زياد الدريس
زياد الدريس
كاتب سعودي؛ كان سفيراً لبلاده في منظمة اليونسكو

المشلحجي

آراء

كلنا يعرف ما يعنيه مسمى: (المصلحجي) في المتداول الشعبي، عن الإنسان الذي لا يقول أو يصنع معروفاً لأحد هكذا من دون مقابل، إذ لا يقدم شيئاً إلا وهو يرتجي من ورائه شيئاً أكبر، فهو وإن كان يقول كلاماً كثيراً عن مصالح الناس … لكنه يؤدي أعمالاً كثيرة لمصلحة نفسه، فهو يدور حيث تدور مصلحته، ولا يأبه إن كانت مصلحته تتعارض أو تسلب مصالح الآخرين.

المشلحجي (أو الكرَفَتْجي) هو صيغة هندامية من الشخصية المصلحجية. حيث يتم توظيف النمط الأرقى من الزي الوطني من أجل تسهيل الدخول إلى الأماكن التي يتم فيها تفريخ المصالح!

من المهم الإشارة إلى أن «المشلح/ البشت» ليس ملبس سوء ولا هو ذريعة إلى الفساد، فممّن يلبسه أخيارٌ كثر وشغوفون بأناقته ووجهاء ملزمون به أدبياً أو رسمياً. لكن، لا أحد ينكر أن «المشلح» له دور فعال في إزالة القشرة التي تحمي مصالح الناس، كما أن له أثراً قوياً في هضم الوعود الوهمية واختصار الإجراءات النظامية للحقوق العامة.

يتكاثر المشلحجيون في أيام الأعياد وفي مناسبات التعازي وفي حفلات المدائح. هو لا يكترث بتهنئة أقاربه بالعيد أو تعزية أحد جيرانه في وفاة أو زيارة أحد معارفه المرضى، على رغم سهولة المهمة إذ لا تستلزم منه سوى لبس ثيابه الاعتيادية. لكنه بالمقابل مستعد لضرب المسافات الطويلة واختراق الصفوف المتراصة، حاملاً جواز مروره على ظهره وكتفيه، بحثاً عن مصلحته حيثما كانت.

في سائر الأيام، يغطي المشلحجيون نتوءاتهم الداخلية ومصالحهم الضيقة بالمشلح الفضفاض، ونواياهم الكالحة بالزري المذهّب، فضُرب بينهم بحجاب ظاهره فيه الرحمة وباطنه من قبله العذاب!

يدرك أعضاء هذه الفئة أهمية تجديد «المشلح» كل حين، لكنهم لا يغفلون عن احتساب تكلفته الباهظة أثناء إعداد الحساب الختامي للسنة المالية! خلافاً لمرتدي المشلح من ذوي النوايا البريئة.

يواصل المشلحجيون التوق الدائم بأن يكونوا يوماً ما من أصحاب «المشالح العليا»!

هذه الفئة الانتهازية من الناس المشلحجيين هم في حقيقتهم «عراة» وإن تجملوا بأجمل الملابس، لأن اللبس الأكثر ستراً وجمالاً للإنسان هو لباس العفاف والنزاهة… «ولباس التقوى ذلك خير».

المصدر: جريدة الحياة