‬159.5 مليون ساعة عمل لإنجاز «كونكــورس إيه»

أخبار

أعلنت مؤسسة مطارات دبي، وشركة «طيران الإمارات»، عن اكتمال عملية التدشين التدريجية بنجاح تام، لمبنى «كونكورس إيه» في مطار دبي الدولي، الذي يعد أول مبنى من نوعه في العالم مخصص لطائرات إيرباص العملاقة (إيه ‬380)، الأمر الذي يرفع الطاقة الاستيعابية للمطار من ‬60 مليون مسافر إلى ‬75 مليوناً سنوياً. وبلغت كلفة إنشاء المبنى ‬12 مليار درهم، فيما بلغ عدد الساعات المستغرقة من مرحلة التصور إلى تشييده ‬159.5 مليون ساعة عمل. وخلال الشهر الأول من افتتاحه، تم التعامل مع ‬461 ألفاً و‬972 حقيبة على متن أكثر من ‬2450 رحلة جوية أقلّت ‬589 ألفاً و‬234 مسافراً.

وتبلغ مساحة مبنى «كونكورس إيه» ‬528 ألف متر مربع، أي ما يعادل مساحة ‬80 ملعب كرة قدم، فيما استخدم في بناء المشروع ‬930 ألف متر مكعب من الخرسانة، ما يعادل أكثر من ضعف الكمية المستخدمة في «برج خليفة».

ويعد «كونكورس إيه»، جزءاً من المبنى (‬3) في مطار دبي الدولي، المخصص لمسافري «طيران الإمارات». وسيتيح لركاب الناقلة السفر على متن طائرات إيرباص (إيه ‬380).

ويتصل مبنى «كونكورس إيه»، الذي يتألف من ‬11 طابقاً مع (كونكورس بي) ومبنى الركاب (‬3) من خلال قطار أنفاق تم إنشاؤه لخدمة وراحة المسافرين المغادرين والعابرين، وضمان سهولة حركتهم عبر مطار دبي الدولي.

ويضم «كونكورس إيه» طوابق خاصة لصالات الدرجتين الأولى ورجال الأعمال، تتيح الوصول المباشر والمريح لبوابات الصعود إلى الطائرة. وتتميز هذه الصالات التي تمتد على طول المبنى بالكامل، بمساحات تعد الأكبر في العالم، مع احتوائها على ردهة للأطعمة الراقية ومطابخ مفتوحة، وقاعات اجتماعات، ومراكز لخدمة رجال الأعمال، ومراكز «سبا» فاخر، ومناطق ترفيهية، وأخرى مخصصة للتدخين، فضلاً عن مناطق للأطفال.

كما يحظى رواد صالة الدرجة الأولى بميزة إضافية، تتمثل في توافر منطقة خاصة لمتاجر السوق الحرة داخل الصالة.

المصدر: الامارات اليوم