تويتر.. ماذا فعلت بنا؟

آراء

إلى عهد قريب، ما كان بإمكاننا أن ننشر أفكارنا على الملأ سريعاً. كانت المسألة معقدة: تكتب أفكارك ثم ترسلها للجريدة ليستقبلها صف طويل من «طوال الشوارب» من محررين ومدققين ورؤساء تحرير يقررون هل يجوز نشر رأيك أو لا يجوز. فيما مضى، لن يُنشر لك حرف واحد لو «اشتُمت» فيه رائحة غريبة حتى لو انطبقت السماء على الأرض. فوراء المراقبين مراقبون.
أما اليوم فحبل النشر على الغارب. وقد استوى -في النشر- الذين يعلمون والذين لا يعلمون. اكتب. انشر. غرد. فتويتر قد أعطاك كل المنابر. ولا أظن أن مؤسسي تويتر أدركوا معنى أن تعطي بعض العرب منبراً للتعبير الآني والمكشوف وما يفضي إليه أحياناً من «صراخ» و»فوضى» و»قلة أدب». وفوق ذلك فقد قدم تويتر أكبر خدمة لأجهزة الرقابة العربية. أصبح المواطن العربي اليوم -عبر تويتر- مخبراً على نفسه، يُبلغ عن نفسه إن قرأ كتاباً أو التقى صديقاً أو فكّر في فكرة. ولأننا أمة تحب «الفضفضة» فقد أتاح لنا «تويتر» أن نفضفض بكل فكرة حتى إن كانت وليدة اللحظة. وكل كلمة تكتبها في تويتر مرصودة و»في الحفظ والصون». وحتى لو كان ما تكتبه ليس سوى أفكار عابرة ووليد اللحظة فالمرء في بلداننا اليوم يؤخذ بجريرة أي كلمة يغرد بها في تويتر. كم من تغريدة قالت لصاحبها دعني!
الأخطر أن ذلك الرقيب الذي كنا نشكو من جهالته وتجنيه فيما مضى مازال هو ذاته يرصد الأفكار والكلمات والآهات. ما تغير أبداً. لكننا سهلنا عليه المهمة. صرنا نطرق بابه في ذات اللحظة التي نتنفس فيها. نخبره وهو جالس في مكتبه ماذا نعمل وبماذا نفكر.
تويتر: هل تآمرت معنا أم علينا؟

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٧٠) صفحة (٣٦) بتاريخ (١٢-٠٢-٢٠١٢)