55 عاماً سن التقاعد للإناث و60 عاماً للذكور في الشارقة.. والمعاش لا يقل عن 17.5 ألف درهم

أخبار

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قانوناً بشأن الضمان الاجتماعي في إمارة الشارقة، حدد فيه سن الـ55 سنة للإناث والـ60 سنة للذكور، للإحالة إلى التقاعد.

راتب حساب المعاش

– القطاع الحكومي وشبه الحكومي:

متوسط راتب حساب الاشتراك عن السنــوات الثلاث الأخيرة مـن مـدة الاشتراك أو مـدة الاشتراك بأكملهــا إن قلّت عـن ذلـك، ويحتسب وفقاً للشهور.

– القطاع الخاص:

متوسـط راتـب حساب الاشتراك عن السنوات الثلاث الأخيرة من مدة الاشتراك، أو مـدة الاشتراك بأكملهــا إن قلّت عـن ذلـك، ويحتسب وفقاً للسنوات.

راتب حساب الاشتراك

– القطاع الحكومـي:

الراتب الأساسي مضافاً إليه العلاوات والبدلات الشهرية التي تُمنح للمؤمن عليه، وهي: (علاوة غلاء المعيشة، العلاوة الاجتماعية للأولاد، العلاوة الاجتماعية للمواطن، أيّ من البدلات الأخرى التي لها صفة الاستمرارية ومدرجة بجداول الرواتب وتحدد بقرار من الرئيس بعد موافقة المجلس التنفيذي).

– القطاع شبه الحكومي:

الراتب الأساسي مضافاً إليه العلاوات والبدلات التي تمنح للمؤمن عليهم شهرياً متى كانت مماثلة للعلاوات والبدلات التي تمنح للمؤمن عليهم في القطاع الحكومي.

– القطاع الخاص: الراتب الأساسي مضافاً إليه البدلات والعلاوات التي تصرف شهرياً ولها صفة الاستمرارية بحد أدنى 4000 درهم، وأقصى 70 ألف درهم، ولا يجوز في أي حال من الأحوال زيادة راتب حساب الاشتراك عن 8% سنوياً من راتب حساب الاشتراك السابق، ويجوز للرئيس بعد موافقة المجلس التنفيذي تعديل الحد الأدنى والأقصى وفق ما يسمح به الوضع المالي للصندوق.

ونص القانون على ألا يقل عمر المؤمَّن عليه عن 18 سنة ولا يزيد على 60 سنة، ولا يجوز أن يقل معاش التقاعد للمؤمن عليه عن 17 ألفاً و500 درهم شهرياً.

كما أجاز القانون للمؤمن عليه – لأغراض حساب المعاش أو المكافأة – ضم مدة الخدمة السابقة في الحكومة الاتحادية، أو في إحدى الهيئات أو المؤسسات العامة أو الشركات التي تسهم فيها الحكومة الاتحادية بنسبة من رأسمالها. وضم مدة الخدمة السابقة في الحكومة أو إحدى الدوائر المحلية في إمارات الدولة، أو في إحدى الهيئات أو المؤسسات العامة أو الشركات التي تسهم فيها حكومات الإمارات بنسبة من رأسمالها. وضم مدة الخدمة العسكرية في الدولة، ومدة الخدمة السابقة لدى أي صاحب عمل تسري عليه أحكام القانون، ومدة الخدمة السابقة على اكتساب جنسية الدولة ومدد الخدمة السابقة في أي جهة يقرّها المجلس.

