سعيد الوهابي
سعيد الوهابي
يدون ويغرد في مجالات الآداب والسياسة والاجتماع. صدر له رواية بعنوان ( سور جدة ) وكتاب ساخر ( كنتُ مثقفاً ).

طريقة طبخ الكباب بالطريقة الإيرانية

آراء

لا أدري لماذا نتجاهل أن نكتب عن الطعام وفنون الطبخ، اليوم أقدم للقارئات العزيزات حول العالم طريقة طبخ (كباب كوبيدة) على الطريقة الإيرانية، وللعلم هذه الوجبة تكفي لشخصين وبالإمكان مضاعفة المقادير في حال زيادة عدد آكلي الوجبة.
أولاً: المقادير: 4 حبات طماطم، ثوم مهروس، بهار مشكل وفلفل وملح حسب الرغبة، 3 حبات بصل مبشور، لحم بقر مفروم 500 جرام، بيضة مخفوقة.

ثانياً: طريقة التحضير: يتم وضع اللحم والبيض والبصل والثوم والملح والبهار في وعاء واحد داكن اللون وتُعجن باليد جيداً، اليد قطعاً يجب أن تكون نظيفة ويفضل أن تكون بلا مناكير أو خواتم ثم نضع الخليط في الثلاجة طوال الليل حتى يتخمر وتختلط المكونات مع بعضها البعض، في الصباح يتم تقطيع خليط اللحم على شكل كرات دائرية متشابهة، هذه الكرات تكون صماء ومتماسكة بحيث لا ينفذ الهواء أو الماء خلالها، ثم نشبكها في أسياخ الشوي ويُفضل أن تكون طويلة حتى تستوعب الكرات إلى نهاية طرف السيخ من الجهة المقابلة، ثم نشبك الطماطم في أسياخ منفصلة، الأسياخ عموماً تكون قوية لتحمل اللهب وحجم الكرات المحترقة، الآن نسخن المشواة قليلاً ثم نضع أسياخ اللحم وأسياخ الطماطم، نقلّب الأسياخ حتى تستوي من جميع الجهات، ننزع اللحم بعد أن ينضج ونقدمه مع الأرز أو الخبز.. والأسياخ تبقى.

ثالثاً: التقط صورة للطبخة وأرسلها على بريدي الإلكتروني مع تعليقك!.

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٢٢٠) صفحة (٢٥) بتاريخ (١١-٠٧-٢٠١٢)