تركي الدخيل
تركي الدخيل
سفير خادم الحرمين الشريفين في دولة الإمارات العربية المتحدة

النفيسي وقصص الجدات!

آراء

«ابن لادن لا يزال حيا»! هكذا صرح أستاذ العلوم السياسية د.عبدالله النفيسي. ولا غرابة أن تنتشر مثل هذه الأطروحات لدينا فقد انتشرت من قبل في الغرب والشرق. فالأساطير خلقت قائلة:إن هتلر لم يقتل، وعندنا قالوا إن صدام حسين حي يرزق، وكذلك القذافي، وأن من قتل هو الشبيه أو المثيل، وأن كل حالات الإعدام ليست سوى مسرحيات تديرها الإمبريالية الأمريكية، والقوى الاستعمارية الغربية. هذه الأطروحات تلقى صدى ورواجا اجتماعيا لأنها تحرك كوامن الأمنيات، أو غرائب التصورات، مبنية على ساقين، أحدهما: التفكير الرغبوي، وثانيهما: انتظار المخلص.

الكل يعلم أن ابن لادن مات بمعرفة أهله وذويه وباعتراف تنظيم القاعدة نفسه الذي نعاه وأعلن عن مقتله، والقصة معروفة منذ رصد أبو أحمد الكويتي إلى أن اصطادت فرقة خاصة نوعية، أسامة بن لادن.

يرى النفيسي أن أسامة ــ فقط ــ مخطوف لدى الولايات المتحدة، مستندا في ذلك إلى أن أعوام المطاردة الطويلة لا يمكن أن يكون القتل حلا بعدها، بل الأسر هو المتوقع من قوة عالمية كبيرة!

هناك كتب شعبية صفراء تباع على الأرصفة في القاهرة وبيروت تتحدث عن حياة صدام، وأنه يعيش في روسيا! قل مثل ذلك عن الزعامات الأخرى. للأسف أن الدكتور النفيسي يحاكي النزعات الشعبية في أطروحاته السياسية، فهو بأدائه المسرحي، وبتسلية الحديث التي يتمتع بها يجعل من القصة الجادة قصة شعبية، وهو الدارس في جامعات بريطانية، والمدرس في جامعة الكويت الذي من المفترض أن تكون تحليلاته قائمة على المعطيات الواقعية لا على التخيلات.

ماذا لو جاء أمريكي وقال إن كنيدي لم يقتل! أو جاء إسرائيلي وقال إن إسحاق رابين حي يرزق في أحياء تل أبيب؟! سيبدو هذا الرأي سائغا إذا كان مصدره من آحاد الناس، لكنه مستهجن إن كان قائلة مظنة تفكير علمي!

مؤلم أن يتحول أساتذة الرأي إلى رواة لقصص تربأ الجدات بأنفسهن عن ترديدها!

المصدر: عكاظ