وول ستريت جورنال: فلسفة محمد بن راشد نقلت دبي إلى العالمية

أخبار

لخصت صحيفة وول ستريت جورنال رحلة دبي من قرية صيد صغيرة الى مدينة عالمية في جملة قالها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عندما قال «نريد ان نكون رقم واحد».واضافت الصحيفة الاميركية ان دبي سعت، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في العقود الماضية الى التحول من مركز تجاري اقليمي ومنتج صغير للنفط الى مركز استثماري وسياحي عالمي، وملاذ آمن في منطقة تعج بالقلاقل السياسية.

والاستراتيجية وراء تحقيق هدف الامارة هي استشراف المستقبل ومنتهى الفخامة والضخامة والشجاعة والجرأة. وقالت إن دبي تريد ان تكون اذكى مدن العالم وأكثرها تنمية مستدامة، لكن مشاريع مثل منحدر التزلج المغلق جعلها معروفة وشهيرة عالميا. وبدأ العائد بعد فترة وجيزة من اتحادها مع بقية الامارات لتشكيل اتحاد دولة الامارات عام 1971. في ذاك الوقت لم يكن في الامارة اي مبنى مرتفع، لكنها اصبحت الآن مدينة الابراج، ومن احدث المدن العالمية، ويسكنها 2.5 مليون نسمة من جميع انحاء العالم. ويحد خط الافق في دبي اعلى ناطحات السحاب في العالم، برج خليفة، بينما يمكن رؤية الجزر الاصطناعية التي انشأتها قبالة سواحلها من الفضاء.

لقد اثمرت استراتيجية دبي حيث سجلت السياحة نموا مطردا والاستعدادات لاستضافة معرض اكسبو 2020 تجري على قدم وساق. وكثير من الشركات العالمية لها مقار اقليمية في الامارة.

برج خليفة

ومن المشاريع العملاقة التي ساهت في ارتقاء دبي، برج خليفة، اعلى برج في العالم، ويبلغ ارتفاعه 808 أمتار، الذي اصبح رمزا لتصميم دبي على الارتفاع والارتقاء بالمشاريع العملاقة. يضم البرج الاعلى في العالم 200 طابق ويشمل تصميمه عناصر من الهندسة المعمارية الاسلامية وبه اعلى مطعم في العالم وفندق ارماني.

تحديات

ومع مرور السنوات واجهت مخططات دبي تحديات عدة منها الازمة العالمية والتراجع الاقليمي في اسواق العقارات مما اوقف تنفيذ بعض المشاريع. غير ان استراتيجية دبي القائمة على عناصر في مقدمتها الشجاعة لبناء مدينة مستقبلية، لم تتوان. والآن تستمر دبي في الاعلان عن مشاريعها العملاقة بما فيها اعلى مبنى في العالم للمرة الثانية. وتقول شركات المقاولات ان العمل سوف يستأنف في المشاريع التي تأجلت.

ومن تلك المشاريع فندق بحري، حيث كشفت الاحواض الجافة العالمية عام 2012 عن نيتها انشاء هذا الفندق الفخم الضخم، غير ان التحديات والصعوبات المالية اجلته. لكن متحدث باسم شركة ديب اوشن تكنولوجي التي ساهمت في تصميم الفندق قال ان المحادثات مستمرة مع الشركاء في دبي ونحن نسير على طريق تنفيذ المشروع.

المصدر: البيان