5 محاذير لتجنب خطر صواعق الرعد

أخبار

حذرت شرطة أبوظبي والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث من خمسة أفعال يجب تجنبها أثناء حدوث رعد لتجنب خطر الصعق، وهي استعمال الهاتف والأجهزة والمعدات الكهربائية، والوقوف تحت الأشجار العالية، والبقاء في الخارج أو في الأماكن المرتفعة، ولمس الأجسام المعدنية، والاقتراب من الأسوار المعدنية والأنابيب والسكك الحديدية.

داخل البيت

■تجنب الاستحمام لأن الأنابيب وتمديدات الحمام يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق.

■تجنب استعمال الهاتف المزود بأسلاك إلا في الحالات الطارئة فالهواتف اللاسلكية والخليوية تكون آمنة الاستعمال في مثل هذه الحالات.

■قم بفصل الأجهزة والمعدات الكهربائية عن مصدر التيار مثل الحواسيب الآلية واطفاء أجهزة تكييف الهواء فالطاقة الناتجة عن البرق يمكن أن تسبب ضرراً خطراً.

خارج البيت

■الجأ إلى مبنى أو مركبة.

■في الأماكن المفتوحة أو الغابات احتمِ في منطقة منخفضة مثل مكان تنمو فيه أشجار صغيرة بكثافة.

■إذا كنت في منطقة مفتوحة خذ وضعية كروية بالزحف على الأرض.

■إذا صادف وجودك في البحر توجه نحو الشاطئ.

■إذا كنت تقود درّاجة هوائية أو نارية أو عربة غولف ترجل عنها.

■إذا كنت مجتمعاً مع أشخاص آخرين على الجميع أن يتفرقوا.

وتوفي عامل من جنسية دولة آسيوية، إثر تعرضه لصاعقة رعدية مساء أول من أمس في مدينة العين، بعد تعرضه لعاصفة برق أصابت سقف إحدى العزب في المنطقة حيث كان يعمل المتوفى.

وذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ضمن «دليلك في الحالات الطارئة» ــ الذي يتضمن إرشادات للأفراد حول كيفية الوقاية من مخاطر الكوارث وغيرها ــ أن في حال حدوث عاصفة رعدية يجب التصرف بوعي والبحث عن ملاذ أكثر أمناً، وتجنب الاقتراب من الأجسام المعدنية أو الاحتماء تحت شجرة عالية.

وبينت أن «البرق هو الضوء المبهر الذي يظهر فجأة في قلب السماء عند اضطراب الأحوال الجوية، وهو عبارة عن شرارة قوية ناتجة عن تصادم سحابتين، تحمل إحداهما شحنة كهربائية سالبة والأخرى موجبة، ويعقب هذا الضوء صوت عالٍ من اتجاه السماء يسمى الرعد، ويطلق على الاثنين معا اسم الصاعقة».

وتابعت «اتضح أن معظم الذين صعقهم البرق كانوا يستظلون أو يحتمون بشجرة، وهذا هو أخطر ما يفعله الإنسان، أثناء العاصفة الرعدية، لأن الأشجار والمباني العالية تساعد صواعق البرق على الوصول إلى الأرض ومن أجل هذا كان الحرص على تزويد أسطح المباني بمانعات الصواعق، وهي أشرطة معدنية تمتص الكهرباء وتصرف شحنتها القاتلة إلى جوف الأرض، ويعمل مانع الصواعق على امتصاص شحنتها وتفريغها في الأرض بسلام بعيداً عن المبنى لأن الطاقة المذهلة للصاعقة قادرة على تدمير أي شيء يقع في طريقها».

من جانبه، ذكر مدير عام الدفاع المدني في أبوظبي، العقيد محمد عبدالجليل الأنصاري، أنه «في حال حدوث عاصفة رعدية يتوجب على الأفراد الدخول إلى أقرب مبنى، وتجنب الوقوف أو الجلوس تحت الأشجار، أو في الأماكن المفتوحة، إضافة إلى ضرورة تركيب موانع الصواعق على أسطح المباني والسيارات».

وشدد على «ضرورة تجنب الوقوف قرب أعمدة الهاتف أو الطاقة الكهربائية عند استخدام الهاتف، وعدم الوقوف في منطقة مرتفعة، والابتعاد عن المعادن والحديد كالأسلاك الشائكة»، مناشداً أصحاب العزب ضرورة الحرص على اتباع إرشادات الحماية والوقاية للعمال.

ودعا الأنصاري إلى «اتخاذ أقصى التدابير والاحتياطات الوقائية من خطر الصواعق والبرق، ومتابعة النشرات الجوية ومراقبة الطقس، وما قد يوحي بقرب حدوث العواصف مثل تكاثر السحب الركامية الداكنة، أو سماع الرعد عن بعد أو مشاهدة البرق في جهة بعيدة نوعاً ما»، مؤكداً ضرورة اتباع تعليمات اشتراطات السلامة العامة والوقاية عبر استخدام المواد المناسبة في بناء المزارع والعزب والمرافق الملحقة بها».

المصدر: الإمارات اليوم