مازن العليوي
مازن العليوي
كاتب سوري في صحيفة الرؤية الإماراتية، ويعمل حاليا في مجال إعداد البرامج الحوارية الفضائية ، رئيس قسمي الثقافة والرأي في صحيفة "الوطن" السعودية اعتبارا من عام 2001 ولغاية 2010 ، عضو اتحاد الكتاب العرب (جمعية الشعر)، واتحاد الصحفيين العرب، بكالوريوس في الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وبكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، لديه 3 مجموعات شعرية مطبوعة

“الرجل البخاخ” يغادر “بقعة ضوء” إلى الواقع

آراء

لم يتخيل خرّيج المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وكاتب السيناريو عدنان زراعي، أن فكرته “الرجل البخاخ” التي عرضت ضمن حلقات مسلسل “بقعة ضوء” الناقد عام 2008، سوف تقوده إلى السجن عام 2012 كما جاء في الأخبار منذ أيام، بعد أن أصبحت كل المدن والقرى السورية تقريبا لا تخلو من “رجل بخاخ” يكتب العبارات المناهضة للنظام ويدعو إلى الحرية وإسقاط النظام ورموزه.

ومثل الشخصية الملثمة التي قدمتها الحلقة، امتلأت سورية بالملثمين الذين “يبخّون”، وكما عبّر الشاب “البخاخ” في “بقعة ضوء” عن رفضه للواقع الخاطئ والقهر والظلم بالكتابة على الجدران، فإن الرجال البخاخين في المدن السورية أعلنوا الرفض بالأسلوب ذاته.

في “بقعة ضوء” لم يستطع “الأمن” القبض على “الرجل البخاخ” الذي نال شهرة وتعاطفا شعبيا لأنه أوصل صوت الشعب إلى المسؤولين، فصار حديث المجالس، وغيرت محلات اسمها التجاري إلى “الرجل البخاخ”.

لكن الرجل البخاخ في نهاية الحلقة سلم نفسه للأمن بعد حديث تلفزيوني للمسؤول الأمني يناشده فيه التعريف عن نفسه ويعطيه الأمان بعد أن عجز عناصره عن القبض عليه.

فكانت نهاية الرجل البخاخ في زنزانة ترافقه علب كثيرة من الدهان البخاخ ليكتب ما يشاء.. لكن الإحباط قضى على حالة الكتابة لديه، فظلت جدران الزنزانة بيضاء. لكن الحلقة انتهت بظهور الرجل النفاث الذي تملأ كتاباته الفضاء.. في إشارة إلى أن التمرد لن يزول مع استمرار الظلم.

في الثورة السورية أسس الناشطون صفحات على “تويتر” و”الفيس بوك” باسم “الرجل البخاخ”
وأخرى باسم “كلنا الرجل البخاخ”.. ولو عرف أهل الرقابة في “الإعلام السوري” ما ستحدثه تلك الحلقة من حراك خلال الثورة السورية لمنعوا عرضها.

لكنها عرضت وأوحت للكثير باستعارة الفكرة، فصار “البخ” على الجدران أحد الأسلحة المزعجة لنظام يصر على عدم الاعتراف بالواقع، وتغييبه، ومع ذلك يعتقل كاتب النص الذي يتحدث عن الواقع في حلقة طابعها العام كوميدي،
لكن رسالتها كانت قوية بما فيه الكفاية لتترك أثرا في ذاكرة شباب ثائر خرج منه مئات “الرجال البخاخين” فأشبعوا الجدران بكلماتهم ليلا ونهارا.

نشرت هذه المادة بموقع الوطن أون لاين بتاريخ (04-03-2012)