وفاة الفنان المصري جميل راتب عن 92 عاماً

أخبار

توفي الممثل المصري جميل راتب عن عمر يناهز 92 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، بحسب ما ذكر مدير أعماله ووسائل إعلام مصرية اليوم الأربعاء. 

وقال التهامي هاني مدير أعمال الفنان الشهير، في تسجيل فيديو على صفحته الرسمية على “فيسبوك”، مقطع فيديو قال فيه “البقاء لله… انتقل عن دنيانا الفنان الجميل جميل راتب اليوم”.

وأضاف هاني “صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر في الجامع الأزهر”، مشيراً إلى أن راتب طلب ألا يقام له عزاء.

ولد جميل راتب عام 1926 في العاصمة المصرية القاهرة لأب مصري وأم فرنسية. درس في مدرسة الحقوق الفرنسية. بعد السنة الأولى، سافر إلى باريس لإكمال دراسته.

بدأ راتب التمثيل منذ صغره، وكانت أولى مشاركاته السينمائية في فيلم (أنا الشرق) بطولة الممثلة الفرنسية كلود جودار وجورج أبيض وحسين رياض وتوفيق الدقن.

كان فيلم (الصعود إلى الهاوية) الذي قدمه راتب عام 1978 نقطة تحول في مشواره السينمائي وحصل على جائزة أفضل دور ثان عن الفيلم وسلمها له الرئيس الراحل أنور السادات.

شارك راتب في العديد من الأعمال الناجحة منها أفلام (ولا عزاء للسيدات) و(البريء) و(البداية) و(طيور الظلام) و(الكيف). كما لعب أدواراً رئيسية في مسلسلات منها (الراية البيضاء) و(الزوجة أول من يعلم) و(أحلام الفتى الطائر) و(رحلة المليون) و(زيزينيا) و(يوميات ونيس).

شارك راتب أيضاً بالأداء الصوتي في فيلم (عمر المختار)، كما خاض تجربة الإخراج المسرحي. فكان مما قدم مسرحيات (الأستاذ) و(زيارة السيدة العجوز) و(شهرزاد).

كرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن مجمل مشواره الفني في 2005 والمهرجان القومي للسينما المصرية في دورته العشرين عام 2016.

المصدر: الاتحاد