زياد الدريس
زياد الدريس
كاتب سعودي؛ كان سفيراً لبلاده في منظمة اليونسكو

آثار منصبي «المرموق» على كتاباتي!

آراء

سأتوقف موقتاََ عن استكمال محاور «المسألة العربية» التي تناولتها في مقالاتي الأربع الماضية، رغم أن مقالة اليوم يمكن أيضاََ دمجها ضمن «خصائص» المسألة العربية!

سأتناول اليوم إشكالية (ثنائية المنصب والكاتب)، بل ثنائية المنصب والشخص في الثقافة العربية. وقد استفزني لهذا الحديث «الشخصاني» البغيض تعليقات بعض القراء على ما أكتب أحياناََ بأنها نتاج خديعة المنصب وضغوطه على الكاتب «الأصلي». فأنا بدأت الكتابة منذ أكثر من ثلاثة عقود، لكني تبوأت المنصب «المرموق» (كما يسميه أولئك القراء العاتبون) منذ قرابة خمس سنوات فقط. وأصبح هذا المنصب شمّاعة لمن لا تعجبه فكرة مقالي، فيقول محذراََ لي من فوره: إياك يا زياد أن تغترّ بالمنصب المرموق الذي أنت فيه وأن تكون ممن أعمى ضباب المناصب عيونهم وأقلامهم، وأن يغريك بريق المنصب لأن تكتب ما لا يطابق قناعاتك!

اشتدَت هذه النبرة التحذيرية، أكثر ما اشتدت، عندما كتبت مقالي (السلفية .. هل هذا وقتها؟) ثم عادت بدرجة أقل عند مقالي قبل الأخير (هل نحن مستهدفون؟).

لو تمعّن هؤلاء قليلاََ في فحوى تلك المقالتين وغيرهما لوجدوا أن كتابتي كانت ضد التيار… تيار المناصب، لأنها لم تكن بالضرورة متوافقة مع رؤية من بيده المناصب! ويعرف هؤلاء المحذِّرون أني لو استحضرت في ذهني عند الكتابة بريق المناصب «المرموقة» لصرخت بأعلى صوتي، كما يصرخ المتناصبون: نحن مستهدفون ومحسودون يا مولاي! لكن مقالتي لم يكن هدفها إثبات أننا مستهدفون أو غير مستهدفين، بل كانت محاولة لاستقراء خلفيات وآثار التنادي بأننا مستهدفون.

ثنائية الكاتب ووظيفته، ولن أقول «منصبه» حتى لا يظن بأني أصبحت أمين عام الأمم المتحدة!، هي إشكالية قديمة، مزمنة عند الشعوب كافة ومزمنة حادة عند الشعب العربي. وقد سبق أن دردشت عنها مع الكاتب المرموق وصاحب المنصب المرموق الراحل غازي القصيبي، يرحمه الله، الذي أبان فعلاََ عن معاناة الجمع بين الاثنين. والمحاولة التي يبذلها هؤلاء الكتّاب لابلاغ القراء، كبار القراء خصوصاََ، أن ما يكتبونه في مقالاتهم لا علاقة له بوظيفتهم، هي محاولة تبوء غالباََ بالفشل… فما الحل؟!

هل يتوقف الكاتب عن الكتابة حتى يتقاعد من عمله، ثم يبدأ بعد ذلك مزاولة الكتابة في الستين من عمره وربما في السبعين أو الثمانين من العمر لأن أصحاب المناصب المرموقة غالباََ ما يُعمّرون في مناصبهم! أم يتوقف الكاتب عن مزاولة الوظيفة حتى يتقاعد من… يتقاعد من ماذا؟ من الكتابة!

أجزم بأن الكثير من الكتّاب، الكتّاب الهواة وليس «المحترفين»!، لو اضطروا للخيار بين منصب الوظيفة أو منصب الكتابة، لاختاروا منصب الكتابة… «المارق» من المنصب «المرموق»!

هل أكرر المحاولة من جديد، بالقول أن ما أكتبه في مقالاتي يمثِل رأيي الشخصي ولا علاقة له بمسؤولياتي الوظيفية، أم أنها محاولة ميئوس من جدواها؟!

عندما أبدأ الكتابة فإنني أنسى، أو أكاد أنسى وظيفتي، هذه ليست ميزة تدعو للفخر بل ربما كانت عيباََ ينبغي أن أستتر على إعلانه، لكنها على الأقل تدلُ بأني ممن أعمى ضباب الكتابة أعينهم عن طريق المناصب، وليس العكس، كما يحثني المزهّدون.

المصدر: الحياة