380 مليون يورو صادرات غذائية إيطالية إلى الإمارات

أخبار

أبرم مركز دبي التجاري العالمي اتفاقية شراكة مع البعثة التجارية الإيطالية، وهي الوكالة الحكومية الرسمية المسؤولة عن الترويج للشركات الإيطالية حول العالم، حيث ستثمر هذه الاتفاقية عن مشاركة نخبة من أفضل منتجي الأغذية والمشروبات الإيطاليين في الفعاليات التخصصية الثلاث التي ينظمها المركز في وقت لاحق من العام الجاري.

تنص الاتفاقية على أن تغدو إيطاليا أول «دولة شريكة رسمياً» في «مهرجان المأكولات المتخصصة‘ الذي يقام بالتزامن مع معرضي «يامكس» ومعرض المأكولات البحرية «سيفكس» في مركز دبي التجاري العالمي من 7 إلى 9 نوفمبر2016.

وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: «تعكس هذه الاتفاقية الهامة مدى الدعم الذي لطالما حظيت به فعالياتنا التخصصية الثلاث من شركائنا في البعثة التجارية الإيطالية، حيث تمثّل دولة الإمارات ومنطقة الخليج عموماً سوق تصدير مهمة لمنتجي المأكولات والمشروبات في إيطاليا، وتشكّل فعالياتنا التخصصية في هذا القطاع منصة تجارية استراتيجية للقاء بين الشركاء الحاليين ولاكتشاف الفرص التجارية الجديدة في الدولة وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على العموم».

وأشار جيانباولو برونو، المفوّض لدى البعثة التجارية الإيطالية في دولة الإمارات، إلى أن الصادرات الغذائية الإيطالية إلى الإمارات قد سجّلت نسبة غير مسبوقة في عام 2015، متجاوزة 380 مليون يورو من إجمالي الواردات الغذائية للدولة العام الماضي والتي تجاوزت قيمتها الإجمالية 13 مليار يورو.

وقال: «تعتبر الإمارات بوابة الصادرات الإيطالية إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى جانب أهميتها الكبيرة كسوق قائمة بحد ذاتها، إذ ارتفع إجمالي واردات المأكولات والمشروبات الإيطالية إلى الإمارات من 0.9 بالمئة في 2005 إلى 2.9 بالمئة في 2015».

وبلغ حجم التدفّق التجاري من إيطاليا إلى الإمارات أكثر من 7 مليار يورو في 2015، من 6 مليارات يورو في 2014، لتغدو إيطاليا ثالث أكبر شريك تجاري أوروبي للإمارات، في حين أصبحت الإمارات تحتل المرتبة الخامسة عشرة على قائمة أهم أسواق التصدير بالنسبة لإيطاليا.

المصدر: الخليج