جمال الشحي
جمال الشحي
كاتب و ناشر من دولة الإمارات

القمة ليست دائمة

آراء

ماذا بعد الفوز

بهدوء الواثق تعتلي المنصة وتواجه الجمهور، ترسمك الابتسامة قبل أن ترسمها بحب، تحملك السعادة ويحيط بك الفرح من كل جوانبه. إنها اللحظة التي كنت تنتظرها، اللحظة التي عملت بجهد وسخرت كل وقتك وإمكاناتك لها، يتم تقليدك وسام الانتصار، أنت الفائز الآن، المركز الأول من نصيبك، يصفق بحرارة لك الجمهور، وينفض السامر! ثم ماذا بعد؟ ماذا بعد الفوز والمركز الأول؟

وأنت تتوهج ببريقك .. لا تنسى من انطفأ نوره لأجلك

الحقيقة أننا في معارك الحياة لسنا وحدنا، هناك من ساعدنا وبحب أخذ بأيدينا، وهناك من وجهنا وآمن بقدراتنا، وأيضاً في المقابل هناك الكثير من وقف ضد طموحاتنا وأحلامنا، وبسلبيته غير المبررة ساهم في تعثرنا وتشتيت أهدافنا. في غمرة الفرح أحياناً ننسى من أهدانا شمعة أنارت لنا دروبنا. ونحن في قمة السعادة نتناسى من تسلق جبل الشقاء معنا.
كيف تدير ظهرك وتتابع الحياة.. لشخص علمك معاني الحياة

يقال أعمل الخير وأرمه في البحر، وأجزم أن بحارنا ممتلئة بكثير من الخيرات لأشخاص لم يتحدثوا عن أعمالهم أبداً. ما زلنا نتعلم من هؤلاء المميزين الذين يلتزمون الصمت والتواضع في عمل الخير، ما زلنا نتعلم منهم قدرتهم على نشر المحبة ومساعدة الآخرين بحب وصمت. جميل أن تكون جميلاً من الداخل،

أن تعمل الخير وتساعد الناس على عمل فاضل والأفضل أن لا تتحدث عنه وترميه في البحر.

بعض الأشخاص محطات فاصلة في حياتنا .. ليس من السهولة أن ننساهم أو نغادرهم

هناك من يستحقون الشكر فقط لأنهم في حياتنا وكل جمل الترحيب والثناء، محظوظون بوجودهم يعملون لنا الكثير وكما يقال بلهجتنا “بطيب خاطر”، كيف ننساهم وهم جزء من الذاكرة، ذكرياتنا معهم أضافت لحياتنا مذاقاً من نوع آخر.

الأقنعة المزيفة سهلة في التركيب..صعبة في الخلع

نحن وجوه وأقنعة من يكشفها؟ في عالم العلاقات المتغير يقال إن في السفر تنكشف بعض الأقنعة المزيفة وفي عالم الفوز والشهرة تتساقط الكثير من الأقنعة، أنت لست أنت بعد الفوز سريعاً قد تتغير وتتأثر بالأضواء، لكن السؤال يطرح نفسه، من منا لن يتغير؟ التغيير من سنن الحياة ونتيجة لكثير من المتغيرات من حولنا، لكن المعضلة عندما تتغير وتنسى وتنظر للماضي بدونية. أن يكون التغيير للأسوأ يعنى أنك تخسر من رصيدك الشيء الكثير.

القمة ليست دائمة

حافظ على نجاحك بمحافظتك على من ساهم بنجاحك، عندما تكون في القمة، الكثير ينظر إليك بعين الإعجاب والحب، وآخرون بعين الحسد والقهر، تصرفاتك الصحيحة ما بعد الفوز تساعدك على البقاء والنجاح. عندما ترفع كأس النصر عالياً، أنظر حولك ولا تنسى وأنت في القمة من بصمت أوصلك وبحب ساعدك.

جريدة الاتحاد – السبت 12 مايو 2012