سعيد الوهابي
سعيد الوهابي
يدون ويغرد في مجالات الآداب والسياسة والاجتماع. صدر له رواية بعنوان ( سور جدة ) وكتاب ساخر ( كنتُ مثقفاً ).

حكايات شهرزاد لعل شهريار يستيقظ!

آراء

• حتى الآن كتبت مقالين عن البرازيل وكل مرة أعود بشيء جديد. في البرازيل خلال العامين 2003 و2010 خرج 28 مليون مواطن من دائرة الفقر وأصبح 36 مليونا آخرين من الطبقة المتوسطة لأول مرة، انخفضت نسبة البطالة من %11.2 إلى %5.2 وتم خلق 15 مليون وظيفة جديدة. البرازيل المتخلفة تقدمت وتقدمت حتى تجاوزت بريطانيا -بتاريخها التجاري الضخم- لتحتل المركز 6 عالمياً العام الماضي، قبل خروج الرئيس البرازيلي لولا من الحكم صوت %87 أنهم راضون عنه، الجديد هنا أن نهضة البرازيل مرتبطة بتصدير سلعها للصين، نهضة كوريا الجنوبية مرتبطة بأمريكا، نهضة ماليزيا مرتبطة باليابان، نهضة تركيا مرتبطة بألمانيا، النهضة لاتولد ولاتستحدث من العدم.

• أمريكا وأوروبا تعاني منذ الأزمة العالمية وسياساتها تتجه نحو التقشف، هناك دول وظيفتها الأساسية أنها لاتفعل شيئاً، وهناك دولة ذكية مثل تشيلي استغلت الفرصة وبسرعة خلال عام 2010 استقطبت رواد الأعمال من أمريكا وآسيا، باختصار هذه الصفقة التشيلية: فيزا و40 ألف دولار وشبكة علاقات وتسهيلات داخل الدولة وخارجها، النتيجة 300 مؤسسة صغيرة وجديدة خلال 2011 ويطمحون للوصول إلى 1000 مؤسسة خلال العام المقبل، تشيلي تتحول إلى بلد يدعم اقتصاد المعرفة ويستقطب أصحاب الأفكار والمؤسسات الصغيرة وبالتالي يزدهر الاقتصاد وتتوفر فرص توظيف أكثر، نعود ونفكر بصوت مسموع كم نستغرق من الوقت لاستخراج فيزا أجنبي لحضور مؤتمر مثلاً؟

• حسناً ماذا بقي؟ قبل شهر كانت قمة الرؤساء العرب مع رؤساء دول أمريكا الجنوبية، 4 رؤساء عرب شاركوا من أصل 22 دولة عربية، فوتنا فرصة جيدة لمستقبل دولنا كما نفعل دوماً.. فتأمل.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٣٩) صفحة (١٨) بتاريخ (٠٧-١١-٢٠١٢)