20 % تراجعاً في المتوسط اليومي لشكاوى المستهلكين بشأن «القيمة المضافة»

أخبار

أفادت اقتصادية دبي، بأن متوسط عدد الشكاوى اليومية من المستهلكين بشأن تطبيق ضريبة القيمة المضافة تراجع بنسبة 20% بشكل تدريجي منذ بداية يناير الجاري، مرجعة السبب إلى زيادة وعي قطاع الأعمال بالضريبة.

تجربة تطبيق ضريبة القيمة المضافة باتت ناجحة مع سرعة تجاوب الأسواق مع النظام الجديد.

وأكدت اقتصادية دبي أن المنشآت التجارية العاملة في دبي استطاعت خلال فترة بسيطة توفيق أوضاعها لتوائم المتطلبات الجديدة ونظام ضريبة القيمة المضافة، مشيرة إلى أن حملات التوعية التي نفذتها فرق العمل التابعة لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، انعكست إيجابياً على أداء المنشآت وسرعة تجاوبها مع شكاوى المستهلكين.

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، محمد علي راشد لوتاه، إن «متوسط الشكاوى اليومية التي تتلقاها اقتصادية دبي من المستهلكين ضد منشآت تجارية استغلت سلباً ضريبة القيمة المضافة، تراجع قبل نهاية الشهر الأول لتطبيق الضريبة»، مرجعاً ذلك إلى زيادة وعي قطاع الأعمال بالضريبة.

وأوضح لوتاه أن «عدد الشكاوى اليومية تراجع منذ بداية يناير الجاري بمتوسط يومي تقدر نسبته بنحو 20%، إذ كان هناك انخفاض تدريجي في أعداد الشكاوى خلال الأسبوعين الأول والثاني ثم الثالث، لتصل إلى نحو 17 شكوى يومياً قبل نهاية الشهر»، مشيراً إلى أن «جهود مفتشي اقتصادية دبي ركزت على الاستجابة السريعة لشكاوى المستهلكين مع التواصل بصورة مكثفة مع أصحاب الرخص التجارية والمسؤولين في المنشآت التجارية، لرفع الوعي بالضريبة وإيجاد الحلول اللازمة والناجعة لشكاوى المستهلكين».

وأضاف أن «قطاع الأعمال والمنشآت التجارية العاملة في دبي استطاع خلال فترة بسيطة توفيق أوضاعه لتوائم المتطلبات الجديدة ونظام ضريبة القيمة المضافة»، لافتاً الى أن «حملات التوعية التي نفذتها فرق عمل تابعة لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي انعكست إيجابياً على أداء المنشآت وسرعة تجاوبها مع شكاوى المستهلكين».

وأفاد لوتاه بأن «تجربة تطبيق ضريبة القيمة المضافة باتت ناجحة مع سرعة تجاوب الأسواق مع النظام الجديد، واستيعابها النظام المحاسبي والضريبي، فضلاً عن التعامل في إطار تنفيذ القانون التجاري وضريبة القيمة المضافة».

وأشار إلى أنه «تبين خلال عمليات التفتيش الميداني وجود لبس لدى المستهلكين والتجار بشأن ضوابط ومعايير تطبيق الضريبة، وهو ما عملت فرق التفتيش الميداني على إيجاد حل له».

وطالب لوتاه «المستهلكين بالدقة والتحري والاستفسار وإبداء الملاحظات والتواصل دائماً مع اقتصادية دبي عبر وسائل التواصل المختلفة»، مؤكداً أن «قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك مستعد لاستقبال ملاحظاتهم وشكاواهم».

المصدر: الإمارات اليوم