25.6 مليار استثمارات في قطاع الضيافة

أخبار

افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران، الرئيس الأعلى لطيران الإمارات والمجموعة أمس، النسخة الثامنة عشرة من معرض الفنادق والنسخة الخامسة من معرض الترفيه في مركز دبي التجاري العالمي.

يشارك في معرضي الفنادق والترفيه 2017 الذي يختتم فعالياته غداً، أكثر من 700 مورد محلي ودولي من 44 دولة من العالم، لتسليط الضوء على أحدث الابتكارات التي تؤثر في مجالي الضيافة والترفيه المتناميين في المنطقة.

وأظهر تقرير «استثمارات قطاع الضيافة في منطقة الشرق الأوسط لعام2017» أن قيمة الاستثمارات في قطاع الضيافة في دولة الإمارات بلغت نحو 25.6 مليار درهم خلال العام الماضي 2016.

وأوضح التقرير أن قطاع الضيافة سوف يسجل مستويات نمو متواصلة ومن المتوقع لهذه الاستثمارات أن تصل إلى أكثر من 73.5 مليار درهم في عام 2027.

وبين التقرير الذي أطلق على هامش معرض الفنادق 2017، أن الإمارات تحولت إلى محطة سياحية أساسية تستقطب ملايين الزوار الدوليين سنوياً في ظل احتضانها للعديد من المعالم السياحية، ومن المتوقع لها أن تضاعف حجم استثماراتها في قطاع الضيافة خلال السنوات العشر المقبلة.

99 ألف غرفة

وأظهر التقرير أنه سيتم افتتاح 19 مشروعاً فندقياً جديداً حتى نهاية العام المقبل في السوق المحلية، مشيراً إلى أن دبي تسعى لإضافة نحو 72 ألف غرفة فندقية جديدة إلى السوق التي سترفع الطاقة الإجمالية للسوق الفندقية في الإمارة من نحو 99 ألف غرفة في نهاية عام 2016 إلى نحو 165 ألفاً في عام 2020.

وأشار التقريرإلى أن الإمارات تتصدر أسواق منطقة الشرق الأوسط وتستحوذ على 42% من إجمالي عدد المشروعات الفندقية والترفيهية قيد الإنشاء في المنطقة، لافتاً إلى أن دبي بدورها تحتل المركز الأول نت حيث إجمالي عدد الغرف الفندقية قيد الإنشاء وفقاً لأخر البيانات.

ولفت إلى أنه من المتوقع لدبي أن تواصل تسجيل معدلات نمو قوية في القطاع السياحي حتى عام 2020 في ظل الأحداث المهمة التي ستستضيفها فضلاً عن المعارض والمؤتمرات العالمية، لافتاً إلى استمرار زيادة وتنويع المنتجات السياحية.

وذكر التقرير أن منطقة الشرق الأوسط سجلت استثمارات بقيمة 58 مليار دولار خلال العام الماضي ومن المتوقع لها أن تواصل نموها خلال السنوات العشر المقبلة لتصل إلى 100 مليار دولار في ظل توقعات بوصول أعداد الزوار الدوليين إلى المنطقة إلى نحو 116 مليون زائر دولي في عام 2027.

الصغيرة والمتوسطة

وتحت مظلة معرض الفنادق بدبي، الذي أصبح في دورته الثامنة عشرة الآن، يتم تمثيل كل ما يلزم لبناء وتطوير وصيانة الفنادق والمطاعم في المنطقة، من الديكورات إلى التقنيات بداخل الغرف. ومن بين العارضين هذا العام، ريستونيك، ودايفرسي، وإتش بي، وبولي برودتكتس، ومجموعة لوكسيتان، ودبي لصناعة الأثاث، وإنترميتال، وبيرفيتو للتجارة، وهانيويل، وإم بي ديزاينز، وشوبا إنتيريورز، وأسا أبلوي هوسبتاليتي، و1765 جيمني، وأو إس آند إي إنترناشيونال، وإيفرستايل، وأرتي كاسا، جنبًا إلى جنب مع الآلاف من العلامات التجارية البارزة الأخرى.

وتقوم مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهي إحدى المؤسسات التابعة لاقتصادية دبي والمعنية بتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارة، بجلب ما مجموعه 28 مشروعًا صغيرًا ومتوسطًا إلى معرض الفنادق هذا العام، بما يمثل مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات الجديدة لسوق الشرق الأوسط التي تغطي التصميم الداخلي، والأمن، ولوازم الفنادق، وخدمات تقنية المعلومات، وغير ذلك.

وقال نائب الرئيس التنفيذي سعيد مطر المرّي: «تفخر المؤسسة بجلب 28 من أعضائها إلى معرض الفنادق بدبي الذي يشكل نقطة التقاء لصناعة الضيافة العالمية. يوفر الحدث منصة مثالية وفرصة قيمة لتحقيق هدفنا الاستراتيجي المتمثل في توفير نافذة عالمية لاستعراض قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتنافس محلياً بالتزامن مع النمو الهائل الذي يشهده قطاع الضيافة في إمارة دبي».

أبطال المشرفين

ومن بين المنتجات التي تأتي إلى المعرض مع مؤسسة دبي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة لأول مرة هذا العام، سكاي ريفر، وهي تقنية جديدة تهدف إلى إضفاء طفرة على مجال الضيافة في المنطقة، وتسمح بتحويل الرطوبة في الهواء إلى ماء، ما يؤدي إلى إنتاج نحو 10 آلاف لتر من المياه النقية من الهواء الرقيق يومياً.

ومن بين الفعاليات الأخرى التي يجري تنظيمها خلال هذا الحدث، «دوري أبطال المشرفين الداخليين في الشرق الأوسط»، برعاية من ريستونيك ودايفرسي، وهو مسابقة أولى من نوعها في المنطقة، وكذلك «منصة عرض الأزياء».

وباعتباره الحدث الوحيد المتخصص في مجال الترفيه بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، يقدم معرض الترفيه بدبي، الذي أصبح في دورته الخامسة الآن، فرصة فريدة من نوعها للعدد المتزايد من مشغّلي الفنادق والمنتجعات وصالات الألعاب الرياضية والمسابح والنوادي الصحية والمنشآت الترفيهية الأخرى في المنطقة للقيام بأعمال تجارية والتواصل والتعرّف إلى الاتجاهات الحالية.

ويهيمن قطاع الرياضة واللياقة البدنية على أرض المعرض لدورة 2017 في ظل مشاركة عمالقة المجال بما في ذلك ليس ميلز، وسيبيكس، وماتريكس، وسبورتس أرت، وولنيس ماستر، وتكنوجيم، ووتر روار التي تعرض أحدث المنتجات والابتكارات التي تهدف إلى صنع موجات في مجال اللياقة البدنية؛ من المشايات التي تولد الكهرباء إلى أحدث منتجات اللياقة البدنية القائمة على الواقع الافتراضي.

ويعد معرض الترفيه بدبي فعالياته بمركز دبي التجاري العالمي في القاعات من 1 إلى 8 كجزء من أسبوع دبي الدولي للضيافة. ومن المتوقع أن يستقطب هذا الحدث – الذي تدعمه دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة) وتنظمه شركة دي إم جي إيفنتس ومركز دبي التجاري العالمي – أكثر من 50 ألف زائر.

المصدر: الخليج