10 ملايين متر مربع مساحات المكاتب في دبي بنهاية 2014

أخبار

توقع تقرير عقاري حديث ان ترتفع المساحة المكتبية في دبي بنهاية عام 2014 بنسبة 21% إلى 1 .10 مليون متر مربع مقارنة مع 4 .8 مليون مترمربع من المساحة المكتبية الحالية .

أظهر التقرير الصادر عن شركة “لاند ستيرلنغ” للاستشارات العقارية ان منطقتي ابراج بحيرات الجميرا والخليج التجاري استحوذتا على مجمل صفقات البيع والإيجار للمساحات المكتبية خلال الربع الأخير من العام 2013 .

وقال التقرير ان مكاتب ابراج بحيرة الجميرا شهدت أكثر صفقات البيع والتي وصلت إلى 148 عملية خلال الربع الاخير من العام الماضي وذلك من خلال برجين هما “مزايا بيزنيس افينيو تورز” و”غولد تور”، في حين سجل برج “المنارة” في منطقة الخليج التجاري أعلى صفقات البيع مقارنة مع الأبراج الأخرى في نفس المنطقة .

وأظهر التقرير أن مكاتب “برج بوليفارد بلازا 1” سجلت أعلى أسعار البيع، حيث وصل سعر القدم المربع الواحد إلى 540 .3 درهم خلال الربع الاخير من 2013 .

وأما بالنسبة للعقارات السكنية فقد شهد الربع الاخير نمواً في أسعار الشقق والفلل بنسبة تتراوح بين 8 و9%، حيث عمدت حزمة الإجراءات التي اتخذتها دبي على كبح ارتفاع الاسعار غير الصحي ومن ضمنها قرار المصرف المركزي الذي يخص الرهن العقاري . وسجلت منطقتا “وسط مدينة دبي” و”دبي مارينا” أعلى معدلات النمو لأسعار بيع الشقق السكنية بنحو 18% خلال الربع الاخير .

وسجل الربع الاخير من العام الماضي أعلى نمو في أسعار الإيجار للوحدات السكنية خلال عام 2013 بنسبة تتراوح بين 20 إلى 25%، في حين وصلت نسبة الاشغال في الابراج السكنية نحو 85% . وتشير التقديرات إلى أن المساحة المكتبية في أبوظبي ارتفعت بنسبة تصل إلى 5% بنهاية العام الماضي ،2013 في حين وصل حجم الاشغال إلى 30%، ولم تشهد أبوظبي أي تسليم للمساحات المكتبية خلال الربع الاخير من العام الماضي .

ومن جهة أخرى، ارتفعت أسعار الوحدات السكنية أبوظبي بنحو 10% باستثناء منطقة “الريف داون تاون” والتي سجلت 13%، في حين سجلت أسعار الإيجار في أبوظبي ارتفاعاً يصل إلى 5% في مجمل المناطق السكنية خلال الربع الاخير من العام 2013 .

المصدر: أنور داوود – الخليج