مهرجان أبوظبي السينمائي ينطلق بفيلم لريتشارد غير بإنتاج سعودي

أخبار

بمشاركة 81 فيلما طويلا و84 فيلما قصيرا من 48 بلدا، تنطلق في 11 تشرين الاول/اكتوبر الدورة السادسة من مهرجان ابو ظبي، على ان يفتتح بفيلم “اربيتراج” ذي الانتاج السعودي والذي يؤدي دور البطولة فيه ريتشارد غير.

واعلنت إدارة المهرجان الجديدة في مؤتمر صحافي الثلاثاء تفاصيل برنامج الدورة التي تستمر حتى 20 تشرين الاول/اكتوبر وتجري فعالياتها في فندق قصر الإمارات.

وتحدث في المؤتمر المدير الجديد للمهرجان، الاماراتي علي الجابري الذي عين خلفا للاميركي بيتر سكارليت في اب/اغسطس الماضي بعد انتقال ادارة المهرجان من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الى المنطقة الاعلامية الحرة “تو فرو 54”.

وسيحضر حفل الافتتاح نجما فيلم “اربيتراج” (موازنة) ريتشارد غير ونايت باركر اذ اختير فيلمهما لافتتاح المهرجان بعد عرضه الأول في افتتاح مهرجان سان سيبستيان في اسبانيا قبل نحو أسبوعين.

وقال الجابري لوكالة فرانس برس “هناك فهم خاطئ في المنطقة العربية لأفلام افتتاح المهرجانات وهو انه يجب أن تكون عرضا اول، غير أن الواقع يكون في حكم الجمهور عليها، ومن الممتاز أن يلتقي الجمهور العربي بالممثل العالمي ريتشارد غير، ومن جهة أخرى اننا نمرر رسالة مهمة بأننا نهتم بالافلام من إنتاج عربي” في اشارة الى المنتج السعودي محمد التركي الذي قام بانتاج الفيلم.

وعن تغير إدارة المهرجان قبل نحو شهرين من موعد بدء المهرجان، قال الجابري “المؤسسة الجديدة واعية ومهتمة جدا لحجم المهرجان ولذلك تمت الإجراءات بشكل مريح وفي وقت قياسي”.

وقال انتشال التميمي مبرمج عروض المهرجان لوكالة فرانس برس ان “برنامج العروض السينمائية لهذا العام قوي جدا، وفي كل عام نتمكن من تحسين الاختيارات، ورغم الاجراءات الإدارية تمكنا هذا العام ولأول مرة من توفير دليل المهرجان المطبوع والالكتروني في وقت مبكر وهو متاح الآن للجميع”.

وعلق الجابري “ان استمرار تقديم الافلام في برنامج +آفاق جديدة+ الذي استحدث قبل عامين يعد هاما جدا للمخرجين الجدد، حيث يهتم هذا القسم بالأفلام الأولى أو الثانية للمخرجين الشباب، حيث يتمكنون من اختبار قدراتهم وجاهزيتهم مع الآخرين”.

واستعرض الجابري أسماء نخبة من نجوم السينما العربية والعالمية المتوقع حضورهم في حفل الافتتاح مثل النجم الهندي ماموتي والممثلة الإيرانية غولشفته فرحاني والممثلتين المصريتين ميرفت أمين ومنى زكي، والممثلة منه شلبي وخالد النبوي، إلى جانب المخرج السوري حاتم علي والممثل باسم ياخور، والكويتي سعد الفرج، ومن قطر عبد العزيز جاسم وابراهيم الملا وغيرهم.

ويقدم المهرجان في هذه الدورة جائزتين فخريتيين ل”انجاز العمر” بعدما كان يقدم سابقا جائزة فخرية واحدة. وستمنح الجائزتان لنجمتين تمثلان صفوة السينما العربية والعالمية وهما الممثلة المصرية سوسن بدر والايطالية كلوديا كاردينالي.

وتتنافس في المهرجان نخبة من افضل الافلام العربية جنبا إلى جنب مع عدد من الأفلام العالمية المتداولة في الوسط السينمائي خلال هذا العام، ولفت التميمي الى “أن المهرجان قد يكون الوحيد الذي يدخل الأفلام العربية في منافسة مع الأجنبية على جوائز المهرجان”

ويستمر المهرجان في تقديم جائزة “الفيلم الروائي” و”آفاق جديدة” و”الفيلم الوثائقي”، بالإضافة إلى سلسلة من الأفلام التي ستعرض خارج المسابقات الرسمية والمستقاة من بين أفضل الأعمال السينمائية الجديدة.

ويتضمن البرنامج الخاص لهذا العام إضاءة على سينما كوريا الجنوبية، إضافة الى ستة أفلام تحتفي بالذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر. كما سيعرض خلاله نسخ جديدة مرممة من كلاسيكيات سينمائية مثل “لورنس العرب” (1962) و”20 ألف فرسخ تحت البحر” (1954) و”الغناء تحت المطر” (1952).

المصدر: ابو ظبي (ا ف ب)