وحدد القانون عشر حالات لاستحقاق المعاش هي: الأولى: انتهاء خدمة المؤمن عليه بسبب الوفاة أو العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية أياً كانت مدة اشتراكه في الصندوق، ويثبت العجز الكلي أو عدم اللياقة الصحية بمعرفة اللجنة الطبية المختصة. والثانية: انتهاء خدمة المؤمن عليه ببلوغ سن الإحالة إلى التقاعد، وذلك متى بلغت مدة اشتراكه في الصندوق 15 سنة. والثالثة: انتهاء خدمة المؤمن عليه من الذكور بناءً على طلبه بالاستقالة، متى كانت مدة اشتراكه في الصندوق 20 سنة وعمره 55 سنة فما فوق، وإذا قلّ العمر عن ذلك فيصرف له نسبة من ربط معاش التقاعد تُحدد بقرار من مجلس إدارة الصندوق إلى حين بلوغه ذلك السن ومن ثمَ يُصرف له كامل المعاش المستحق. والرابعة: انتهاء خدمة المؤمن عليها بناءً على طلبها بالاستقالة متى كانت مدة الاشتراك 20 سنة وعمرها 50 سنة فما فوق، وإذا قلّ عمرها عن ذلك فيُصرف لها نسبة من ربط معاش التقاعد، تُحدد بقرار من المجلس، إلى حين بلوغها ذلك السن، ومن ثم يُصرف لها كامل المعاش المستحق. والخامسة: انتهاء خدمة المؤمن عليها المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة بالاستقالة، إذا كان لأي منهن أولاد لم يبلغوا 18 عاماً، متى كانت مدة الاشتراك في الصندوق 15 سنة، ولا يقل العمر عن 45 سنة. والسادسة: انتهاء خدمة المؤمن عليه بالفصل أو العزل أو الإحالة إلى المعاش بقرار تأديبي أو حكم قضائي، متى كانت مدة الاشتراك 20 سنة. والسابعة: انتهاء خدمة المؤمن عليه بمرسوم أميري أو بقرار من المجلس التنفيذي بالإحالة إلى التقاعد، ويحسب المعاش على أساس مدة اشتراك 15 سنة أو مدة الاشتراك الفعلية أيهما أكبر. والثامنة: انتهاء خدمة المؤمن عليه بالقطاع الخاص لأسباب صحية تهدد حياته بالخطر إذا استمر في عمله، بشرط أن يُحدد ذلك بقرار من اللجنة الطبية المختصة، وأن يكون سابقاً على تاريخ انتهاء الخدمة. والتاسعة: انتهاء خدمة المؤمن عليه بالقطاع الخاص لأسباب الحل أو الإفلاس أو التصفية وله مدة اشتراك 15 سنة على الأقل. والعاشرة: انتهاء خدمة المؤمن عليه لغير الأسباب المنصوص عليها في البنود السابقة متى كانت مدة الاشتراك 20 سنة على الأقل.

ووفقاً للقانون، يُحسب معاش التقاعد في الأحوال المنصوص عليها في البنود (أ، ب، هـ، ز، ح، ط) على أساس مدة الاشتراك (15) سنة أو مدة الاشتراك الفعلية أيهما أطول، ويُضاف إلى مدة الاشتراك المحسوبة في الصندوق في حالة انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز الكلي ثلاث سنوات اعتبارية أو ما يكمل سن الإحالة للتقاعد، أيهما أقل. وفي حال عودة صاحب المعاش المُحال بسبب عدم اللياقة الصحية أو العجز الجزئي للعمل، يُلغى المعاش المربوط له بهذا السبب وتطبق عليه بقية أحكام هذا القانون.

وبيّن القانون أنه لا يجوز أن يقل معاش التقاعد للمؤمن عليه عن 17 ألفاً و500 درهم شهرياً ولا يقل نصيب المستحق عن المؤمن عليه عن 1000 درهم شهرياً، وفي حال رد معاش مستحق لغيره يكون على أساس الحد الأدنى.

وأضاف أن «معاش الابن ينقطـع ببلوغـه سـن 21، إلا إذا كـان عاجـزاً عن الكسـب، ويستمر المعاش حتـى زوال عجـزه. أو إذا كـان طالبـاً، ويستمر صرف المعاش حتى تاريـخ التحاقه بعمـل، أو مزاولتـه مهنـة أو بلوغـه سـن 28».

فيما يستحـق الأب نصيبـاً في معـاش ابنـه المتوفى إذا كان يعتمـد في معيشتـه عليـه حال حياتـه، كما يستحـق الأخـوة والأخـوات نصيبـاً في معـاش المتوفى متى كانوا يعتمـدون في معيشتهم عليه. وتستحـق الأم نصيبـاً في معاش ابنهـا المتوفى إذا كانـت أرملـة أو مطلقـة أو كان زوجهـا مُعالاً من ابنهـا المتوفى في حال حياتـه ولم يكـن لها راتـب أو معـاش.

الخدمة الاعتبارية

أجاز القانون للمؤمَّن عليه طلب شراء مدة خدمة اعتبارية تضم إلى مدة الخدمة الفعلية بالشروط الآتية:

– أن يبدي المؤمن عليه رغبته كتابةً في شراء تلك المدة قبل انتهاء خدمته.

– أن يكون قد أمضى 20 سنة على الأقل.

– ألا تزيد المدة المطلوب شراؤها على خمس سنوات للمؤمن عليه و10 سنوات للمؤمن عليها.

– يتحمل المؤمن عليه حصته وحصة صاحب العمل عن المدة المطلوب شراؤها وفق راتب حساب الاشتراك في تاريخ طلب الشراء، على أن يتم السداد دفعة واحدة أو أقساطاً، على ألا تزيد مدة التقسيط على بلوغ المؤمن عليه سن الـ60، ويجب سداد تكاليف الشراء قبل انتهاء الخدمة.

– في حالة وفاة المؤمن عليه يستمر تحصيل أقساط شراء مدة خدمة اعتبارية من معاشات المستحقين عنه.

المصدر: الإمارات اليوم