27.7 % نمو أرباح «دبي للسيليكون» إلى 234 مليون درهم

أخبار

أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة «واحة دبي للسيليكون»، أن الواحة تساهم في دفع عجلة اقتصاد دبي القائم على المعرفة والابتكار وتكنولوجيا المستقبل بتحولها إلى الوجهة المثالية المتكاملة المفضلة للشركات ورواد الأعمال في مجال التكنولوجيا وتقديمها نموذجاً ريادياً للمدن الذكية المستقبلية، فضلاً عن أنها تحتل المركز الأول إقليمياً في مجال جذب رواد الأعمال والشركات الناشئة.

قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إن الواحة نجحت في ترسيخ مكانتها كمرجع في مجال تطوير خدمات المدن الذكية، وكمدينة تكنولوجية سباقة في تطبيقها ودمجها في كافة نواحي الحياة اليومية لقاطنيها والعاملين فيها وزائريها بما يحقق استراتيجيتها في تطوير مدينة ذكية متكاملة ومجتمع منشود.

تطور مستمر

وأكّد سموه أن التطور المستمر للواحة على صعيد استقطاب الشركات التكنولوجية والمستثمرين ورواد الأعمال يشكل نتيجة طبيعية لما تقدمه من بيئة مثالية شاملة تمكن الأفراد والمؤسسات من التطور وتحقيق أهدافهم، مشيراً إلى مكانة الواحة كمركز حيوي للأعمال ودورها في جذب الاستثمارات المباشرة إلى دبي والإمارات، حيث ارتفع عدد الشركات التي تتخذ من «واحة دبي للسيليكون» مقراً لها من 1920 شركة في نهاية عام 2015 لتصل إلى 2120 شركة بنهاية 2016 بزيادة قدرها 10%.

نتائج سنوية متميزة

جاءت التصريحات في إطار تعليق سموه على النتائج السنوية المتميزة لسلطة واحة دبي للسيليكون للعام 2016، حيث وصلت الإيرادات المتكررة إلى 518 مليون درهم بنمو 9.4% مقارنة بالعام 2015، بينما تواصل نمو صافي الأرباح خلال العام الماضي، حيث بلغ 234.7 مليون درهم، محققة نمواً وصل إلى 27.7% مقارنة بالعام 2015.

وأعرب سموه عن سعادته بهذه النتائج التي تعكس النمو القوي لقطاع التكنولوجيا والذي يُعدّ أحد أهم القطاعات المستقبلية ذات الدور البارز في مسيرة التنمية المستقبلية المستدامة واقتصاد ما بعد النفط في دبي ودولة الإمارات، مؤكداً تطلّع الواحة إلى تحقيق مزيد من النجاحات والإنجازات، وأن مهمة الواحة لا تقتصر على جذب الشركات ورواد الأعمال في هذا المجال الحيوي فحسب، ولكنها تمتد لتأسيس بيئة تسهم في تطور هذا القطاع وتشجع نقل المعارف والخبرات وتطوير الكفاءات الوطنية، بالإضافة إلى إتاحة فرص التفاعل مع قادة قطاع التكنولوجيا من أفراد ومؤسسات.

أبرز المشاريع

من جانبه سلّط الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي في سلطة واحة دبي للسيليكون الضوء على أبرز مشاريع الواحة والإنجازات التي حققتها، مشيراً إلى أن النتائج التي حققتها الواحة تعكس نجاحها في اجتذاب الشركات التكنولوجية والشركات العاملة في مجالات تعتمد على قطاع التكنولوجيا أو تعتبر مساندة له. وأضاف الزرعوني أن رؤية واحة دبي للسيليكون ومهمتها تقوم على تطوير مدينة حرة تكنولوجية متطورة تدعم استقطاب الشركات التكنولوجية العالمية لتأسيس مراكز الأبحاث والصناعات التكنولوجية المتطورة وتتجسد هذه الرؤية في أن 78% من الشركات العاملة في واحة دبي للسيليكون تختص بصناعة تكنولوجيا المعلومات و22% منها تنشط في قطاعات الخدمات التجارية وقطاعات أخرى متنوعة.

شركات جديدة منضمة

ضمت قائمة الشركات الجديدة المنضمة لواحة دبي للسيليكون في 2016 عدداً من الشركات الرائدة في السوق العالمي. وتتوزع الشركات، التي تتخذ من واحة دبي للسيليكون، مقراً لها بحسب البلدان ليكون 72% منها من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا و12% من أوروبا، فيما كان نصيب آسيا ما نسبته 12% من الشركات، وتمثل الشركات من الأمريكتين 3% من إجمالي شركات الواحة، وتشكل شركات أستراليا ونيوزيلندا 1%.

نمو في المشاريع والاستثمارات.

وفي إطار جهودها المتواصلة لاستكمال مشروع المدينة المتكاملة التي تلبي احتياجات كافة العاملين والقاطنين تواصل سلطة واحة دبي للسيليكون ومستثمرون خارجيون تطوير عدد من المشاريع السكنية والمكتبية والوحدات الصناعية الخفيفة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 7.5 مليار درهم تتضمن تنفيذ أكثر من 50 مشروعاً بمساحة إجمالية تصل إلى 1.52 مليون متر مربع، فضلاً عن الانتهاء من الأعمال الإنشائية ل 28 مشروعاً خلال العام 2016 بمساحة إجمالية بلغت 431 ألف متر مربع.

