إيران تفكّر بالبديل لسوريا

آراء

«لا يجب أن يسقط النظام في سوريا، وفي حال حدث ذلك فلابد من اتخاذ تدابير أخرى حيال الموقع الجيوستراتيجي لسوريا.. وعلى دبلوماسيتنا التفكير في البديل لسوريا». أكد ذلك «أحمد رضا دستغيب» نائب رئيس لجنة الأمن القومي للبرلمان الإيراني بعد تأكيده على «ارتباط المصالح الإيرانية بالموقع الجغرافي لسوريا»، وكذلك «ضرورة إطلاع الشعب الإيراني على مدى أهميّة سوريا والنظام السوري بالنسبة لإيران». وقبل أيام وضّح «رفيق دوست» وزير الحرس الثوري سابقاً «أهميّة النظام السوري لإيران».

وأكد «رفيق دوست» أن «حافظ الأسد قدّم أكبر المساعدات العسكرية لإيران طيلة ثماني سنوات من الحرب ضد العراق»، إلا أن «دستغيب» يدعو الدبلوماسية الإيرانية إلى التفكير بالبديل عن سوريا و«بشار» بعد حربه ضد أبناء شعبه لأكثر من عام ونصف العام. ولا شك أن لهذا الاعتراف الإيراني التأثير السيئ في نفس «بشار» ليستفيق على حقيقة مرّة كونه وأبوه من قبله كانا مجرّد ورقة عربيّة لاستراتيجية إيران الفارسيّة، وبمجرّد الشعور بقرب احتراقها تم الاستغناء عنها والبحث عن البديل غير سوريا.

ويبدو البديل العربي أصعب ممّا تتخيّله إيران، فبفقدانها سوريا ستخسر نفوذها في لبنان، ولم تستبشر خيراً بقدوم «د.محمد مرسي» على سدّة الرئاسة في مصر، كما أنها لم تعد تحظى بأدنى مصداقية في الخليج العربي، ولا تبدو علاقتها جيّدة بطرابلس وصنعاء ما بعد الثورة، فترى من هو البديل العربي المرشّح لإيران ليحل محل النظام العقائدي والموقع الجيوستراتيجي لسوريا؟

وتيرة الأحداث تبدو أسرع من نجاح إيران في إيجاد البديل، وقد تنعكس الآية على الدولة الإيرانية لتصبح جغرافية ما تسمّى بإيران الهدف والبديل الاستراتيجي للشعوب غير الفارسيّة وتحرّرها من الاحتلال الإيراني.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٤٨) صفحة (١٦) بتاريخ (٠٨-٠٨-٢٠١٢)