3500 شركة تعرض أحدث ابتكاراتها في «جيتكس»

أخبار

تنطلق اليوم فعاليات «أسبوع جيتكس للتقنية 2012» بمشاركة 3500 شركة وعلامة تجارية تمثل 54 دولة، وسط استعداد شركات تقنية المعلومات والاتصالات العالمية والإقليمية العملاقة للكشف عن أحدث منتجاتها وحلولها وخدماتها أمام مختلف قطاعات منطقة الشرق الأوسط.

وتقام الدورة الـ32 من «جيتكس» تحت شعار «التقنية مفتاح نجاح الأعمال»، وتستمر حتى 18 أكتوبر، ويُتوقع أن تجتذب ما يزيد على 138 ألفاً من المختصين بقطاعات التقنية المختلفة يمثلون 144 دولة .

ويتزامن انعقاد دورة العام الجاري مع استضافة المعرض على هامش فعالياته مؤتمر «تيليكوم العالمي للاتحاد الدولي للاتصالات» للمرة الأولى في الشرق الأوسط، الذي يشارك في أعماله حشد من قادة قطاع الاتصالات في العالم للتحاور والتشاور حول حاضر قطاع تقنية المعلومات والاتصالات العالمية ومستقبله، كما يعقد معرض «إنفوكوم الشرق الأوسط وإفريقيا» مجدداً هذا العام، بعد انطلاقه خلال الدورة الماضية، وهو ثمرة تعاون بين «مركز دبي التجاري العالمي» و«إنفوكوم إنترناشيونال» بهدف تمكين المحترفين والمستخدمين النهائيين بمنطقة الشرق الأوسط من مواكبة أحدث التطورات والمستجدات في قطاع التقنيات الصوتية المرئية وإثراء معرفتهم وخبراتهم في هذا المضمار.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«مركز دبي التجاري العالمي»، هلال سعيد المري، إن «(أسبوع جيتكس للتقنية) خطا منذ انطلاقته قبل أكثر من ثلاثة عقود، خطوات واثقة ليصل إلى المكانة التي يحتلّها اليوم كأهمّ ملتقى سنوي تقني بالمنطقة». وأضاف: «يترقب قطاع تقنية المعلومات العالمي والإقليمي هذا الحدث المهم الذي يستقطب مشاركة عالمية واسعة، ويضطلع بدور كبير ومؤثر في هذه الصناعة التي يجتمع أقطابها كل عام خلال المعرض، كما يكشف الحدث الآفاق الشاسعة في قطاع تقنية المعلومات في أسواق المنطقة، ما يعزز وتيرة الاستثمار والابتكار ببلدانها».

ويعد «جيتكس» أحد أهمّ ثلاثة معارض متخصصة في الصناعة على مستوى العالم.

ويشارك بالحدث أكثر من 80٪ من أهمّ شركات تقنيات المعلومات والاتصالات العملاقة عالمياً وإقليمياً، فيما يحضره حشد من كبار المديرين التنفيذيين ممن يديرون ميزانيات خاصة بتقنيات المعلومات والاتصالات بشركاتهم تقدّر قيمها الإجمالية بنحو 50 مليار دولار، ومن المتوقع أن تكشف الشركات العالمية والإقليمية المشاركة بالحدث عن أكثر من 1000 مُنتَج واتفاقية شراكة، منها على سبيل المثال تقديم شركة «مايكروسوفت» عرضاً أولياً لنظام التشغيل «ويندوز 8» الذي سيتم طرحه عالمياً يوم 26 أكتوبر الجاري.

ويتجاوز عدد العارضين الجدد العام الجاري 625 شركة، من أبرزها شركات: «الاتصالات السعودية»، وعملاقة البرمجيات الألمانية «ساب»، و«زد تي إي كوربوريشن»، و«وكالكوم»، و«سايج لحلول الأعمال»؛ ومن بين المشاركين والمتحدثين «سيسكو» و«ديل» و«دو» و«اتصالات» و«فيس بوك» و«غوغل» و«هيوليت باكرد» و«هواوي» و«كاسبيرسكي» و«مايكروسوفت» و«نوكيا» و«أوراكل» و«ريسيرش إن موشن» و«سامسونغ» و«ساب» و«سيمانتك».

وسيكون من أهم محاور الجلسات الحوارية والنقاشية خلال دورة العام الجاري مفهوم البيانات الضخمة «بيغ داتا» في مجال الحوسبة السحابية، وأمن الإنترنت، وظاهرة تمكين الموظفين من استخدام أجهزتهم النقالة في بيئة العمل.

ويطلق «أسبوع جيتكس للتقنية» هذا العام رسمياً «منصة الشركات الصغيرة والمتوسطة»، وتمثل بوابة عبور شركات تقنيات المعلومات والاتصالات الصغيرة والمتوسطة الحجم بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نحو الالتقاء بكبار المستثمرين العالميين والإقليميين المؤثرين.

وإضافة إلى ذلك، سيطلق «أسبوع جيتكس للتقنية» هذا العام «المنصة العالمية» المصممة لتمكين أكثر من 30 مجموعة تمثل بلداناً معينة من عرض أحدث منتجاتها وحلولها المتطورة والمبتكرة للانطلاق عبر أسواق جديدة وإبرام شراكات مجزية.

ويستقبل «أسبوع جيتكس للتقنية 2012» رجال الأعمال والمديرين والتنفيذيين والمختصين في صناعة تقنيات المعلومات والاتصالات فقط، وذلك من الساعة الواحدة بعد الظهر حتى الساعة السابعة مساء اليوم، ومن الساعة 11 صباحاً حتى الساعة السابعة من مساء غد، وحتى الأربعاء المقبل في «مركز دبي التجاري العالمي»، أما الخميس 18 أكتوبر فيستقبل المعرض الزوار من الساعة 11 صباحاً حتى الخامسة مساء، وتبلغ رسوم التسجيل والدخول إلى المعرض على مدى أيامه الخمسة 190 درهماً.

 المصدر: الامارات اليوم