سيليكون بارك

من حهته، قال الدكتور محمد الزرعوني إن مشروع «سيليكون بارك» يُعدّ أبرز المشاريع الكبرى في الواحة والتي تجسّد فكرة المدينة الذكية في إمارة دبي، وقد قام سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون مؤخراً بوضع حجر الأساس لهذا المشروع الذي يُعدّ أول مدينة ذكية متكاملة ويمتد على مساحة 150 ألف متر مربع، وتبلغ قيمة الاستثمارات في المشروع 1.3 مليار درهم، وتعمل الواحة على إنجازه بحلول الربع الأخير من عام 2018.

ويتضمن المشروع – الذي تم إرساؤه على إحدى شركات المقاولات الكبرى – مساحات مكتبية تبلغ 71 ألف متر مربع ومحلات تجارية بمساحة 25 ألف متر مربع وشقق سكنية بمساحة 46 ألف متر مربع وفندقاً لرجال الأعمال، بالإضافة إلى مختلف المرافق كالمطاعم والمقاهي والحدائق ومركز للتسوق. كما يضم مرافق الأعمال الحديثة التي تشمل قاعات للاجتماعات ومركز مؤتمرات متعدد الأغراض، ووحدات سكنية، بالإضافة إلى محالّ تجارية.

رفع القدرة الإنتاجية للطاقة

ونظراً للنمو الكبير الذي تشهده الواحة على صعيد تزايد أعداد الشركات العاملة فيها والنمو المضطرد في أعداد القاطنين، إضافة إلى المشاريع المستقبلية الكبيرة مثل مشروع سيليكون بارك وغيره من المشاريع، خصصت سلطة الواحة 192 مليون درهم لإنشاء محطتين جديدتين لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة إنتاجية تبلغ 400 ميجاواط وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية خلال السنوات المقبلة، وسيتم الانتهاء من هاتين المحطتين على مرحلتين خلال عامي 2017 و2018.

مركز فقيه الطبي الأكاديمي

وتماشياً مع خطة دبي للتحول إلى وجهة عالمية للسياحة العلاجية، تم البدء في الأعمال الإنشائية ل «مركز فقيه الطبي الأكاديمي»، مشروع المستشفى الذكي والمتطور والجامعة الطبية والذي يعمل على تطويره مستشفى الدكتور سليمان فقيه، أحد أبرز وأكبر منشآت الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط.

وسيتم إنشاء المشروع على مرحلتين، وتقدر تكلفة البناء الإجمالية بنحو مليار درهم، ويمتد على مساحة 150 ألف متر مربع. ومن المتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع في منتصف العام 2017، وستضم هذه المرحلة مستشفى ذكياً ومتطوراً سعة 150 سريراً، بينما تكتمل المرحلة الثانية منه في العام 2019، وستساهم في زيادة سعة المستشفى ليشمل 150 سريراً إضافياً. وسيشمل المستشفى 5 مراكز تميّز طبية في أهم التخصصات وهي مركز علاج مرض السكري والغدد الصماء ومركز العضلات والعظام والمفاصل ومركز تميّز طب الطوارئ بالإضافة إلى مركز الأمراض الصدرية. كما تتضمن المرحلة الثانية افتتاح جامعة ذكية مرتكزة على الأبحاث الصحية.

كما تستضيف واحة دبي للسيليكون، المقر الرئيسي الجديد ل«إكسيوم تليكوم»، الذي يتم العمل على إنشائه حالياً، وتزيد كلفته على 200 مليون درهم ويمتد على مساحة 420 ألف متر مربع. وسيضم المقر تحت سقفه، عند الانتهاء من تشييده، كل العمليات الرئيسية للشركة، ضمن مبنى مجهز بأحدث التقنيات.

500 مليون لمركز تسوق

من جانب آخر، وفي إطار جهود سلطة واحة دبي للسيليكون المستمرة، لتوفير جميع الخدمات التي تؤكد مكانة الواحة مجمعاً تكنولوجياً متكاملاً، يوفر بيئة مثالية للعيش والعمل، فقد أبرمت اتفاقية مع إحدى مجموعات التجزئة الكبرى في الدولة، لبناء مركز «أفنيوز مول» للتسوق في الواحة بكلفة 500 مليون درهم؛ إذ سيمتد على مساحة مليون قدم مربعة، ويتم تسليمه في عام 2018.

وأكد الدكتور الزرعوني على ريادة واحة دبي للسيليكون في دعم رؤية القيادة الرشيدة التي تهدف إلى جعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم وذلك من خلال تطبيقها لمفاهيم المدن الذكية في كافة مشاريعها. كما نجحت الواحة كشريك استراتيجي لدبي الذكية في ترسيخ مكانتها كوجهة رائدة في تنفيذ «نماذج اختبارية» لتحقيق مبادرة المدينة الذكية على أرض الواقع وكمركز للتميّز لدراسة وتقييم تقنيات المدينة الذكية للعديد من الجهات الحكومية والخاصة.

المصدر: الخليج