتها من أنها تعرض مستقبلها كدولة «ديموقراطية يهودية» للخطر، فيما اعتقل الاحتلال 36 فلسطينياً في الضفة والقدس المحتلتين. وقتل طيار صهيوني أثناء هبوط طائرته الحربية قرب قطاع غزة بعد تنفيذها غارات على القطاع، وذكرت مصادر «إسرائيلية» أن صاروخاً أطلق من غزة سقط في مستوطنات «المجلس الإقليمي أشكول» شرق قطاع غزة، وأضافت أن الصاروخ لم يحدث أي إصابات أو أضرار، في وقت أطلقت مدفعية الاحتلال، قذيفة على موقع في شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة، كما توغل الاحتلال في مناطق شرق رفح جنوبي قطاع غزة.

وفي بيان شديد اللهجة قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن موافقة «إسرائيل» على بناء 300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية «هي خطوة أخرى نحو ترسيخ واقع الدولة الواحدة والاحتلال الدائم».

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إن خطة بناء المستوطنة تقوض آفاق السلام مع الفلسطينيين، كما أنها «لا تنسجم مطلقاً مع مستقبل «إسرائيل» كدولة يهودية وديمقراطية».

وقال تونر إن الخطوة «الإسرائيلية» الأخيرة ستشهد بناء 300 وحدة استيطانية على أراضٍ «أقرب إلى الأردن منها إلى «إسرائيل» (..) وتجعل إمكان إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة أكثر بعداً».

ورفضت وزارة الخارجية «الإسرائيلية» الانتقادات الأمريكية. وقالت الوزارة في بيان، إن «الوحدات ال98 التي تمت الموافقة عليها في شيلو ليست مستوطة جديدة»، مؤكدة أن «هذه المساكن ستبنى على أراض أميرية في مستوطنة شيلو ولن تغير الحدود البلدية للمستوطنة»، وزعمت أن عدم اعتراف الفلسطينيين بيهودية «إسرائيل» هو العقبة في طريق السلام، وذلك رداً على انتقاد واشنطن للكيان.

ودانت الخارجية التركية موافقة «إسرائيل» على بناء 98 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة بالضفة، وأكد بيان الخارجية أنَّ موافقة الكيان على بناء وحدات استيطانية في أراض فلسطينية تحتلها، مناف للقانون الدولي.

وأعلن جيش الحرب «الإسرائيلي» أن أحد طياريه قتل وأصيب آخر بجروح طفيفة في حادث تحطم مقاتلة إف-16 أثناء محاولتهما الهبوط بها في قاعدة «رامون» في جنوب فلسطين المحتلة. وقال الجيش في بيان، إن الطيارين قذفا نفسيهما من المقاتلة، ولكن أحدهما قتل في حين أصيب الآخر بجروح طفيفة.

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» في موقعها الإلكتروني أنه بعد اشتعال النيران في الطائرة قبل هبوطها بقليل، قتل طيار عائد من هجمات جوية في غزة، وأصيب ملاح بجروح طفيفة بعدما قفز من الطائرة.

المصدر: الخليج