وفد الحكومة في مفاوضات اليمن يغادر الكويت اليوم

أخبار

اعلن وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السلام التي توسطت فيها الأمم المتحدة انه سيغادر الكويت، اليوم السبت، ما يؤشر إلى انهيار أربعة اشهر من المفاوضات مع المتمردين الحوثيين.

وقال محمد العمراني الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي إن «الوفد سيغادر الكويت اليوم».

وأضاف «لا يمكن أن يكون هناك مزيد من المفاوضات بعد الانقلاب الجديد» في إشارة منه إلى المجلس الأعلى الذي أعلنه الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح لإدارة البلاد.

واوضح بيان المتمردين أن مهمة المجلس الأعلى ستكون إدارة «شؤون الدولة سياسيا وعسكريا واقتصاديا وإداريا واجتماعيا وفي مجال الأمن».

واعتبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد أن ما قام به المتمردون «لا يتماشى» مع الالتزامات التي قطعوها بدعم العملية السياسية و«يشكل خرقا خطيرا» للقرار 2216 الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول اليمن.

وبدأت مفاوضات بين الحكومة اليمنية والمتمردين في الكويت في ابريل برعاية الأمم المتحدة، لكنها لم تحرز تقدما يذكر.

ومثل شكل الحكومة التي ستشرف على المرحلة الانتقالية اهم عقبات المباحثات.

وقال العمراني «يجب أن يكون واضحا هنا أن الذي أفشل المباحثات هو تحالف الحوثي – صالح. لقد اظهروا انهم لم يكونوا جادين للتوصل إلى حل سلمي»، معتبرا أن ما قاموا به «يعرض للخطر العملية السياسية برمتها».

بدوره كتب عبدالله العليمي نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية وعضو الوفد الحكومي إلى المفاوضات في الكويت على حسابه في تويتر «المشاورات انتهت تمامًا، شاركنا وصبرنا لأجل شعبنا. وننهي المشاورات لأجله».

المصدر: الإتحاد