3.7 ملايين مستخدم عربي لـ «تويتر» و 55 مليوناً لـ «فيسبوك»

أخبار

أطلق برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية أمس تقرير الإعلام الاجتماعي العربي الخامس تحت عنوان “تحولات التعليم في العالم العربي: كسر الحواجز في عصر التعلّم الاجتماعي”.

ويمثل هذا التقرير النسخة الأحدث من سلسلة تقارير يصدرها برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية.

وقال فادي سالم، مدير برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية، والكاتب المشارك للتقرير:

“مع وجود أكثر من 55 مليون مستخدم عربي نشط عبر فيسبوك و3.7 ملايين عبر تويتر، أصبحت وسائل الاعلام الاجتماعية تلعب بالفعل دورا متنامياً في أنظمة التعليم الرسمية وغير الرسمية وبرامج التدريب المتخصصة وبناء القدرات”.

وبين التقرير أن فيسبوك سجل زيادة قدرها 10 ملايين مستخدم في الفترة بين يونيو 2012 ومايو 2013. كما شهد عدد مستخدمي تويتر النشطين في العالم العربي نمواً ملفتاً من ما يزيد قليلاً على 2 مليون إلى 3.7 ملايين مستخدم العام الماضي.

ووصل عدد التغريدات باللغة العربية في مارس 2013 إلى 336 مليون تغريدة أي ما يعادل تقريباً ضعف عدد التغريدات في مارس 2012. كما يفيد التقرير بأن عدد مستخدمي لينكدين في بعض الدول العربية يقترب حالياً من 5 ملايين مستخدم.

تفوق

ويظهر التقرير أن الإمارات تواصل تفوقها على كافة البلدان العربية من حيث حجم انتشار فيسبوك بين السكان بنسبة 41%، بينما تستحوذ مصر على قرابة 25% من مستخدمي الفيسبوك العرب، في حين تحظى السعودية بأكثر من نصف المستخدمين العرب النشطين عبر تويتر.

ومع ذلك، شهدت معظم دول مجلس التعاون الخليجي، وللمرة الأولى حسب التقرير، انخفاضاً في استخدام وسائل الاعلام الاجتماعية خلال 2013.

وتكشف نتائج التقرير أن اللغة العربية لا تزال الأسرع نمواً على مختلف منصات وسائل الإعلام الاجتماعي في العالم. وعلى سبيل المثال، بلغت نسبة التغريدات العربية 74% من مجموع التغريدات بالمنطقة في مارس 2013، مقارنة مع 62% في العام السابق.

الأحدث

كما تضمن التقرير لأول مرة تحليلاً لنشاط الحسابات الرسمية لمؤسسات حكومية مختارة على تويتر. وبالنظر إلى الانتشار المتسارع للمحتوى العربي على مواقع التواصل الاجتماعي، كشفت نتائج التقرير عن أن اللغة العربية باتت تمثل الخيار المفضل للمحادثات على موقع تويتر بين الجهات الحكـومية ومتابعيها من المواطنين في المنـطقة العربية.

المصدر: البيان