23.7 مليار ريال أرباح المصارف الخليجية .. ثلثها لـ «السعودية»

أخبار

أظهرت دراسة أجرتها وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ”الاقتصادية”، أن المصارف السعودية استحوذت على ما يقارب ثلث (32 في المائة) الأرباح الصافية للمصارف الخليجية بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بعد أن تجاوزت أرباحها 7.64 مليار ريال (ملياري دولار) مقارنة بـ 23.69 مليار ريال (6.32 مليار دولار) حققتها مصارف دول مجلس التعاون الخليجي المدرجة في أسواق المال الخليجية.

وفاقت الأرباح الصافية للمصارف السعودية نظيرتها في ثلاث دول خليجية مجتمعة، حيث بلغت أرباحهم معا 1.2 مليار دولار بنهاية الربع الأول، وهم الكويت بأرباح قدرها 499 مليون دولار، والبحرين بـ 496 مليون دولار، ومسقط بصافي ربح قدره 212 مليون دولار.

وتلا السعودية من حيث المساهمة أرباح المصارف الخليجية، الإمارات بـ 1.9 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الجاري تمثل 30 في المائة من أرباح مصارف الخليج، ثم قطر بقيمة 1.15 مليار دولار بمساهمة تعادل 18 في المائة من أرباح دول مجلس التعاون الخليجي، ثم الكويت بـ 8.5 في المائة، والبحرين بنسبة 8 في المائة، وأخيرا عُمان بنسبة 3.5 في المائة من الإجمالي.

ويبلغ عدد المصارف الخليجية المدرجة 63 مصرفا، تتصدر الإمارات الدول الخليجية من حيث عدد المصارف المدرجة بـ 20 مصرفا، تليها السعودية بـ 11 مصرفا، ثم البحرين بتسعة مصارف، وثمانية مصارف لكل من قطر والكويت، وأخيرا عُمان بسبعة مصارف مدرجة في سوق مسقط المالية.

وبتطبيق وحدة التقارير الاقتصادية لمعيار متوسط الأرباح الصافية للمصرف الواحد في كل دولة وذلك بقسمة أرباح القطاع على عدد المصارف، نتج عن تطبيق هذا المؤشر أن السعودية جاءت الأعلى بمتوسط أرباح بلغ 694 مليون ريال (185 مليون دولار) للمصرف الواحد خلال الربع الأول من العام الجاري، تلتها قطر بقيمة 144 مليون دولار، ثم الإمارات بمتوسط 96 مليون دولار، ورابعا الكويت بمتوسط 62 مليون دولار، وفي المركز الخامس جاءت البحرين بـ 55 مليون دولار، وأخيرا عمان بمتوسط 30 مليون دولار بنهاية الربع الأول 2013.

وتصدر ترتيب المصارف من حيث صافي الربح، بنك قطر الوطني (قطر) بقيمة 587 مليون دولار، تلاه مصرف الراجحي (السعودية) بقيمة 547 مليون دولار، وثالثا جاء بنك أبوظبي الوطني (الإمارات) بـ 384 مليون دولار، ورابعا البنك الأهلي المتحد (البحرين) بأرباح قدرها 310 ملايين دولار، وخامسا مجموعة سامبا المالية (السعودية) بـ 309 ملايين دولار.

وحل سادسا بنك الخليج الأول (الإمارات) بصافي ربح قدره 286 مليون دولار، وسابعا بنك الكويت الوطني (الكويت) بـ 283 مليون دولار، وفي الترتيب الثامن جاء بنك الرياض (السعودية) بـ 254 مليون دولار، وفي المركز التاسع البنك السعودي البريطاني – ساب (السعودية) بقيمة 253 مليون دولار، وعاشرا بنك أبوظبي التجاري بقيمة 246 مليون دولار بنهاية الربع الأول 2013.

وبحسب التحليل، حجزت السعودية أكبر عدد من المراكز العشرة الأولى بين المصارف الخليجية، بأربعة مصارف أي 40 في المائة من أعلى عشرة مصارف ربحية بين المصارف الخليجية، وهم ”الراجحي”، و”سامبا”، و”الرياض”، و”ساب”.

تليها الإمارات بثلاثة مصارف ثم كل من قطر والبحرين والكويت بمصرف لكل منهم. ومن بين الـ 63 مصرفا، تجاوزت الأرباح الصافية لمصرفين فقط حاجز الـ 500 مليون دولار لكل منهما، وهما بنك قطر الوطني ومصرف الراجحي.

وشاركت الإمارات بثمانية مصارف ضمن الـ 20 الأعلى ربحية بين المصارف الخليجية في الربع الأول تلتها السعودية بستة مصارف، ثم قطر بأربعة مصارف، ومصرف واحد لكل من الكويت والبحرين.

يشار إلى بنك العز الإسلامي أنه أحد المصارف المدرجة في سوق مسقط المالية، لكنه تأسس فقط في عام 2012 بالتالي فلا توجد له نتائج مالية.

*وحدة التقارير الاقتصادية