حمود أبو طالب
حمود أبو طالب
كاتب سعودي

الإنسان السعودي بطل التميز

آراء

الاستقبال السنوي الذي يقيمه خادم الحرمين الشريفين لكبار ضيوف المملكة الذين أدوا الحج، يتضمن عادةً خطابا ملكيا يتضمن إشارات تترجم توجهات المملكة وسياستها تجاه بعض المستجدات، بالإضافة إلى الموضوع الرئيسي المتمثل في خدمات الحجيج وتأكيد المملكة على مواصلة جهودها في أن تكون أكثر تطوراً كل عام.

هذا العام وخلال استقبال الملك سلمان لضيوفه ألقى خطاباً قصيراً لكنه مليء بالدلالات والتأكيدات على مواقف المملكة الواضحة حيال بعض المواضيع الهامة. ومن أهم تلك التأكيدات أنه شرف كبير للمملكة قيادة وشعباً أن تكون خادمة للحرمين الشريفين وضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، إنه تأكيد حقيقي تسنده شواهد الواقع الذي يلمسه المسلمون في كل مكان في العالم عندما يأتون إلى الأماكن المقدسة أو يشاهدون ما تنقله وسائل الإعلام المحايدة النزيهة التي تلتزم بالمهنية.

لقد كان حج هذا العام بانوراما جميلة تؤكد أن المملكة جديرة بهذا الشرف. فقد كان بكل المقاييس حجاً متميزا بفضل الله ثم بالخدمات المتميزة التي تقدمها كل وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، لكن البطل الحقيقي هو الإنسان السعودي الذي يقدم تلك الخدمات، في المسار الطويل منذ وصول الحاج إلى مغادرته. هذا الإنسان نقل رسالة أخلاقية إلى العالم بأنه إنسان السلام والمحبة والإخاء والقيم النبيلة، الذي لا يفرط في وطنه ولا يسمح لأحد أن يزايد عليه في مسؤوليته تجاه المسلمين الذين تهفو قلوبهم إلى مقدساتهم التي يحتضنها.

المصدر: عكاظ