حمود أبو طالب
حمود أبو طالب
كاتب سعودي

قليلا من الحياء يا أمريكا

آراء

من عجائب الزمن وغرائبه أن يصادق الكونغرس الأمريكي بغرفتيه على مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا ١١ سبتمبر بمقاضاة السعودية تحت مسمى «العدالة ضد رعاة الإرهاب» بعد أن صرح الرئيس المغادر أوباما قبلها بأيام قليلة بأن من أسباب التحفظ على صفقة سلاح مبرمة سلفا لصالح المملكة وحشية ما تقوم به في عاصفة الحزم وإعادة الأمل في اليمن. خبران عجيبان لا يصدران من دولة سوى أمريكا لأنها الدولة الوحيدة التي تمارس التناقضات بشكل علني يستخف بكل منطق وكل عقل يشاهد ما تفعله في هذا العالم الذي تسببت في كثير من بؤسه ثم يسمع عن مثل هذه القرارات والتصريحات الصادرة عنها.

بالنسبة لمشروع قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» فإننا لو سألنا كل الإنس والجن، والسابقين واللاحقين، والعقلاء والمجانين، والمنصفين والمحايدين في هذا الكون عن أسباب الإرهاب الذي يجتاح كوكبنا البائس منذ شرارته الأولى حتى وصوله إلى هذا الحد غير المسبوق في التاريخ لأشار كل هؤلاء بأصابعهم إلى أمريكا ولقالوا جميعا بصوت واحد فتشوا عن أمريكا وراء كل الدماء التي يهرقها الإرهاب. صحيح أن كثيرا من أدواته محلية لكن التصميم والتجميع والبرمجة والإخراج صناعة أمريكية قديمة جديدة بامتياز، ولم تعد خافية على أحد. وبدلا من الاعتذار للعالم ومحاولة التكفير عن خطاياها تجاهه فإنها تريد الآن حمل هراوة جديدة تبتز بها الدول التي عانت من مخططاتها التي كان الإرهاب الذي يجتاح منطقتنا أسوأ أشكالها.

كيف نصدق هذه الدولة العظمى التي تدعي أنها راعية السلام والباحثة عنه وهي تحتضن دولة إرهابية كإيران، ترعاه وتموله وتدخل مباشرة في عملياته في إقليمنا ومناطق أبعد منه، بعد أن هيأت لها العراق باحتلاله وتمزيقه ليكون تحت إشرافها مباشرة ويبدأ منه أسوأ مخطط طائفي إرهابي دموي. وكيف يمكن لها أن تدعي تبني العدالة ضد رعاة الإرهاب وهي ترعاهم بأساليب مباشرة وغير مباشرة كالحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان، أو تغض الطرف عنهم وتضغط لتأجيل الحلول التي تبذلها الدول الطامحة لإحلال سلام حقيقي. وكيف يمكن أن تمارس أمريكا إهانة العقل الإنساني بادعاء أنها لم تكن سببا مباشرا في الخراب المريع الذي حل بسوريا والذي كان بالإمكان التقليل من نتائجه لو أن الإدارة الأمريكية وقفت موقفا أخلاقيا مع الشعب السوري المقهور في الوقت المناسب بدل المناورات الكلامية والتردد والصفقات السرية مع الفصائل الإرهابية التي انتجتها مختبراتها باعتراف كثير من مسؤوليها الرسميين السابقين ومنهم مرشحون لدخول الإدارة الأمريكية الجديدة، كيف لنا أن نصدق الدولة التي تصدر منها الكتب والوثائق والمعلومات عن تورطها المباشر في كوارث الإرهاب، ثم نقبل منها إصدار قوانين تتهم الدول المتضررة منه وتحاول انتهاك سيادتها وأسس ومبادئ العلاقات بين الدول وقد يؤسس لمرحلة أسوأ من كل ما سبق من مراحل.

نعرف أن الإدارة الأمريكية أدارت ظهرها بشكل شبه نهائي للاعتدال الذي تمثله دولة حليفة تاريخيا كالمملكة تحارب الإرهاب بكل ما أوتيت من قوة، ونعرف أن التصريحات البروتوكولية لا تعكس حقيقة موقفها تجاهنا، ونعرف أنها أصبحت تلعب على المكشوف لإحراق المنطقة بالإرهاب والتقسيم والتشرذم، لكنها تمادت كثيرا في صلفها عندما تصدر سلطتها التشريعية الأعلى مشروع قانون يمس السيادة الأصيلة لدول أخرى بشأن مشكلة تم وضع خلطتها ووسائل وآليات تنفيذها في مكاتب تلك السلطة والمكتب البيضاوي ومبنى البنتاجون ومقر الاستخبارات المركزية.. قليلا من الحياء يا أمريكا.

المصدر: عكاظ